لجريدة عمان:
2024-10-03@10:49:22 GMT

الإمام سعيد.. السلطان الشاعر

تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT

الإمام سعيد.. السلطان الشاعر

بعد وفاة الإمام أحمد بن سعيد مؤسس دولة البوسعيد (سنة 1196هـ) تولى ابنه سعيد الحكم متخذا من الرستاق عاصمة للدولة، بطريقة فيها غموض، فلا يوجد ما يؤكد صراحة أن هنالك بيعة من العلماء، كما أن إخوته اعترضوا على تغلبه على الحكم، وكان اثنان منهم (السيدان سيف وسلطان) يوم وفاة والدهما خارج عمان، وتحديدا في منطقة مكران، ومع عودتهما كان الأمر قد حسم بأن أمسك السيد سعيد بن الإمام أحمد بزمام الأمر والحكم، فنتج من هذا التفرد بالرأي والاستبداد دخول البلاد في دائرة النزاع الأسري.

كان سعيد حازما، لكنه كان يفتقر إلى مؤهلات القائد وإلى فهم المجتمع، ولسوء إدارته استدعى النزوانيون العلامة جاعد بن خميس الخروصي، وطلبوا منه إعلان إمامة جديدة، فعلم سعيد بذلك فقدم إلى نزوى بجيش كبير فنكّل بالناس هناك. وكان أثر حملة سعيد على نزوى كبيرا في أفراد الشعب، فاجتمع جمع كبير من العمانيين بالمصنعة ومعهم أخوه قيس، واتجهوا إلى العاصمة الرستاق، وطلبوا من سعيد أن يحضر إليهم فرفض، بل أمر حامية الرستاق أن تطلق عليهم النار، فعاد كل منهم إلى بلاده.

وهنا أدرك ولده حمد أن تصرفات أبيه ستقود البلاد إلى الفتنة، وستقوّض الحكم، فأخذ يتقرّب إلى الناس، وبدأ في معالجة تعسف أبيه، ونتيجة وضعه الصحي أمر سعيد ولاته ورجال دولته بتسليم الأمور كلها إلى ولده حمد، وأخبرهم أن ليس له من الإمامة إلا النفوذ الاسمي.

هكذا قرر حمد نقل العاصمة إلى مسقط التي عمّرها وحصّنها وبنى بيت الفلج في روي، وحصن بركاء وحصن قريات، وزودها بمدافع ضخمة، واتخذ له مستشارين، وأمر بصنع بوارج حربية في بورما وزنجبار.

كما واجه حمد تمردا من أعمامه سيف وسلطان، واستطاع بدهائه وحنكته القضاء على هذا التمرد، وكان يتجوّل في عمان مرتين في العام، أشبه بالجولات السلطانية في عهد السلطان قابوس .

لكن المرض لم يسمح له بإظهار كل مواهبه فاختطفه الموت (1206هـ/1792م) بعد إصابته بالجدري. وأتاحت وفاة حمد عام 1206هـ/ 1792م، ووجود والده في الرستاق، المجال لسلطان بن أحمد للاستيلاء على مسقط ومنع السيد سعيد بن الإمام من استعادتها، فآل أمر المملكة إليه، خاصة بعد اجتماع بركاء عام 1207هـ/1793م، الذي كرّس سلطان حاكما على مسقط، وصار الإمام سعيد بن الإمام لا يملك من أمر عمان إلا الرستاق، ومن الحكم إلا مسماه، حتى وفاته عام 1225 هـ/ 1811م. وهو الذي مثّل بداية مرحلة جديدة من مراحل الحكم الذي ظل ينتقل في ذريته، ولم يخرج عنهم إلا مرتين في فترتين قصيرتين جدا.

تلك مقدمة عابرة تظهر لنا شخصية الإمام سعيد السياسية، غير أن هناك جانبا آخر لهذه الشخصية، أكثر إشراقا وجمالا، وأعذب روحا ومعنى، إنه شخصيته الأدبية فقد كان شاعرا رقيقا، عذب اللفظ، حاضر البديهة، والحق أن شخصية سعيد تجعلنا نشعر أننا بإزاء فنان حقيقي، والدليل ما تركه في مجال العمارة في حصن المنصور البهيج الرائع، وما تركه من الشعر العذب الرائق، ولولا السياسة لترك لنا شعرا رائقا، لكن السياسة جنت عليه مرتين: مرة بسوء الذكر، ومرة أخرى بصرفه عن موهبته الحقيقية.

ورغم قلة ما تركه لنا من الشعر، إلا أنها من التميز بحيث بقيت خالدة -رغم صورته النمطية السيئة في أذهان أهل السياسة - ومن قصائده الخالدة (يا من هواه أعزه وأذلني) و(وافى حمامك يا حبيبي بالعجل) في رثاء ابنه القائد الفذ حمد:

وافى حمامك يا حبيبي بالعجلْ

نارٌ تلّهب في ضميري تشتعلْ

يا من له شرفٌ وفضلٌ في الورى

أمسى وحيدا مفردا دون الأهلْ

الله أكبر من مصابٍ عمّنا

هما وغما لا يبيد ولا يفلْ

حمدٌ حوى المجد الشريف تغيّرتْ

أيامه قد كان يضرب بالمثلْ

صبرا لأولاد الإمام ومن لهم

من أخوةٍ وأقاربٍ فيما نزلْ

لا غرو هذا قد أتى خير الورى

لم تمنع الأموال عنه والدولْ

وأنت ترى سهولة العبارة، ودفق الموسيقى، وأسلوبه السهل الممتنع، ومن ذلك مقطوعته (لهفي على عيش مضى)

وفيها يقول أيضا في رثاء ابنه حمد أيضا:

لهفي على عيشٍ مضى

ما ذقتُ أحلى منه شيْ

لما ذكرتُ عهوده

جرت الدموع وقلتُ أيْ

وهي مقطوعة توحي بعاطفة جياشة، ولغة عذبة رقيقة حرمتنا منها السياسة.

