هناك بعض الأطعمة التي يجب أن تكون على مائدة إفطارك أو سحورك، نظرا لأنها من الأطعمة التي تعزز الجهاز الهضمي ومفيدة أثناء الصيام.

لذا يرصد موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره خلال السطور التالية، أبرز الأطعمة التي لا غنى عنها في شهر رمضان المبارك، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات.

أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها في شهر رمضان من الإفطار حتى السحور1- الحليب

-يعتبر الحليب مصدرا مهما للكالسيوم وخاصة عند إضافته إلى الحبوب، حيث تشكل وجبة سحور مثالية، تعطيك النشاط طوال اليوم، كما يسهم شرب الحليب في زيادة الشعور بالشبع، وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام في الفترة التي تلي تناول وجبة السحور، وبالتالي فإنه يحد من السمنة أو التعرض لمشاكل الجهاز الهضمي.

-ويعمل على تحسين الحالة النفسية والمزاجية.

-ويحافظ على صحة وجمال البشرة، إذ يخلصها من مظاهر الإرهاق الذي قد يظهر على الصائم، خاصة في فصل الصيف.

-كما يساعد الحليب خالي الدسم في علاج بعض التهابات القناة الهضمية، والمحافظة على التوازن البكتيري في الأمعاء، مما يساعد على توقف الإسهال، نتيجة الاضطرابات الهضمية التي قد يتعرض لها البعض في رمضان.

أطعمة لا غنى عنها في إفطار رمضان2- السبانخ

تحتوي السبانخ على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة كالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز، بالإضافة إلى فيتامينات إيه وبي سي، كما تساعد على خفض ضغط الدم وتقي من الإمساك وتعمل على ضبط السكر في الدم وضبط مستوى الحموضة في الجسم، مما يساهم في زيادة مستوى الطاقة والحد من زيادة الوزن في رمضان.

3- البيض

يعتبر البيض مصدرا مهما للبروتين، ومن خلال تناوله مسلوقا خلال وجبة السحور، فإنه يساعد على التقليل من الشعور بالعطش أو الجوعن كما يعمل على المحافظة على صحة الغدرة الدرقية، ويخلص الجسم من الخمول أثناء فترة الصيام ومن المشكلات المعوية وآلام البطن

4-الزبادي

يحتوي الزبادي على مادة البروبيوتك، التي تساعد في عملية الهضم وتعزز من مناعة الجسم، ويساعد الزبادي على تنظيم حركة الأمعاء وتخفيف حدة الإسهال.

5-

الخضروات

تحتوي الخضراوات على نسبة كبيرة من الماء، بالإضافة إلى فيتامينات سي وبي، والكالسيوم وحمض الكافيك، الذي يعمل على ترطيب الجسم، وهي غنية بالألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من الإجهاد والخمول الذي قد يصاب به الصائم.

6- التمر

يعتبر تناول من حبة إلى 3 حبات تمر أثناء وجبة السحور، أو لكسر الصيام أمرا مهما للغاية، فهو يحتوي على الفركتوز الطبيعي، كما أنه غني بالألياف، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف، خاصة غير القابلة للذوبان، مما يجعله صحي للجهاز الهضمي عند الإفطار.

7- الأسماك

يعتبر السمك من المصادر الغنية بالبروتين، وهو مهم للصائم، خاصة لمن تعدوا سن الأربعين، كما أن تناول السمك يحمي من الجلطات الدموية، لما يحتويه من أحماض أمينية، فضلا عن حفاظه على أنسجة الجسم.

اقرأ أيضاًما حكم استخدام الدهان والمراهم وزيوت الشعر أثناء الصيام؟.. دار الإفتاء تجيب

رابع أيام رمضان 2024.. موعد الإفطار وأذان المغرب وعدد ساعات الصيام

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شهر رمضان أطعمة رمضان سحور رمضان الافطار في رمضان العطش في رمضان رجيم رمضان الرياضة في رمضان انقاص الوزن في رمضان الأطعمة الصحية خسارة الوزن في رمضان اطعمة في رمضان افكار رمضان سحور في رمضان الكيتو في رمضان الأطعمة التی

إقرأ أيضاً:

إخصائية تغذية توضح النظام الغذائي الأمثل لصحة القلب والأوعية الدموية

شمسان بوست / متابعات:

تشير الدكتورة ناتاليا كوبيليفسكايا الأستاذة المشاركة في كلية الطب بجامعة التعليم الروسية، إلى أن النظام الغذائي هو جزء مهم في علاج مرضى القلب والأوعية الدموية.


ووفقا لها، يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية الحفاظ على وزن طبيعي، وتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، والوقاية من داء السكري لأن أمراض القلب غالبا ما يصاحبها داء السكري.


وتؤكد ضرورة تناول مرضى القلب والأوعية الدموية وجبة الفطور، لكي لا يشعروا بالجوع لاحقا، لأنه حينها سيتناولون أكثر من حاجتهم كما أن الجوع يسبب إفراز الكورتيزول، الذي يؤدي إلى تغير نسبة السكر في الدم. أما ما يدور عن فائدة الصيام المتقطع تناول الطعام مرتين في اليوم – فطور متأخر وكذلك العشاء، فإنه قد يفيد الأشخاص الأصحاء وليس المرضى.


ووفقا لها، يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية تجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة وخاصة السكر والخبز، ومن الأفضل لهم تناول خبز الحبوب الكاملة.


ويسمح لهم في وجبة الفطور بتناول البيض و اللحوم المسلوقة وبصورة خاصة لحم الدجاج والديك الرومي أو لحم البقر الخالي من الدهون كما يمكنهم تناول عصيدة الشوفان. ويمكنهم أيضا تناول الشاي الأخضر مرتين في الأسبوع وفي بقية الأيام عصائر مخففة خالية من السكر. ومن الأفضل لهم استبدال القهوة بمشروب الهندباء البرية وعموما يجب ألا تكون وجبة الفطور وفيرة ومتعددة لأن وجبة الغداء هي الوجبة الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • التغذية السليمة: أساس الصحة والطاقة اليومية
  • دراسة توضح أفضل أوقات تناول العشاء لتجنب المخاطر الصحية
  • متشربهاش الصبح.. الأوقات المثالية لتناول القهوة على مدار اليوم
  • أطعمة تخفض مستوى الكوليسترول
  • إخصائية تغذية توضح النظام الغذائي الأمثل لصحة القلب والأوعية الدموية
  • طبيبة توضح النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب والأوعية الدموية
  • دراسة: تناول الفواكه المجففة غير آمنة على الصحة
  • وجبة إفطار تقلل خطر السكتة الدماغية وتدعم صحة القلب
  • كيف يجب أن تكون تغذية مرضى القلب والأوعية الدموية؟
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية