البوابة - لا تكتمل مائدة رمضان بدون الحلويات الشهية، نقدم لكم اليوم ثلاثة أطباق رمضانية هي الزلابيا، وعيش السرايا والقطايف. هذه الحلويات رمضانية وسريعة التحضير ومناسبة لأي سفرة رمضانية.

أطباق رمضانية: 3 حلويات شهية زلابيا، عيش السرايا وقطايف

1.زلابيا (لوكوماديس يونانية)


لوكوماديس هي لقيمات يونانية، تُعرف في مصر باسم الزلابية.

وهي عبارة عن كرات من العجين المقلية المقرمشة والمرشوشة بالسكر  أو القطر أو العسل. وتعد حلوى رمضانية مشهورة جداً في بلاد الشام والخليج ولها أسماء مختلفة مثل لقمة القاضي والعوامة واللقيمات.
المكونات:
2 ½ كوب دقيق متعدد الأغراض
1 ½ كوب ماء دافئ
2 ملعقة كبيرة سكر
2 ملعقة كبيرة حليب بودرة
2 ملعقة صغيرة خميرة فورية
¼ ملعقة صغيرة ملح
زيت للقلي
القطر:
2/3 كوب سكر
2/3 كوب ماء
1 ملعقة كبيرة ماء زهر برتقال
1 ملعقة صغيرة عصير ليمون طازج

التعليمات:

ابدئي بخلط المكونات الجافة، ثم أضيفي الماء الدافئ واخلطي حتى لا يكون هناك أي كتل. نغطيها بغطاء بلاستيكي، ونترك العجينة لترتاح لمدة ساعة.قومي بتحضير الشراب عن طريق خلط كل السكر والماء في قدر، واتركيه حتى يغلي، ثم اطهيه مع الخلط بشكل متكرر حتى يتكاثف.أضيفي عصير الليمون وماء زهر البرتقال. توضع جانبا لتبرد.بعد مرور ساعة، سخني الزيت على النار. للتحقق مما إذا كان الجو حارًا بدرجة كافية، قومي بإسقاط بعض الخليط فيه؛ إذا ظهرت فقاعات، فهذا يعني أن الزيت جاهز. إذا لم يكن الأمر كذلك، فانتظر قليلاً حتى يصبح أكثر سخونة.باستخدام ملعقتين صغيرتين، اغمسي ملعقة واحدة في وعاء من الماء واغرفي بعض العجين. استخدمي الملعقة الأخرى لكشط العجينة في الزيت. كرر ذلك حتى تحصل على بضع كرات من العجين مقلية في الزيت.استخدمي ملعقة قلي لتحريكها في الزيت، مع التأكد من قليها بالتساوي من جميع الجوانب. بمجرد أن يصبح لونها بنياً ذهبياً، أخرجيها من الزيت وضعها في مصفاة أو على طبق مغطى بالمناشف الورقية. كرر ذلك حتى تقلى كل العجينة.تغطى بالعسل وتقدم.

ملحوظات:

قدميها على الفور، فهي أفضل عندما تكون طازجة ومقرمشة.استبدلي ¾ كوب حليب و¾ ماء بـ ½ كوب ماء وملعقتين كبيرتين من الحليب المجفف.الطبقة البديلة هي النوتيلا والأوريو المطحون والسكر البودرة والقرفة والمكسرات المطحونة.

2. عيش السرايا 


عيش السرايا هو بودنغ شرق أوسطي كريمي مصنوع من الخبز  المقرمش والقشطة والفستق المطحون. 
المكونات:
القطر:
1 كوب سكر
1 كوب ماء
1 ملعقة كبيرة ماء زهر برتقال
1 ملعقة كبيرة ماء ورد
1 ملعقة صغيرة عصير ليمون طازج
الكريمة: 
1.5 كوب حليب كامل الدسم
¾  كوب كريمة خفق
2 ملعقة كبيرة نشا الذرة
2 ملعقة كبيرة دقيق متعدد الأغراض
2 ملعقة صغيرة ماء زهر برتقال اختياري
الخبز والمكسرات:
6 شرائح توست أبيض 
¼  كوب فستق مطحون

التعليمات:

