يرتكب العديد من الأشخاص بعض العادات الخطيرة خلال شهر رمضان العظيم  تضُر بصحتهم، إذ أنها تؤثر سلبا على الأوعية الدموية وصحة القلب، وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ما يسفر عن صعوبة عملية الصيام في اليوم التالي.

وفي السطور التالية، نستعرض 6 عادات خاطئة يجب تجنبها خلال الشهر الكريم، وفقاً لـ«web md».

الإكثار من الماء

بالرغم من اعتقاد العديد من الأشخاص أن شرب الماء بكثرة سواء كان قبل السحور أو قبل الفجر يحمي من العطش، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ، بل أنه قد يعمل بطريقة عكسية، فالإكثار من شرب الماء على السحور يؤدي إلى زيادة عمل الكلى في التخلص من الماء الزائد، ما يؤدي إلى كثرة التبول، وبالتالي يتسبب في عطش الصائم في اليوم التالي.

تناول الحلوى بعد الإفطار

يؤدي تناول الحلوى بكثرة بعد الإفطار مباشرة إلى زيادة السمنة والكوليسترول، كذلك يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، ولنتخلص من تلك المشكلة يجب الانتظار فترة قليلة قبل تناول الحلويات بعد الإفطار.

الإكثار من المخللات والتوابل

يساعد تناول الأملاح والمخللات على زيادة تخلص الجسم من الماء، ما يؤدي إلى سرعة الجسم في التخلص من مياه الجسم، وينتج عن ذلك الشعور بالعطش في اليوم التالي، كما يؤدي الإكثار منها إلى عدم انتظام ضربات القلب.

إهمال وجبة السحور

تساعد وجبة السحور على تعزيز عملية الهضم، كما تسمح لجهاز المناعة بأن يكون أكثر نشاطا، كما أن هذه الوجبة لا تكمن أهميتها فقط  في فوائد تناولها، بل أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أوصانا بها في حديثه الشريف « تسحروا فإن في السحور بركة».

الإكثار من القهوة

يعد تناول المشروبات المنبهة بكثرة مثل الشاي والقهوة من الأضرار الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم في الجسم، وذلك لتضمنها نسبة عالية من الكافيين.

قلة النوم

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يأخذون قسطا كافيا من النوم، هم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم، ما يؤدي لصعوبة  الصيام في اليوم التالي، بحسب موقع «web md».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمضان السحور الفطار قلة النوم ارتفاع ضغط الدم فی الیوم التالی الإکثار من یؤدی إلى ما یؤدی

إقرأ أيضاً:

يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين

أضرار الكفايين.. يعرف الكافيين بقدرته على إبقاء بعض الأشخاص مستيقظين لاحتوائه على نسبه عالية من المنبهات والمنشطات، ولذا يقوم العديد من الأشخاص باستهلاك القهوة يوميًا في الصباح الباكر، ولكن تشير بعض الأبحاث إلى وجود أضرار وأعراض جانبية نتيجة لاستهلاك القهوة لفترات طويلة وبجرعات عالية.

الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين

ويوفر «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص الآثار الجانبية للإفراط في شرب الكافيين، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها على مدار اليوم.

الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين

-القلق والعصبية: الإفراط في تناول مشروبات الكافيين يمكن أن يزيد من مستويات القلق ويسبب العصبية

- الأرق: يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في النوم، واضطراب النوم، والآرق، ما يساهم في المزيد من التعب وانخفاض الإنتاجية خلال ساعات النهار.

- مشاكل في الجهاز الهضمي: يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الحموضة ومتلازمة القولون العصبى، فهو يحفز إنتاج حمض المعدة، ويمكن أن يسبب ارتجاع الحمض، وحرقة المعدة، وتفاقم الحالات مثل التهاب المعدة والقرحة.

- مشاكل القلب والأوعية الدموية: يؤثر بشكل كبير على الجهاز القلبي الوعائي، ما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب، وتعتبر من أكثر أضرار الكافيين شيوعًا. لذلك يجب على هؤلاء الأشخاص أن يكونوا حذرين عند استهلاكهم للمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

- تفاقم مرض السكري: يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم، لذلك يُنصح الأشخاص المصابون بمرض السكري بمراقبة تناولهم للكافيين عن كثب.

- تفاقم الاضطرابات العصبية: قد يجد الأشخاص الذين يعانون من حالات عصبية مثل الصرع أو مرض باركنسون أن الكافيين يؤدي إلى تفاقم أعراضهم.

- الجلوكوما وصحة العين: يمكن أن يزيد الكافيين من ضغط العين، مما قد يؤدي إلى تفاقم الجلوكوما.

- مشاكل السيطرة على المثانة:يزيد من إنتاج البول وقد يؤدي إلى مشاكل في التحكم في المثانة، وخاصة لدى كبار السن، وقد يؤدي هذا إلى زيادة وتيرة التبول والإلحاح عليه، مما يساهم في الشعور بعدم الراحة والإنزعاج.

الكافيين يدمر الذاكرة والمخبعض الأعراض الجانبية للكافيين

الأرق، العصبية، الغثيان، القيء، زيادة معدل ضربات القلب والتنفس، الكافيين يمكن أن يجعل اضطرابات النوم عند المرضى الذين يعانون من متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) أسوأ، الجرعات الكبيرة قد تسبب الصداع، والقلق، والإثارة، وألم في الصدر، وطنين في الأذنين.

اقرأ أيضاً«الكافيين» يعالج الصلع الوراثي عند الرجال

الكافيين يدمر الذاكرة والمخ.. معلومات صادمة لا تعرفها (دراسة حديثة)

أبرزها قلة النوم واعتياد الكافيين.. أسباب الصداع النصفي

مقالات مشابهة

  • يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • رش الماء والقفز في الهواء.. عادات غريبة يتبعها لاعبو الكرة
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • هؤلاء ممنوعين من تناول البطيخ.. هذا ما يحدث لهم!
  • 7 عادات خاطئة تسبب عطل الأجهزة المنزلية.. احذرها
  • مع موسم الإجازات.. احذر 7 عادات خاطئة في الفنادق قد تعرضك للغرامة
  • تحافظ على الجلد والكلى.. أهمية شرب الماء للجسم في الصيف
  • التعب وانتفاخ الجسم في الصيف.. قاعدة ذهبية ثلاثيّة لتلافي المعركة المزعجة
  • 6 مشروبات مرطبة يمكن تناولها بعد التمارين