غسالة الأطباق من الأجهزة المنزلية التي غيرت حياة ربات البيوت بشكل كبير، إذ وفرت لهن الكثير من الوقت والجهد في تنظيف الصحون، وبمناسبة ذكرى أول عملية شراء لغسالة الأطباق في العالم، نغوص في رحلة عبر الزمن لنستكشف قصة اختراعها المثيرة، وفقا لما ورد عبر موقع «فوربس».

كسر الأطباق سبب الاختراع

يعود اختراع غسالة الأطباق إلى سيدة ثرية تدعى جوزفين كوكران، كان معروف عنها إقامة السهرات والحفلات في قصرها، وفي إحدى الليالي خرجت كوكران من المطبخ تصرخ بصوت عال، وتقول: «إذا لم يخترع أي شخص آخر آلة لغسل الأطباق، فسأفعل ذلك بنفسي»، وكان سبب هذا الغضب هو تحطيم الخدم لأطباقها الفاخرة في أثناء غسلها بعد الحفلات، وعلى الرغم من أن الأمر كان صعبا عليها، إلا أنها قررت أن تتولى مهمة غسل الأواني بنفسها.

 

أول غسالة أطباق في التاريخ

وبسبب خلفتيها الهندسية، ابتكرت كوكران تصميم يمكنه إزالة الأوساخ من الصحون، وذلك عن طريق ضخ الماء بشكل قوي فيه، وخلال قيامها بالاختراع توفى زوجها، ما أسفر عن غرقها في الديون، لكنها لم تيأس وتماسكت لتستكمل اختراعها، وفي عام 1886 حصلت على براءة اختراع ماكينة غسل الأطباق.

لم تكتف كوكران بتحقيق رغبتها فحسب، بل أسست شركة لبيع غسالات الأطباق التي اخترعتها، لتنهال عليها العروض من الشركات المطاعم للتعاقد معها.

من هي جوزفين كوكران؟

ولدت جوزفين كوكران في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأميركية عام 1839، لعائلة تعشق الهندسة، وكان والدها جون غاريس مهندسا مدنيا شهيرا، أشرف على عدة مصانع من المطاحن، والأخشاب، والصوف.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غسالة الأطباق رمضان غسالة الأطباق

إقرأ أيضاً:

شيكابالا: "أول مرة أشوف فرحة عبد الله السعيد..وكان لازم يجي الزمالك من سنوات

أشاد محمود عبدالرازق "شيكابالا"، قائد فريق الزمالك، بمستوى عبدالله السعيد مع القلعة البيضاء بعد فوزه بلقب السوبر الإفريقي.

وقال شيكابالا في تصريحات لبرنامج "زملكاوي" مع محمد أبوالعلا، المُذاع على قناة نادي الزمالك: "عبدالله السعيد من أفضل اللاعبين في مصر ومن وجهة نظري حرام أنه مجاش الزمالك من فترة طويلة كان لازم يجي القلعة البيضاء من سنوات".

شيكابالا: هذا ما قاله جوميز للاعبي الزمالك بعد ركلة جزاء الأهلي المثلوثي: عبدالله السعيد أسطورة مصرية.. وشيكابالا يعشق نادي الزمالك

وأضاف: "لأول مرة أشاهد فرحة عبدالله السعيد بتحقيقه بطولة فهو يشعر بتقديره من جانب الجميع سواء الجماهير أو اللاعبين".

وتوج فريق الزمالك ببطولة كأس السوبر الأفريقي بعد الفوز على الأهلي 4-3 بركلات الترجيح في المباراة التي أقيمت بينهما باستاد المملكة أرينا بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

مقالات مشابهة

  • منذ أن أشر مفضل شمال وكان في ام درمان!!
  • بلينكن: حسن نصر الله كان "إرهابيا وحشيا" وكان من بين ضحاياه العديد من الأميركيين
  • طريقة عمل دجاج مقلي من المطبخ الإسباني
  • 30 سبتمبر.. يوم الاحتفاء بالحروف: كيف غيرت الترجمة العالم؟
  • شيكابالا: "أول مرة أشوف فرحة عبد الله السعيد..وكان لازم يجي الزمالك من سنوات
  • لم يغسل الأطباق.. زوجان خلف القضبان بعد إساءة جسدية لطفل بالتبني
  • حادث غريب في بغداد.. شخصان يقتحمان منزل منتسب ويحبسانه داخل مجمدة المطبخ
  • حزب الله: علي كركي اغتالته اسرائل وكان مسؤولا بشكل مباشر وميداني عن قيادة جبهة الجنوب بكافة محاورها منذ 8 أكتوبر
  • طفلة أعادت المفكر عبد الوهاب المسيري إلى طريق الإيمان.. «غيرت مفاهيمه»
  • لـ ربات البيوت.. طريقة تحضير الزبادي اليوناني بأقل تكلفة