الوطن:
2024-09-30@16:05:40 GMT

كيف تتنازل عن حكم قضائي دون الذهاب للمحكمة؟

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

كيف تتنازل عن حكم قضائي دون الذهاب للمحكمة؟

يحصل الكثير من المواطنين على أحكام قضائية ضد آخرين، وقد يرغب أصحاب الأحكام في التصالح عن هذه الأحكام، لذلك نرصد لكم فيما يلي الطريقة الصحيحة للتصالح في الأحكام دون اللجوء إلى المحكمة.

تحرير توكيل بالتصالح 

قال عمرو عبدالسلام المحامي بالنقض، إنه يمكن لكل من حصل على حكم قضائي في بعض الجرائم أن يتصالح دون الذهاب إلى المحكمة، وذلك عن طريق تحرير توكيل خاص في الشهر العقاري، يتضمن التصالح في الجنحة مع ذكر رقمها وذكر اسم الشخص المراد التنازل له عن الحق في هذه الجنحة، ويقوم صاحب الحق بتسليم المتهم التوكيل.

تقديم التوكيل للمحكمة

وأضاف «عبد السلام» في تصريحات لـ«الوطن»، ويقوم المتهم الذي صدر ضده الحكم بأخذ التوكل والتوجه به إلى المحكمة، وتقديمه في الجلسة إذا كان لم يصدر فيها حكمًا، ليصدر القاضي الحكم بانقضاء الدعوى بالتصالح، أما إذا صدر فيها حكم فيقوم المتهم بالتوجه إلى مكتب المحامي العام لتقديمه وإسقاط الجريمة.

القضايا التي يجوز فيها التصالح 

واستكمل، أن القانون حدد القضايا التي يجوز فيها الصلح، وهى جنح القتل الخطأ، وخيانة الأمانة، وانتهاء حرمة ملك الغير، والنصب، وأيضا مخالفات التسبب في موت الدواب، والسب غير العلني، والدخول والمرور في الأراضي المزروعة، وإتلاف منقول بإهمال، والمشاجرة، وكذلك يجوز التصالح في جرائم قضايا الاغتصاب أو خطف الأنثى بشرط حدده القانون وهو زواج المتهم من المجنى عليها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: احكام قضائية الشهر العقاري الطريقة الصحيحة القتل الخطأ حكم قضائي صاحب الحق عبد السلام أراضي أمان

إقرأ أيضاً:

لبنان: تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي فوق قرى قضائي صور وبنت جبيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، اليوم السبت، بأن الطيران الإسرائيلي الاستطلاعي والمسّير يحلق بكثافة فوق قرى قضائي صور وبنت جبيل.
وأشارت الوكالة إلى شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة مستهدفا بلدة زوطر الشرقية في النبطية، وأخرى على منطقة جوار النخل منطقة قدموس، كما شن غارة ثالثة استهدفت خراج بلدة العباسية قضاء صور.
كما شنت قوات الاحتلال غارة على بلدة بلاط قضاء مرجعيون، وأخرى استهدفت بلدة الخيام، بالإضافة إلى شن غارة في محيط الجسر العربي في شتوره.
من جانبه، أعلن "حزب الله" قصف مستعمرة كتسرين بالصواريخ، وذلك دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه، وردا على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

مقالات مشابهة

  • إحالة معلمة بني سويف للمحكمة التأديبية التي رفضت خروج تلميذة الي دورة المياه
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • تنفيذ 62 ألف حكم قضائي متنوع خلال يوم
  • الداخلية تنفذ 67 ألف حكم قضائي خلال يوم
  • هل نقترب من التسوية أم نبتعد عنها؟
  • محامية: الراجل القيم مش هيوصل زوجته للمحكمة
  • العراق يطالب بمنح اللبنانيين الراغبين في الذهاب إلى بغداد وثائق سفر سريعة
  • قرار قضائي بشأن التيك توكر «وحش الكون»
  • لبنان: تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي فوق قرى قضائي صور وبنت جبيل
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة ميادة قمر الدين تحكي قصة “الحكامة” التي خلعت ملابسها الداخلية وعلقتها داخل متحرك للدعم السريع وإنصاف مدني تقاطعها: (قولي قلعت لباسها عادي ما فيها حاجة)