في شهر رمضان المبارك، يُعدّ السحور من العادات الأساسية التي يحرص عليها الكثيرون، لِما له من أهمية بالغة في توفير الطاقة الضرورية للجسم لمواصلة وظائفه الحيوية خلال فترة الصيام، فيقبل الكثيرون على البحث عن أفضل الوجبات التي يمكن تناولها في السحور لتجنب الشعور بالجوع، والتي سنعرضها في السطور التالية.

في لقاء تلفزيوني، كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن نوعين من الطعام هما الأكثر فائدة للجسم في وجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك، وهما الزبادي والخيار.

وذكر الدكتور موافي أن تناول الزبادي والخيار معًا في وجبة السحور يساعد الشخص على عدم الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام، وذلك لاحتوائهما على نسبة عالية من الماء.

أفضل سحور في رمضان

 وحدد «موافي» الكمية المسموحة من الزبادي، وهي تناول كوب واحد فقط، بينما الخيار يجب ألا يزيد عن ثمرتين، مشيرًا إلى أن أفضل وقت لتناول وجبة السحور في شهر رمضان المبارك هو قبل أذان الفجر بمدة تبلغ 15 دقيقة.

فوائد الزبادي والخيار

فوائد عديدة يحتوي عليها الزبادي والخيار ومنها أنهما يعملا على تقوية الجهاز المناعي بالإضافة إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي، وأيضًا تقوية العظام، ومنع احتباس السوائل في الجسم، وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

وكان الدكتور حسام موافي حذر من عادة خاطئة يتبعها الأشخاص في وجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك، وهى تناول الماء بكميات كبيرة اعتقادًا بأن ذلك يقي  من الشعور بالعطش، مؤكدًا أن هذا الاعتقاد لا يعد صحيحًا، لأن جسم الإنسان لا يخزن الماء، بل يطرد السوائل الزائدة عن حاجته عبر العرق والبول والتنفس والبراز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وجبة السحور حسام موافي فوائد الزبادي فوائد الخيار وجبة السحور شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

18 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان في الإبراهيمي 54 وقتًا الشهر الماضي

رام الله - صفا

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إنها وثقت 18 اقتحامًا للمسجد الأقصى المبارك من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين خلال شهر حزيران الماضي، فيما تم منع رفع الأذان في الحرم الابراهيمي 54 وقتًا.

وأفادت الأوقاف في بيان صدر عنها، يوم الاربعاء، بأن الاحتلال والمستوطنين صعّدوا من اعتداءاتهم على المسجد الأقصى، سواء بعدد الاقتحامات التي تجاوزت 18 اقتحامًا، أو بأعداد المقتحمين، إضافة لمخططات تهويدية خطيرة طالت المسجد الأقصى والبلدة القديمة، ومصلى قبة الصخرة بالمسجد الأقصى.

وأشارت إلى أن آلاف المصلين أدوا صلاة عيد الأضحى المبارك في الأقصى، وسط تشديدات عسكرية إسرائيلية، فيما اعتدت شرطة الاحتلال على المصلّين بالضرب في باب السلسلة، واقتحمت محيط قبة الصخرة قبيل صلاة عيد الأضحى المبارك.

وتابعت الأوقاف، أن الاحتلال منع رفع الأذان في 54 وقتًا بالحرم الإبراهيمي، في محاولة لفرض التقسيم الزّماني والمكاني عليه، كما أغلقه الاحتلال في وجه المصلين والزائرين لأيام عدة خلال شهر حزيران، إضافة إلى اعتلاء عدد من جنود الاحتلال سطح الحرم، وإضاءة جدرانه بالأعلام الإسرائيلية، ونصب منصات ومدرجات خشبية في ساحته، وتركيب كاميرات في ممر الجاولية وتفقدها، واقتحام منطقة الباب الشرقي وعمل اجتماع مع إنارة المنطقة بالكهرباء بالقوة.

وأكدت أن ما يقوم به الاحتلال يُعد اعتداء صارخًا على صلاحيات الأوقاف في الحرم الابراهيمي الشريف، وتعديًا خطيرًا على قدسيته، واستفزازا لمشاعر المسلمين، ومحاولة للسيطرة عليه.

وفيما يتعلق بالمقدّسات والأماكن الدّينية الإسلاميّة والمسيحيّة، رصد التّقرير اعتداء قوات الاحتلال على مصلّى مقام على أرض منطقة خلة طه جنوب مدينة دورا المهدّدة بالاستيلاء قرب إحدى المستعمرات، إذ حطم الاحتلال السماعات وأجهزة الصوت، واعتدى على القائم على المصلى، علما أن هذا المصلى هدم سابقا من قبل الاحتلال.

كما اقتحمت قوات الاحتلال أيضا مسجد الرباط الواقع في مخيم الفارعة بمحافظة طوباس، وهذا الاعتداء ليس الأول على مساجد المحافظة.

مقالات مشابهة

  • 4 وجبات إفطار مفيدة تساعد على إفراز هرمونات السعادة.. تعرف عليها
  • خبير صحة نفسية يكشف أهم الإرشادات المثالية للحفاظ على درجة حرارة الجسم أثناء النوم
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • عشرات المستعمرين يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال
  • مركز شباب العاشر من رمضان ينظم نشاط رياضي ترفيهي ضمن "ألعاب تلي ماتش"
  • ترتيب هدافي الدوري المصري قبل مباريات اليوم الخميس 4- 7 - 2024
  • بيراميدز يكشف.. هل رمضان صبحي مظلوم في قضية المنشطات؟
  • 18 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان في الإبراهيمي 54 وقتًا الشهر الماضي
  • طريقة تحضير سموذي الفراولة اللذيذ في خطوات بسيطة
  • أفضل فرصة استثمارية في الساحل الشمالي.. مطور عقاري يكشف التفاصيل