أعلن بنك الإمارات دبي الوطني – مصر، عن توقيعه على مبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة(WEPs) التي أطلقتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالتعاون مع الميثاق العالمي للأمم المتحدة، وذلك في إطار التزام البنك بتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مكان العمل والمجتمع، وخلق بيئة عمل أكثر شمولًا وتنوعًا، لدعم جهود الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في رؤية مصر 2030.

وبتبنيه لمبادئ تمكين المرأة (WEPs) ، ينضم بنك الإمارات دبي الوطني – مصر، إلى شبكة عالمية ذات قيم مماثلة تعمل على تعزيز دور المرأة في المجتمع، حيث تمثل نسبة النساء العاملات في البنك نحو 43% من قوة العمل و20% بالإدارة العليا، لذلك تساعد مبادئ تمكين المرأة في تعزيز المساواة بين الجنسين في مكان العمل والمجتمع.

قال عمرو الشافعي، الرئيس التنفيذي و العضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني – مصر

"تمكين المرأة يعتبر عنصر أساسي من استراتيجية بنك الإمارات دبي الوطني - مصر لخلق بيئة عمل اكثر شمولًا، وتبنينا لمبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة(WEPs) يمثل التزامنا بتمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً، لتحقيق التنمية المستدامة على جميع المستويات، واعتماد ممارسات تساهم في بناء بيئة عمل داعمة لمساهمة المرأة في النهوض بالمجتمع ودفع عجلة الاقتصاد المصري".

وأضاف: "نسعى لتعزيز بيئة عمل شاملة تحترم وتمكن جميع الموظفين من خلال سياسات ومبادرات استباقية تهدف إلى ضمان تكافؤ الفرص وتعزيز المساواة بين المرأة والرجل".

 

أضاف أمجد دومه، رئيس قطاع الاستراتيجيات و الاستدامة ببنك الإمارات دبي الوطني – مصر،

"نحن دائماً مستعدون للتعاون مع المنظمات التي تعزز الأهداف الاستراتيجية للبنك وتُسهم في تحقيقها، وتعاوننا مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة تعد خطوة مهمة لنا لتحقيق المساواة في العمل وهي أحد مبادئ تحقيق الاستدامة، لذلك نحن سعداء بأن نكون جزء من شبكة عالمية تسعى لتمكين المرأة من خلال تعزيز التعليم والتدريب والتطوير الـمھني للمرأة ودعم ريادة الأعمال النسائية، وتحقيق التنمية للمشروعات والممارسات التي تمكن المرأة، وتوفر فرصًا متساوية للجميع".

وبانضمام بنك الإمارات دبي الوطني - مصر إلى مبادئ تمكين المرأة يصبح جزءًا من هذا الالتزام المهم لتعزيز دور المرأة في المجتمع، حيث وصل عدد الشركات الموقعة على المبادئ إلى 102 شركة في نهاية شهر فبراير 2024،  وتتطلع هيئة الأمم المتحدة في مصر إلى الشراكة مع البنك لدعم تطبيق مبادئ تمكين المرأة بشكل فعّال. وتقدم الهيئة الدعم الفني للشركات والمؤسسات الموقعة على المبادئ، بما في ذلك جلسات تعريفية حول كيفية الانضمام إلى مبادئ تمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين وكيف يساهم ذلك في نجاح المؤسسة؛ بالإضافة إلى إرشاد والمؤسسات حول كيفية تطبيق المبادئ السبعة لمبادئ تمكين المرأة.

وتشمل مبادئ تمكين المرأة السبعة (WEPs) عدد من الالتزامات علي رأسها خلق توجه مـؤسسي لتحقيق المساواة بين الجنسين، ومعاملة كل العاملين من النساء والرجال بإنصاف ، واحترام ودعم حقوق الإنسان وعدم التمييز، بالإضـافـة إلـى ضـمان صـحة وسـلامـة ورفاهية جميع العاملين مـن الـنساء والـرجـال، وتعزيز التعليم والتدريب والتطوير المهني لـلمرأة، وتـبني الـممارسـات الـتي مـن شأنها تدعيم وتمكين الـمرأة، وتعزيز الـمساواة مـن خـلال الـمبادرات المجتمعية والعمل على قياس التقدم المحرز فـي تحقيق المساواة بين الجنسين وإصدار تقارير عنها علنًا بكل شفافية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بنک الإمارات دبی الوطنی المساواة بین الجنسین لتمکین المرأة الأمم المتحدة المرأة فی بیئة عمل

إقرأ أيضاً:

تزايد فرص تمكين المرأة بالتشكيل الجديد.. تعيين 19 سيدة في مناصب قيادية

أتاحت الدولة العديد من فرص التمكين للمرأة بشتى المجالات وعلى جميع المستويات، خلال السنوات الأخيرة، وفى التغيير الوزارى الجديد ضمت القائمة عدداً كبيراً من السيدات، وصل عددهن إلى 19 سيدة تم تعيينهن فى مناصب قيادية مختلفة، منهن 4 وزيرات، و5 نواب وزراء، إضافة إلى محافظ، و9 نواب ومساعدين لمحافظين.

