بوابة الوفد:
2024-07-24@02:13:56 GMT

هولاكو فاروق جويدة

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

فى عام ١٩٨١ أصدر الشاعر فاروق جويدة مسرحيته الشعرية الأولى (دماء على أستار الكعبة) بعد نجاح دواوينه الخمسة: (أوراق من حديقة أكتوبر ١٩٧٤ وحبيبتى لا ترحلى ١٩٧٥ ويبقى الحب ١٩٧٧ وللأشواق عودة ١٩٧٨ وفى عينيك عنوانى ١٩٧٩).
كان لصدور المسرحية أكبر الاصداء؛ لأن المسرح الشعرى ظل سنوات طويلة مهجورًا لا أحد من المبدعين يقترب منه فبعد رحيل الشاعر أحمد شوقى الذى أسس المسرح الشعرى فى مصر كتب الشاعر عزيز أباظة ثمانى مسرحيات شعرية أولاها عام ١٩٤٣ (قيس ولبنى) وآخرها مسرحية (قيصر) عام ١٩٦٣.

تميز مسرح أباظة باستلهام التاريخ العربى والتزامه بشكل وقانون القصيدة الكلاسيكية؛ وبعد عام واحد أصدر الشاعر صلاح عبدالصبور مسرحيته الشعرية الأولى (مأساة الحلاج) عام ١٩٦٤ وكانت آخر أعماله عام ١٩٧٣ (بعد أن يموت الملك) وينتمى مسرحه إلى الشكل الحديث فى الشعر وفى المضمون أيضا حيث اتسمت مسرحياته بالتمرد السياسى حتى فى تلك المسرحيات التاريخية.
مسرح فاروق جويدة يستلهم التاريخ ويسقطه على الواقع؛ فكانت مسرحيته الثانية (دماء على ستار الكعبة) عام ١٩٨٧. ثم (الخديوى) عام ١٩٩٤ وبعد ثلاثين عاما من التوقف عن كتابة المسرح يعود لنا جويدة بمسرحية (هولاكو) صدرت عن دار الشروق وهذه المسرحية تتناول سقوط بغداد فى عهد الدولة العباسية..
مسرح جويدة ينفى مظاهر النظام العربى القديم الذى أدى إلى أن وصل بنا إلى نفى الأنظمة الحديثة بالنظام الواجب أو الاستبداد بالحرية، هو الذى حدد بدوره نفى الأمة العربية بكل سلبياتها بالامة الواجبة، فقد كانت الأمة القديمة هى النموذج المفتعل والتركيبة الاجتماعية والاقتصادية الضيقة، أى لم تكن سوى نموذج واقعى للتراجع الحضارى، وهى النتيجة التى أخذت تتعمق فى آراء الكواكبى منذ بواكير نشاطه الفكرى والسياسى، أى كل ما أدى فى مجرى تطوره إلى بلورة وصياغة مبادئ وعى الذات العربى.
عودة فاروق جويدة إلى المسرح الشعرى بعد غياب ثلاثين عاما تجعلنا نطالبه بمزيد من الإبداع والابتكار فى هذا المجال الثرى الموحى والداعى
للتنوير، والتفاعل مع الحاضر والمستقبل فى مواجهة الماضى بكل أخطائه ومثالبه.
[email protected]
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نادر ناشد كاريزما الشاعر فاروق المبدعين مصر فاروق جویدة

إقرأ أيضاً:

المطرب مسلم متهم بالسرقة والسبب بعيد عن طليقته

أزمة جديدة تعرض لها المطرب مسلم، وذلك بسبب أغنينه الجديدة "صابر" التى طرحها العام الماضي، حيث كشف الشاعر عمرو حسن عن وجود جملة كاملة في الأغنية من قصيدته "حبيتك ليه" التي طرحها منذ 4 سنوات.

المطرب مسلم

وكتب الشاعر عمرو حسن منشورًا عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، قال فيه:"مساء الخير، فيه مغني مهرجانات فاضل اسمه (مسلم)، عامل اغنيه اسمها صابر".

 

وتابع الشاعر:" بيقول فيها:(وبدال ماتكوني أمان م الناس ومكان يفضالي ويسمعني قررتي تكوني زيادة خوف ودراعي اللي تملّي واجعني)، فأنا عاوزه بس يقولي: كيلو توارد الخواطر بكام؟".

المطرب مسلمأزمة مسلم مع طليقته 

وكانت قررت محكمة الأسرة بالسويس  التحفظ على منقولات منزل المطرب مسلم بالتجمع الخامس، وذلك لامتناعه عن سداد 160 ألف جنيه نفقة لمطلقته.

انتقلت أجهزة الأمن بمديرية أمن القاهرة  لتنفيذ حكم قضائي لصالح طليقة مسلم، بمتجمد نفقة يصل إلى 160 ألف جنيه، ولعدم قدرته على دفع المبلغ، تحفظت أجهزة الأمن على منقولات المنزل.

ألزمت محكمة الأسرة بالسويس، مطرب المهرجانات "مُسلم" بسداد 5 آلاف جنيه شهريًا أجر مسكن و10 آلاف جنيه نفقة شهرية لصغيره مالك بعد الدعوى التي رفعتها عليه طليقته لامتناعه عن الإنفاق على نجله منذ طلاقهما.

وكشفت أوراق الدعوى قضائية أن مصطفى زكريا محمد علي "مُسلم" قد تزوج من ضحي عبد الرحمن أحمد في 31 أغسطس 2020 وأنجب منها طفلهما مالك في 6 أكتوبر 2021، إلا أنه تركها والصغير يقيم مع والدها ولم يوفر لهما أجر المسكن وأجر الحضانة رغم قدرته ويسره حيث أنه يعمل مطرب ودخله الشهري يتجاوز الـ 100 ألف جنيه، مما دفعها لإقامة دعوى قضائية ضده.

 

إلغاء حفل مسلم 

وكان قد نشر مسلم مقطع فيديو عبر حسابه بتطبيق Instagram، كاشفا عن إلغاء حفله الأخير الذي كان من المقرر إقامته في الساحل الشمالي، ولم يعرف سبب الإلغاء.

 

وقال: "كنت متفق على إقامة حفل في الساحل وقبل الحفل بساعة اتلغى، ومعرفش السبب، لو مش قادر على سعري متجبنيش، ده من الاحترام والأصول وأنا مش هسكت ولا هسيب حقي، لأن الحركة وحشة وأتمنى النقابة تجبلي حقي والمكان يتقفل.

المطرب مسلم

مقالات مشابهة

  • أغنية "على بالي" لـ رامي صبري تحافظ على تصدر تريند "يوتيوب"
  • الشركة المتحدة تلجأ إلى مقاضاة محمد صبحي بعد اتهامها باغتيال مسرحيته
  • حفل تأبين الشاعر الراحل ظاهر العبيد في الحسكة
  • صندوق مكافحة الإدمان يستقبل وفد من برلمان الشباب العربى
  • دلالات المكان في مجموعة «الصوفي الناشب بين السماء والأرض»
  • السياحة تطلق حملة للترويج للمقصد السياحى المصرى بالسوق العربى خلال موسم الصيف الحالى.
  • من وصاياها.. أحدث قصائد الشاعر أشرف كمال
  • رامي صبري يقترب من نصف مليون مشاهدة بأغنية "أنا جامد كدة كدة"
  • مرضعة جلالته!
  • المطرب مسلم متهم بالسرقة والسبب بعيد عن طليقته