صدى البلد:
2024-07-03@16:48:09 GMT

مستقبل وطن يطلق "مبادرة الخير" بالإسكندرية

تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT

أطلق حزب مستقبل وطن بالإسكندرية، برئاسة النائب رزق راغب ضيف الله، "مبادرة الخير" بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، لتوزيع المواد الغذائية على الأسر الأكثر احتياجا بأحياء المحافظة.

وذكر الحزب في بيان اليوم الأحد، أن هذه المبادرة تأتي لتخفيف العبء على الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا دعما لجهود الدولة والقيادة السياسية في تخفيف الأعباء عن كاهل الفئات الأولى بالرعاية، وفي إطار الدور المجتمعي لحزب مستقبل وطن باستهداف الأسر الأكثر احتياجا وتضم السلع الأساسية والضرورية التي تساهم في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين في الشهر الكريم.

وقال النائب خالد شلبي أمين تنظيم مستقبل وطن بالإسكندرية، إنه تم توزيع السلع الغذائية ضمن مبادرة الخير، على الفئات والأسر الأكثر احتياجًا، تزامنًا مع شهر رمضان المبارك، وذلك بعد تحديد الأسر الأكثر احتياجًا من خلال أعضاء الهيكل التنظيمي لأمانة الحزب بمختلف أقسام المحافظة.

منطقة الإسكندرية الأزهرية تحتفي بذكرى مرور 1084 عاما على تأسيس الجامع الأزهر عريس جديد.. التفاصيل الكاملة لسقوط شاب من الطابق 13 بالإسكندرية

ففي المنتزه، نظمت أمانة قسم المنتزة ثانِ، فعالية "مبادرة الخير" لتوزيع المواد الغذائية على الأسر الأكثر احتياجًا بوحدة العصافرة قبلي الحزبية بمنطقة "أبوخروف"، وفي وحدة العصافرة بحري ووحدة الطابية، شرقي الإسكندرية وذلك بحضور محمد حسين ذوق أمين القسم، و أحمد بسيوني، الأمين المساعد، وماجد جمال أمين التنظيم، وحمدي الشيباني أمين التدريب والتثقيف.

وفي اللبان، نظمت أمانة قسم اللبان على مدار يومين فعالية لتوزيع للمواد الغذائية على الأسر الأكثر احتياجًا، بمقر أمانه الحزب بمنطقه سوق الجمعه، بحضور الشامى سليمان أمين القسم، وأمناء القسم وأمناء الوحدات الحزبية، وذلك لدعم الأهالي وتوفير احتياجاتهم الأساسية ومواجهة التحديات الإقتصادية وغلاء الأسعار.

وقامت أمانة قسم الرمل أول ، بتنظيم فاعلية توزيع عدداً من المواد الغذائية على أهالي الدائرة في منطقة شدس ومنطقة غبريال بمناسبة حلول شهر رمضان وتفعيلاً لمُبادرة الخير"، و ذلك لدعم الأسر الأكثر احتياجاً، و رفع المعاناة عن كاهل المواطنين.

وفي غرب الإسكندرية، نظمت أمانة قسم العامرية أول توزيعًا للمواد الغذائية، على الأسر الأكثر احتياجًا بمنطقة الصفا، بحضور العمدة منصور حمودة علواني، أمين القسم، ومحمد منيسي، أمين التنظيم بالقسم، وذلك لدعم الأهالي وتوفير احتياجاتهم الأساسية ومواجهة التحديات الإقتصادية، والتواجد الدائم مع المواطنين في كل ما يخصهم.