اخلطي جميع مكونات الشراب (ما عدا ماء الورد وماء زهر البرتقال) معًا في قدر صغير، واتركيه حتى يغلي، ثم اتركيه على نار خفيفة حتى يتكاثف، ثم أضيفي ماء زهر البرتقال وماء الورد. ضعه جانبا لتبرد.إذا قمت بتحضير كريمة القشطة في المنزل، اخفقي الحليب والقشدة والدقيق ونشا الذرة في وعاء صغير وليس على النار. يجب أن يذوب الدقيق ونشا الذرة تمامًا قبل تشغيل الموقد. ارفعي النار على درجة حرارة متوسطة إلى عالية، مع التحريك المستمر حتى يبدأ في الغليان والكثافة. عندما تتكاثف القشطة، اخفقيها لمدة 30 ثانية أخرى. ضعي كريمة القشطة المحضرة في المنزل جانباً حتى تبرد.اقطعي الحواف الجافة من الخبز وضعيها في طبقة واحدة في طبق خبز مقاس 9 × 13 بوصة (أو بحجم مماثل).نسكب القطر على الخبز ونتركه يتشربه.وزعي كريمة القشطة في طبقة متساوية فوق الخبز.يُضاف الفستق المطحون ويُوضع في الثلاجة لمدة 3-4 ساعات حتى يتماسك.

ملحوظات:

من الأفضل استخدام الخبز القديم، لأنه يمتص الشراب بشكل أفضل من الخبز الطازج.إذا كان الخبز مقطعًا إلى شرائح رفيعة، يمكنك إضافة طبقة ثانية من الخبز لامتصاص شراب السكر.ليس عليك استخدام كل كمية شراب السكر، فقط تأكد من نقع شرائح الخبز المحمص بالكامل.

القطايف 


القطايف هي فطائر شرق أوسطية مقرمشة وحلوة ومحشوة بالجبن أو المكسرات أو الكريمة. وهي من الحلويات الشعبية في شهر رمضان.
المكونات:
1 ½ كوب دقيق متعدد الأغراض
نصف كوب سميد
2 كوب ماء دافئ
2 ملعقة كبيرة سكر
1 ملعقة صغيرة خميرة فورية
1 ملعقة صغيرة بيكنج باودر
1-2 ملعقة كبيرة ماء ورد اختياري
¼ ملعقة صغيرة ملح
حشوة الجوز:
½ كوب من الجوز المطحون
2 ملعقة كبيرة سكر
1 ½ ملعقة صغيرة قرفة
حشوة الجبن:
¾ كوب جبن نابلسي عكاوي أو شلال أو موتزاريلا
شراب السكر البسيط
2/3 كوب سكر
2/3 كوب ماء
1 ملعقة كبيرة ماء زهر برتقال
1 ملعقة صغيرة عصير ليمون طازج

التعليمات:

نخلط المكونات الجافة معاً، ثم نضيف الماء الدافئ وماء الورد. امزج حتى تحصل على قوام أكثر سيولة من خليط القطايف (قد تحتاج إلى المزيد من الماء قليلاً). نغطي عجينة القطايف بمنشفة ونتركها ترتاح لمدة ساعة.قم بإعداد الشراب البسيط عن طريق خلط جميع المكونات في وعاء، واتركها حتى تغلي، واطهيها مع الخلط بشكل متكرر حتى يتكاثف. توضع جانبا لتبرد.بعد أن ترتاح عجينة القطايف، سخني مقلاة أو مقلاة غير لاصقة على نار متوسطة. اغرفي الخليط باستخدام كوب قياس (¼ كوب) أو مغرفة آيس كريم. بمجرد أن ينضج الخليط ويتغير لونه قليلاً، ارفع القطايف وقم بتغطيتها بمنشفة. كرر حتى الانتهاء من الخليط. لا تقلب القطايف!لتحضير حشوة الجوز، اخلطي المكونات معاً، قومي بتقطيعها أو سحقها حتى تحصلي على خليط خشن. اغرف حوالي ملعقة صغيرة ممتلئة على نصف الفطيرة، ثم قم بطيها، ثم قم بضم الجوانب معًا بقوة بأصابعك.افعلي نفس الشيء مع حشوة الجبن.سخني الزيت في مقلاة عميقة، واختبريه عن طريق إسقاط قطعة صغيرة من العجين في الزيت. إذا بدأ بالغليان، فهذا يعني أن الزيت ساخن بدرجة كافية.أسقطي القطايف في الزيت، مع الحرص على عدم زيادة حجم المقلاة. تقلى حتى تصبح ذهبية اللون، ثم ترفع من الزيت بواسطة ملعقة مثقوبة وتوضع في طبق.تغمس بالشراب. وتقدم على الفور.

