الشاي باللبن من المشروبات الساخنة، المفضلة لدى كثيرين، إلا أن آثاره السلبية تفوق فوائده، خاصة عند تناوله بعد الإفطار خلال شهر رمضان، إذ يؤثر على الهيكل العظمي والأعصاب والعضلات، وباقي أعضاء الجسم، وينصح بالابتعاد عنه تمامًا.

تقول الدكتورة غادة الصايغ، أخصائية التغذية العلاجية، في تصريحات لـ«الوطن»، إن الشاي باللبن يقلل من نسبة الكافيين التي تدخل إلى الجسم، وبرغم ذلك فهو يسبب مشكلات صحية عديدة، منها الانتفاخ والغازات وتقلصات المعدة، خاصة بعد الإفطار في شهر رمضان، ويعتبر من «الميكسات» التي تعرقل امتصاص الجسم للكالسيوم الموجود في الحليب، لذا لا ينصح بدمج الشاي مع الحليب نهائيًا.

تأثير تناول الشاي باللبن على صحة الجسم

يؤثر الشاي باللبن على مستويات الكالسيوم في الجسم، فهو مجرد طعم فقط، ولا يستفاد منه الجسم بأي قيمة أو فائدة، بالإضافة إلى فقدان صحة العظام والأعصاب والعضلات، التي لا تستفيد بأي قيمة غذائية موجودة في الحليب، بحسب الدكتورة غادة الصايغ.

ماذا يحدث عند الإفراط في تناول الشاي باللبن؟

حذرت «أخصائية التغذية» من الإفراط في تناول الشاي باللبن بعد الإفطار، لأنه يسبب مشكلات صحية عديدة، منها تعرض البشرة للحبوب والبذور الصغيرة، التي تسبب حكة في الوجه، وتعطي مظهرًا غير لائقًا، وعدم قدرة الجسم على التعامل بشكل غير متوافق، مع المواد الغريبة عليه، وتظهر نتائج ذلك على البشرة في شكل حبوب.

مخاطر دمج الكافيين مع الحليب

هناك مادة معينة تظهر في الجسد، تسبب مشكلة بالأمعاء والقولون، وتعرض البعض للإمساك، بسبب قلة السوائل، والسبب الأهم يرجع إلى تناول الشاي، خاصة في حالة إضافة الحليب إليه، وينطبق الأمر على القهوة، لأن دمج الكافيين مع اللبن، يؤدي إلى مشكلات صحية كبيرة، وفقًا لـ«غادة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشاي باللبن الشاي بعد الإفطار

إقرأ أيضاً:

أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر

إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فمن المهم أن تعرف أن نظامك الغذائي هو الأكثر أهمية لصحتك، ومرض السكري هو مرض نمط الحياة الذي ينتشر في جميع أنحاء العالم، فهو اضطراب أيضي حيث يكون جسمك غير قادر على استخدام أو إنتاج هرمونات الأنسولين الذي يعد ضروريًا لتنظيم مستويات السكر في الدم، وغني عن القول إنه من المهم للغاية بالنسبة لمرضى السكر التحكم في نظامهم الغذائي أو الحفاظ عليه، وفقًا لما نشره موقع  healthshots

وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، بالنسبة لمرضى السكر، من الضروري عدم تخطي وجبة الإفطار وتناولها في الوقت المناسب، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة غير الصحية إلى ارتفاع مستويات السكر، وتخطي وجبة الإفطار تمامًا يمكن أن يسبب انخفاضًا مفاجئًا في مستويات السكر في الدم، وهو أمر غير صحي أيضًا، وبالتالي، عندما يتعلق الأمر بالإفطار، يحتاج مرضى السكر إلى إيجاد التوازن الصحيح.

ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة التغذية ، فإن تناول الطعام في ساعات الصباح الباكر (قبل الساعة 8:30 صباحا) يرتبط بانخفاض مقاومة الأنسولين وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا وجبتهم الأولى في وقت لاحق من اليوم.

و تناول الطعام في الصباح الباكر قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 واضطرابات التمثيل الغذائي الأخرى، وقد تساعدك هذه الممارسة أيضًا في تجنب عوامل الخطر المرتبطة بمرض السكري مثل زيادة الوزن.

لذا نتعرف على بعض الأطعمة الصحية التي يمكنك إضافتها إلى وجبة الإفطار المناسبة لمرضى السكري:

1. الشوفان

غالبًا ما يتم تضمين الشوفان في النظام الغذائي لمرضى السكر لأنه يساعد في إدارة مستويات الجلوكوز في الدم وتنظيم إنتاج الأنسولين. نظرًا لكونه مصدرًا رائعًا للألياف، فإن الشوفان يضمن امتصاص السكر في مجرى الدم ببطء وثبات.

2. بيض مسلوق

اقرأ أيضاًالمنوعاتإليك بعض النصائح للحفاظ على صحتك العقلية

يمكن أن يكون البيض إضافة رائعة لنظامك الغذائي للمساعدة في إدارة مستويات السكر في الدم. فهي منخفضة الكربوهيدرات وغنية بالبروتين، وأفضل ما في الأمر هو أنك لا تحتاج إلى أي زيت للقيام بذلك، ما عليك سوى رش القليل من الملح والفلفل لإضافة طعم إلى البيض المسلوق وتناوله على الإفطار.

3. الفواكه

السبب الرئيسي وراء مرض السكري هو عدم تطابق مستوى الجلوكاجون والأنسولين، لذلك يجب تناول الطعام وخاصة الفواكه باعتدال مما يمكن أن ينفي التأثير ويعيد التوازن في الجسم، تناول الفواكه مثل التفاح والفراولة والكيوي. تعتبر الفواكه طريقة رائعة لإضافة بعض الطاقة إلى صباحك، مع عدم ارتفاع مستويات السكر في الدم.

6. مزيج المكسرات والبذور

مزيج جيد من المكسرات والبذور غني بالبروتين وسيبقيك مشبعًا لفترة أطول من الزمن، علاوة على ذلك، فهو مفيد أيضًا لصحة قلبك، نظرًا للدهون الصحية الموجودة فيه، وبالتالي، فإن دمج مزيج المكسرات والبذور

مقالات مشابهة

  • مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة في عز الصيف.. تعرف عليها
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر
  • أبرزها الخرشوف والكرفس.. أطعمة تحافظ على رطوبة جسمك خلال الصيف
  • ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب
  • «جسمك يتحول إلى حضانة بكتيريا».. ما مخاطر ارتداء ملابس البوليستر في الصيف؟
  • خبيرة تغذية تُحذر من تناول هذه المأكولات بوجبة الإفطار (فيديو)
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله بالإفطار
  • تحذير من تناول الطعام قبل السباحة مباشرة.. ماذا يحدث للجسم؟
  • متى تهدد المضادات الحيوية صحة الجسم؟
  • النظام الغذائي المتوازن: الحل الأمثل لمكافحة التعب والإرهاق