ونظمت أمانة الدمج المجتمعي لذوي الإرادة بالمحافظة، توزيعًا للمواد الغذائية، على الأسر الأكثر احتياجًا، بمناسبة قدوم شهر رمضان الكريم، وأبطال ذوي الهمم قاموا بتوزيع كرتونة الخير بأنفسهم، وذلك بحضور سلوى عطية، أمينة أمانة الدمج المجتمعي لذوي الإرادة بالمحافظة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية الأسر الأكثر احتياجا القيادة السياسية مستقبل وطن مبادرة الخير على الأسر الأکثر احتیاج ا الأکثر احتیاجا الغذائیة على مبادرة الخیر مستقبل وطن شهر رمضان أمانة قسم توزیع ا

إقرأ أيضاً:

تقرير أممي :8 % من الأسر بمناطق سيطرة الحوثيين تعتمد على التسول من أجل الحصول على الغذاء

 

حذر برنامج أممي من انخفاض احتياطي النقد الأجنبي مع أزمة في السيولة بمناطق سيطرة الحوثيين إذا ما استمرت المواجهة الاقتصادية مع الحكومة المعترف بها دولياً، ونبه إلى أن سوء استهلاك الغذاء ارتفع في تلك المناطق بنسبة 78 في المائة مقارنة بزيادة بنسبة 52 في المائة في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية.

وأكد برنامج الأغذية العالمي في تقرير حديث له عن الأمن الغذائي في اليمن أن أزمة مصرفية تلوح في الأفق مع الإعلان عن حظر المعاملات المالية بين الحكومة المعترف بها دولياً والحوثيين. وقال إن هذه التطورات ستؤدي إلى جانب انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي عند الحوثيين، إلى أزمة سيولة ذات آثار عميقة على الأسواق وسبل العيش ووضع الأمن الغذائي.

ورجح البرنامج أن يؤدي التصعيد الحالي في «الصراع الاقتصادي» بين الحكومة والحوثيين إلى «تعطيل تدفق التحويلات المالية والقطاعين المالي والمصرفي بشكل عام»، وقال إن ذلك سيفرض تحديات كبيرة على المستوردين لشراء المواد الغذائية وغير الغذائية الأساسية، ويؤثر في نهاية المطاف على إمدادات الغذاء وأسعار المواد الغذائية.

ووفق بيانات التقرير، فإن هذا الصراع يأتي فيما تشكل فرص الوصول إلى الغذاء تحدياً رئيسياً أمام ذوي الدخل المحدود وفق ما أفاد بذلك 71 في المائة من سكان مناطق الحوثيين، و60 في المائة من السكان في مناطق سيطرة الحكومة.

وأوضح البرنامج الأممي أن عمق وشدة الحرمان الغذائي (سوء استهلاك الغذاء) بلغ ذروته في مايو (أيار) الماضي، وبنسبة 32 في المائة في مناطق سيطرة الحوثيين و31 في المائة في مناطق سيطرة الحكومة، وأشار إلى تفاقم هذا الاتجاه بشكل كبير في مناطق سيطرة الحوثيين، حيث زاد بنسبة 78 في المائة على أساس سنوي، مقارنة بزيادة بنسبة 52 في المائة في مناطق سيطرة الحكومة.

حرمان شديد

وفق البرنامج الأممي بلغ الحرمان الشديد من الغذاء في اليمن أعلى مستوياته على الإطلاق في محافظات الجوف والبيضاء وحجة وعمران والحديدة وهي محافظات يسيطر على معظم أجزائها الحوثيون.

وذكر التقرير أن نحو 8 في المائة من الأسر في مناطق الحوثيين أفادت بأنها تعتمد على التسول لتلبية احتياجاتها الأساسية، مقارنة بثلاثة في المائة في مناطق سيطرة الحكومة.

وقال إن هذه الممارسة واضحة بشكل خاص في محافظات صعدة وحجة وعمران والبيضاء.

وطبقاً لهذه البيانات ارتفع إجمالي حجم الوقود المستورد عبر موانئ البحر الأحمر الخاضعة لسيطرة الحوثيين بنسبة 32 في المائة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وعلى عكس ذلك، انخفضت واردات الوقود عبر الموانئ الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية (عدن والمكلا) بنسبة 41 في المائة على أساس سنوي، حيث يسهم إنتاج النفط الخام المحلي من مأرب إلى حد كبير في تغطية احتياجات الوقود المحلية في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة.