المصدر: thematbakh.com

اقرأ أيضاً:

مُركز عصير التوت بديل صحي من الشيف ياسمين ناصر
طريقة عمل عجينة القطايف

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: أطباق رمضانية رمضانية رمضان عيش السرايا قطايف زلابيا ملعقة کبیرة ماء ملعقة صغیرة فی الزیت من الخبز کوب ماء

إقرأ أيضاً:

السيدة “ملعقة” وحكاية الكرسي الدوّار

عليك اختيار التوقيت المناسب الذي ستقرأ فيه هذا المقال ومكانك الذي تجلس فيه، لأن ما يهمني حقًا مزاجك، وأن يكون بيدك -عزيزي القارئ- كوبًا من الشاي يزيد أو ينقص سكره بنكهة النعناع والحبق أو دون أعشاب، وإليك آخر أحوال حارة الشيخ مفتاح بحسب تقرير السيدة ملعقة، فقد قرر السيد جعفر المشهور ب” مفك” التوقف عن التدخين ليبدأ حياة مضيئة، بعد ما يقارب ستة عقود من الرئة السوداء، وبهذا سيغلق ماضيًا بين أروقه السعال والغضب، لأجل زفير رائحة قد تسبب صداع الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى أن القطط مازلت مستمرة بالمواء ليلًا حتى يقذفها أحد بما في يده ،فيعمّ الصمت ويحلو النعاس، وأخيرًا لم تتوقف السيدة عن تحريك الأحداث بالنميمة بين الأبواب والأزقة بالرغم من تحذير نسوة الحارة، فيما ينصتن إليها بانتباه مبالغ به.

كل ما سبق من أخبار أيها القارئ، وليدة مزاج سعيد بعد إجازة نلت فيها قسطًا وافرًا من الراحة والنوم ومراجعة النفس على ما مارسته من الظلم بحق نفسي لمدة أشهر دون إعطاء جسدي حقه من وصية الرسول عليه الصلاة والسلام في عدم نسيانه، ولهذا كانت الأخبار مبهجةً نوعًا ما، حتى وإن كانت تحوي قصصا كاذبة، فنحن كبشر في كل الحالات نخدع أنفسنا تحت راية السعي نحو الكمال، ونرهق عقولنا في سبيل الحصول على المال أو التدرج لنيل المناصب على كرسي دوار، والذي بطبيعة الحال سيأخذ منّا جزءاً كبيرًا من صحتنا وتزيدنا إرهاقًا، فيما تبدأ علاقاتنا بمن حولنا في الانهيار دون أن نشعر بذلك.

إن إرهاق الجسد لا يؤدي إلى الشعور بالتعب فحسب، بل يزيد إلى الوقوع في الحوادث والاصابات أو انخفاض أو ارتفاع الضغط وفقدان الوعي -كما حدث معي ذات يوم، ولذلك خلال اجازتي ، بحثت مطولًا عن دلائل وجود ذلك وتأثيره على صحة الأنسان، واستخلصت أهمها بعد أن رأيتها على نفسي، بأن الشعور بالنعاس الدائم والتعب رغم نيل ساعات كافية من النوم، أحد المؤشرات الواضحة على أن الموظف مرهق ويحتاج إلى إجازة يتعافى فيها من إرهاق العمل، بالإضافة إلى أن التوتر والشعور بالقلق الدائم حتى من أصغر الأشياء ،قد تؤدي سرعة الانفعال حتى على أتفه الأمور سواء كانت في المنزل أم خارجه، مع استمرار الصداع الذي لا يتوقف إلا بالمسكِّنات أو بشقّ الأنفس من محاولات نسيان ألمه. أضف إلى ذلك زيادة القابلية بالأمراض، فلك أن تتخيل أن تصاب بالمرض في أوقات متقاربة ،ليس هذا فحسب، بل أنوع شتّى من ألم القولون والحساسية والزكام وغيرها للحدّ الذي تكاد تصاب فيه بالجنون لكثرة الأدوية.

ولذلك وبحسب رواية السيدة ملعقة التي تمسك بكوب الشاي بسكر “مزبوط” ومخلوط النعناع والحبق والدوش، أن صاحب المنزل في بداية الحارة ، توفي قبل أن يسكن منزله الجديد نتيجة جلطة بسبب خسارته المال، وأنا أصدق حكاية السيدة ملعقة.

@i1_nuha

مقالات مشابهة

  • مائدة رمضان الدرامية ٢٠٢٥.. مسلسلات الجزء الثاني فاتح شهية
  • طريقة عمل دوناتس بحشوة الأوريو اللذيذ
  • طريقة تحضير بيتزا الفاهيتا| المذاق الإيطالي بالنكهة المكسيكية
  • أبكس إنرجي العاملة بقطاع البترول تكشف حجم إنجازاتها في مصر
  • السيدة “ملعقة” وحكاية الكرسي الدوّار
  • طريقة عمل البيكاتا المشوية في المنزل
  • طريقة عمل الحواوشي الإسكندراني.. « اعرفي تكات المحلات»
  • لماذا تصبون الزيت على النار ؟
  • طريقة عمل آيس كريم بالكاكاو.. مش هيفرق عن الجاهز
  • بخطوات بسيطة.. طريقة عمل البيكاتا المشوية في المنزل