قال باحثون من ولاية ألاباما إنهم تمكنوا من معرفة كيفية تأثير دهون البطن على صحة الإنسان، اتضح أنها ليست ضارة جدًا ويمكن أن تفيد جسم الإنسان.

يحاول الأشخاص الذين يهتمون بالوزن في جميع أنحاء العالم التخلص من دهون البطن، لكن الأطباء يقولون إنه لا داعي للعجلة للقيام بذلك لأن الدهون قد يكون لها فوائد صحية.

أشاروا إلى أن بيت القصيد هو أن الدهون في هذا الجزء من الجسم يمكن أن تؤدي وظائف معينة، بما في ذلك تطهير السائل المنتشر بين أعضاء البطن، بالإضافة إلى ذلك، فإن الثرب، وفقا للأطباء، قادر على أن يكون أول من يأخذ ضربة العدوى المسببة للأمراض.

وفقا للعلماء، فإن الأشخاص الذين لديهم دهون في البطن يمكنهم التعامل مع الأمراض الخطيرة بشكل أفضل بكثير لأن هذه الدهون تمتص الهجوم وتحمي الجسم، بالإضافة إلى ذلك فإن الدهون الموجودة في هذه المنطقة من الجسم تساعد على حماية الأعضاء الداخلية من الإصابة إذا أصيب الشخص في هذا الجزء من الجسم.

وفي الوقت نفسه، يعترف الباحثون أنه في حالة الثرب هناك أيضا جوانب سلبية وعلى سبيل المثال، يمكن أن يساهم في انتشار الخلايا السرطانية في الجسم ويقول العلماء إن السرطان ينتشر عبر الخلايا الدهنية، لذا فإن دهون البطن يمكن أن تشكل بهذا المعنى خطورة على صحة الإنسان وتؤدي إلى عواقب صحية سلبية.

أنواع دهون البطن 

دهون تحت الجلد (بالإنجليزية: Subcutaneous Fat): وهي الدهون التي تتجمع تحت طبقة الجلد، ولا تؤثر على الأعضاء الداخلية للجسم، وتشكل ما يقارب 90% من دهون الجسم.

الدهون الحشوية (بالإنجليزية: Visceral Fat): يتسائل البعض ما هي الدهون الحشوية؟ والجواب، هي الدهون التي تتجمع حول الأعضاء الداخلية للجسم. وتشكل نسبة الدهون الحشوية الطبيعية ما يقارب 10% من دهون الجسم. 

وتعتبر خطورة الدهون الحشوية على الصحة أعلى من الدهون تحت الجلد، كما يطلق على الدهون الحشوية أيضاً اسم دهون داخل البطن بسبب تجمعها في التجويف البطني.

وتعتبر ظهور دهون البطن عند النساء خلال فترة انقطاع الحيض أمراً شائعاً، حيث أن انقطاع الحيض يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، وهو الهرمون المسؤول عن تخزين الدهون في منطقة الوركين والفخذين عند النساء، ويؤدي الانخفاض الكبير في مستويات الاستروجين خلال فترة انقطاع الحيض إلى اكتساب الوزن في سن اليأس، وبدء تخزين الجسم للدهون في منطقة البطن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دهون البطن صحة الإنسان الوزن الأمراض الخطيرة الأعضاء الداخلية السرطان الدهون الحشویة دهون البطن دهون فی

إقرأ أيضاً:

نصائح للتخلص من الكرش

يفسد تغير مظهر الجسم مع تقدم العمر وخاصة تراكم الدهون في منطقة البطن (الكرش) التي يطلق عليها "طوق النجاة"، حياة الكثيرين.

ويشير الدكتور أندريه زولوتاريوف خبير التغذية الرياضية، إلى أن "طوق النجاة" في مقدمة البطن يسمى "بطن الكورتيزول"، لأن ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد) هو أحد أسباب ظهوره. فكيف يمكن التخلص منه؟

وفقا له، للكورتيزول مضادات- هرمونات السعادة والرضا - الدوبامين والسيروتونين. لذلك النصيحة الأولى هي الاستمتاع بالحياة: التجوال والتنزه والتواصل مع الأصدقاء ومشاهدة الأفلام وغير ذلك.

أما النصيحة الثانية، فتتضمن ممارسة نشاط بدني خفيف يشمل العضلات، للرجال تمرين الضغط وللنساء - القرفصاء.

وتتضمن النصيحة الثالثة، اتباع تغذية صحيحة. يجب استبعاد السكر والأطعمة الغنية بالدهون السيئة، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف الغذائية والإكثار من شرب الماء. والأهم هو عدم تناول الطعام بسرعة، بل يجب مضغه جيدا ما لايقل عن 20 مرة. كما يجب استبعاد الكافيين والكحول، لأنهما يحفزان إنتاج الكورتيزول.

عن روسيا اليوم

مقالات مشابهة

  • يفرز هرمونات ضد السعادة.. نصائح للتخلص من «الكرش»
  • استشاري تغذية: الدهون الصحية تساعد الجسم على الاحتفاظ بدرجة حرارته في الشتاء
  • استشاري تغذية علاجية لأصحاب الريجيم: احرصوا على وجبة متكاملة
  • 7 مميزات لمشروع مترو الإسكندرية.. فرص عمل وتنشيط السياحة الداخلية
  • نصائح للتخلص من الكرش
  • اختبار دم للأطفال يكشف خطر السكري مبكراً
  • علماء يكشفون حقيقة ما حدث للغلاف الجوي المفقود للمريخ
  • أسباب تزيد من وزنك
  • حقوقي: قواعد البيانات الموحدة «أهم مميزات التحالف الوطني»
  • أهم مميزات خدمة لوحات المركبات من أبشر