لكن التقرير طالب بضرورة مراقبة تدفقات الواردات عن كثب على مدى الأشهر المقبلة، خاصة في ظل ارتفاع تكاليف التأمين على الموانئ اليمنية، وانخفاض احتياطيات النقد الأجنبي، والأزمة المصرفية.


واردات الغذاء

وفق بيانات البرنامج الأممي ارتفع الحجم الإجمالي لواردات المواد الغذائية عبر جميع الموانئ البحرية اليمنية بنسبة 22 في المائة خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، لكن موانئ البحر الأحمر الخاضعة لسيطرة الحوثيين شهدت ارتفاعاً سنوياً بنسبة 35 في المائة في واردات المواد الغذائية، بينما أظهرت بيانات الموانئ الخاضعة لسيطرة الحكومة (عدن والمكلا) انخفاضاً سنوياً بنسبة 16 في المائة.

وأكد برنامج الأغذية العالمي أن المواد الغذائية الأساسية كانت متوفرة في جميع الأسواق اليمنية، ولكنها بعيدة عن متناول الفئات الأكثر ضعفاً بسبب انخفاض القدرة الشرائية. وقال إنه قام بتوزيع المساعدات لمرة واحدة في مايو الماضي، مستهدفاً الأشخاص الأكثر ضعفاً في ثماني مديريات ذات أولوية في محافظتي حجة والحديدة، وبيّن أن مراقبة ما بعد التوزيع كشفت أن الأمن الغذائي تحسن بشكل كبير للأسر المستفيدة في هذه المديريات.

 

وتشير نتائج المقابلات التي أجراها البرنامج مع عينة من الأسر المستفيدة بعد التوزيع وسابقاً، إلى أن ضعف استهلاك الغذاء بين أولئك الذين تلقوا المساعدة في المحافظتين انخفض من 41 في المائة في فبراير (شباط) إلى 22 في المائة، حيث أكمل دورة واحدة فقط من المساعدات الغذائية خلال هذا العام، لنحو 3.6 مليون شخص في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة (بحصص مخفضة).

وأشار برنامج الأغذية العالمي إلى أن تمويل خطته القائمة على الاحتياجات لم تتجاوز نسبة 11 في المائة فقط. وأوضح أن أزمة التمويل «المنهكة» أجبرته على تعليق برنامج الوقاية من سوء التغذية الحاد بالكامل، مما أثر على ما يقرب من 2.4 مليون طفل وامرأة.

مقالات مشابهة

  • 4905 مشاريع تنموية لأصحاب الصناعات اليدوية والحرفية من الأسر الأكثر احتياجا بالفيوم
  • مبادرة «كتف في كتف».. قطار التحالف الوطني الخيري يجوب مصر لدعم 25 مليون مواطن
  • تقرير أممي :8 % من الأسر بمناطق سيطرة الحوثيين تعتمد على التسول من أجل الحصول على الغذاء
  • مشاريع تنموية لأصحاب الصناعات اليدوية والحرفية من الأسر الأكثر احتياجًا بأسوان
  • الحراك المجتمعي عقب 30 يونيو في لقاءات قصور الثقافة بالإسكندرية
  • «حياة كريمة» تطلق قوافل طبية مجانية في 3 محافظات لعلاج الأسر الأكثر احتياجا
  • جهود التحالف الوطني في دعم الأسر الأكثر احتياجا.. سداد ديون الغارمات وخدمات طبية
  • «بيت الخير» تقدم 22 مليون درهم دعماً غذائياً للأسر
  • ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي في مناطق الحكومة اليمنية
  • احتفالات متنوعة لقصور الثقافة بالإسكندرية في ذكرى ثورة 30 يونيو