أما نصه الذي طار في الآفاق، شعرا وغناءً فهو «يا من هواه أعزه وأذلني» وفيها يقول:

يا من هواه أعزّه وأذلني

كيف السبيل إلى وصالك دلني

وتركتني حيرانَ صبّا هائما

أرعى النجوم وأنت في نومٍ هني

عاهدتني أن لا تميل عن الهوى

وحلفتَ لي يا غصنُ أن لا تنثني

هبّ النسيم ومال غصنٌ مثله

أين الزمان وأين ما عاهدتني

جاد الزمان وأنت ما واصلتني

يا باخلا بالوصل أنت قتلتني

واصلتني حتى ملكتَ حشاشتي

ورجعتَ من بعد الوصال هجرتني

لما ملكتَ قياد سري بالهوى

وعلمتَ أنيَ عاشقٌ لك خنتني

ولأقعدنّ على الطريق فاشتكي

في زي مظلومٍ وأنت ظلمتني

ولأشكينّك عند سلطان الهوى

ليعذبنّك مثل ما عذّبتني

ولأدعينّ عليك في جنح الدجى

فعساك تبلى مثل ما أبليتني

فنراه ينادي يا من حبي له أعزه مكانا وأذلني قيمةً، كيف الطريق إلى لقائك، فقد تركتني حيرانا عاشقا هائما أراقب النوم وأنت نائم في هناء وسعادة، وكنت قد عاهدتني أن لا تترك حبي ولا تتخلى عني، ولكن حين مضى الزمان تركت عهدك، فأين ذلك الزمان الجميل؟ وأين عهدك لي؟ وقد سمح الزمان باللقاء لكنك لم تفعل، وبخلت به يا قاتلي بالهجر، نعم واصلتني من قبل حتى أحببتك ثم هجرتني، حين علمت أنني أحببتك وأصبحت لك كما تريد، فأنا مستعد أن أجلس على الطريق لأشتكي ظلمك لي، ثم سأرفع شكواي عند سلطان الحب، ليعذبك بهجر أحبابك لك كما عذبتني، وسأدعو عليك في ظلام الليل، حتى يصيبك الضعف والألم الذي سببته لي.

فأنت أمام لوحة فنية عذبة، تتلمّس سهولة العبارة، وعدم التصنّع والتكلّف، ونلاحظ عدم الاهتمام بالمحسنات البديعية، وكذلك المحسنات البيانية. وجمال التصوير والرقة، كما نلاحظ ترابط النص، والخيال خصب رغم أنه تقليدي، أما الموسيقى الداخلية للنص فهي نابعة من جمال المفردات والتصوير، وهي تتعاضد مع الموسيقى الخارجية النابعة من وحدة القافية، ونلاحظ أن موسيقى الأبيات خفيفة رشيقة جميلة.

قبل أن أختم أريد أن أقول: ترى أكان الإمام سعيد حين نظم هذه الأبيات يمر بمشاكله السياسية المتعددة، فرمز بالحبيبة للسلطة، التي أحبها، وطلبها وبذل لها نفسه وحاله وضحّى بموهبته الفنية، فلما تمكّن منها تركته إلى غيره، ولمن سيشتكي بؤس حاله، إلى سلطان الحب، فقد انتزع منه ملكه، ليدعو على تلك «السلطة» التي سلبته عمره وموهبته وابنه ثم هجرته؟

د. سالم البوسعيدي شاعر وكاتب ومؤلف له أكثر من 70 إصدارًا

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الإمام سعید

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يداهم منزلًا في مخيم عين السلطان بمدينة أريحا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، مخيم عين السلطان بمدينة أريحا.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم من مدخل مدينة أريحا الشمالي، وداهمت منزل المواطن مروان الصرفندي، وقامت بتحطيم محتويات منزله، للمرة الثالثة على التوالي.

مقالات مشابهة

  • احتفاء بالزراعة.. حلقة عمل يوم الزراعة العربي في الرستاق
  • الشيخ أحمد بن سعيد يطلع على أكبر مشروع تبريد مناطق في العالم الذي تنفذه “إمباور”
  • الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: الأزهر هو المكون الفكري الذي يسير على منهاج الوسطية
  • إجراء عمليتين نوعيتين لطفلين حديثي الولادة بمستشفى الرستاق
  • بالفيديو.. استمرار هطول الأمطار على 6 محافظات
  • بالفيديو.. استمرار هطول الأمطار على 6 محافظات.. عاجل
  • مستشفى الرستاق ينجح في إجراء عمليتين نوعيتين لطفلين حديثي الولادة
  • الشاعر المفكر الذي غادرعلى أجنحة الهوية
  • الاحتلال يداهم منزلًا في مخيم عين السلطان بمدينة أريحا
  • جلالة السلطان يهنئ الرئيس الصيني