وجاء فى التغيير الوزارى تنصيب 4 سيدات فى منصب وزيرة، إذ جرى تعيين مايا مرسى وزيرةً للتضامن الاجتماعى، وياسمين فؤاد وزيرةً للبيئة، ورانيا المشاط وزيرةً للتخطيط والتعاون الدولى، ومنال عوض وزيرةً للتنمية المحلية.

كما شمل التشكيل الحكومى الجديد 5 نواب وزراء، منهن يمنى البحار نائب وزير السياحة، وعبلة الألفى نائب وزير الصحة والسكان، ومارجريت صاروفيم نائب وزير التضامن الاجتماعى، وصباح عبداللطيف نائب وزير الكهرباء، وغادة مصطفى لبيب نائب وزير الاتصالات.

أما عن المحافظين الجدد، فشهد التشكيل وجود سيدة واحدة وهى جاكلين عازر، التى تم تعيينها محافظاً للبحيرة، بالإضافة إلى 9 سيدات نواب محافظين، هن: منى رضا البطراوى نائباً لمحافظ القاهرة، وأميرة صلاح عبدالحكيم نائباً لمحافظ الإسكندرية، وهند محمد عبدالحليم نائباً لمحافظ الجيزة، وإيمان عمر ريان نائباً لمحافظ القليوبية، وشيماء محمد الصديق نائباً لمحافظ دمياط، ولبنى عبدالعزيز حبيب السيد نائباً لمحافظ الشرقية، وماجدة حنا بباوى نائباً لمحافظ البحر الأحمر، وإيناس سمير حافظ نائباً لمحافظ جنوب سيناء، وحنان مجدى نور الدين نائباً لمحافظ الوادى الجديد.

وفى إطار تعليقها على تزايد فرص تمكين المرأة فى الحكومة الجديدة، قالت عبير أحمد، عضو المجلس القومى للمرأة، فى تصريحات لـ«الوطن»، إن وجود هذا العدد من السيدات فى التشكيل الحكومى الجديد يؤكد التغييرات الإيجابية التى شهدها ملف تمكين المرأة خلال السنوات الماضية، ومنحها الفرصة لتثبت ذاتها فى كل المجالات.

وأضافت أن الدولة حريصة على الحفاظ على نسبة وجود الوزيرات فى الحكومة الجديدة أو ربما زيادتها، ما يؤكد صدق نية الرئيس عبدالفتاح السيسى للارتقاء بحال المرأة المصرية، ومنحها الفرص التى حرمت منها فى سنوات ماضية، والاهتمام بتمكينها.

وتابعت أن «وجود المرأة فى مقاعد قيادية متنوعة بين وزيرة ومحافظة ومساعد وزير، يؤكد أن الجمهورية الجديدة تقوم على تمكين المرأة».

واستطردت بقولها إن وجود المرأة فى المناصب القيادية له آثار إيجابية عديدة على المجتمع، وذلك لأن المرأة تتمتع برؤية وفكر مختلف، والذى من شأنه أن يسهم فى إيجاد حلول مختلفة للمشكلات التى ستواجههن، فضلاً عن قدرة المرأة على تحمل الضغوط والقيام بمهام متعددة، كل تلك القدرات التى تتمتع بها المرأة فى طبيعتها سوف تظهر فى قيامها بأعمالها، بما يعود بالإيجاب على المجتمع.

من جانبها، أكدت الدكتورة أحلام حنفى، رئيس لجنة الصحة بالمجلس القومى للمرأة، أن المرأة المصرية حصلت على فرص تمكين غير مسبوقة خلال السنوات الماضية، مما يجعل طلبات المرأة من الحكومة الجديدة محدودة، وأضافت: «من وجهة نظرى، أرى أنّه تم سد كل احتياجات المرأة».

وأوضحت فى تصريحاتها لـ«الوطن» أنّ الملف الاقتصادى أهم الملفات على طاولة الحكومة الجديدة، وله تأثير مباشر على المرأة المصرية، ومن المهم أن تعمل الحكومة الجديدة على ضبط الأسعار، لا سيما أسعار السلع والخدمات الأساسية، كالطعام والتعليم وغيرهما، وأكدت أن «ارتفاع أسعار السلع الغذائية من شأنه أن يؤثر على حياة المواطن، ولا تتمكن المرأة من شراء الأغذية المفيدة لأبنائها، مما سيؤثر على نمو الجيل الجديد».

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يستقبل وفد حقوق الانسان الكويتي للاطلاع على ملف تمكين المرأة المصرية
  • موزة بنت طحنون: الإمارات ستواصل شراكاتها مع المنظمات الإقليمية والدولية لتمكين المرأة
  • جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان تنظم معرضاً دولياً بساحة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان
  • النسخة الرابعة من منتدى أسوان.. مركز القاهرة الدولي يوقع عدداً من اتفاقيات التعاون
  • «الإصلاح والنهضة»: دور محوري للمرأة والشباب في الحكومة الجديدة
  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تنظم معرضا دوليا في ساحة الأمم المتحدة
  • تزايد فرص تمكين المرأة بالتشكيل الجديد.. تعيين 19 سيدة في مناصب قيادية
  • تعويض الأمومة في نظام التأمينات الجديد.. زيادة تمكين المرأة في سوق العمل
  • السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • العراق يوقع مذكرة تفاهم مع صندوق الأمم المتحدة للسكان