شمسان بوست:
2024-10-01@23:29:57 GMT

6 نصائح للحفاظ على صحة جسمك أثناء صيام رمضان

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

نصائح للحفاظ على نشاط جسمك أثناء صيام شهر رمضان
أوضح الدكتور هشام العامرى استشارى تغذية علاجية – القصر العينى أنه للحفاظ على صحة جسمك أثناء الصيام يجب اتباع النصائح التالية:

1. وجبة السحور مفتاح البداية الصحية
تعتبر وجبة السحور، ضرورية للحفاظ على مستويات الطاقة طوال اليوم، من الضروري تناول وجبة سحور متوازنة تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والبروتين والدهون الصحية، اختر الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومصادر البروتين الخالية من الدهون مثل البيض أو الزبادي والمكسرات.

2. حافظ على شرب المياه من بعد الإفطار
تأكد من شرب الكثير من الماء بين الإفطار والسحور لمنع الجفاف، ويجب الحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها يمكن أن تؤدي إلى زيادة الجفاف.

3. اختر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية للإفطار
يعد الإفطار بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية أمرًا حيويًا لتجديد مخازن الطاقة وتعزيز الصحة العامة، قم بدمج مجموعة متنوعة من الأطعمة في وجبة الإفطار، بما في ذلك الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية والكثير من الفواكه والخضروات.


تجنب الأطعمة الثقيلة والمقلية والمصنعة، لأنها يمكن أن تسبب عدم الراحة في الجهاز الهضمي والبطء، استبدلها بالأطباق المشوية أو المخبوزة والتركيز على الشوربة والسلطات والفواكه الطازجة.

4. خطط لممارسة التمارين الرياضية الخفيفة قبل الإفطار
ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة قبل الإفطار يمكن أن يساعد في تعزيز مستويات الطاقة وتحسين الدورة الدموية، فكر في أنشطة مثل المشي أو التمدد أو اليوجا اللطيفة للحفاظ على نشاط جسمك دون بذل مجهود زائد، مارس التمارين الرياضية لمدة 20-30 دقيقة.

5. نظّم نفسك أثناء الوجبات
تناول الطعام بعناية وتنظيم نفسك أثناء الوجبات يمكن أن يمنع الإفراط في تناول الطعام ويعزز عملية الهضم بشكل أفضل، خذ وقتك لمضغ الطعام جيدًا وتذوق كل قضمة، وتجنب الإسراع في تناول الوجبات، لأن ذلك قد يؤدي إلى الانتفاخ وعدم الراحة.

6. النوم الصحي أمرا ضروريا
يعد الحصول على قدر كافٍ من النوم والراحة أمرًا ضروريًا للحفاظ على مستويات الطاقة والصحة العامة خلال شهر رمضان، استهدف الحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: للحفاظ على یمکن أن

إقرأ أيضاً:

علامة احذر ظهورها ليلا تشير إلى إصابتك بمرض خطير.. إليك الحل

في الكثير من الأحيان يواجه الأشخاص صعوبة في النوم، ويبدو الأمر طبيعيًا للبعض، إلا أن هناك علامة وجب الحذر من ظهورها ليلًا تنذر عن الإصابة بمرض خطير، والتي تحدث نتيجة لعدة أسباب.

اضطرابات النوم والأرق التي تصيب الكثيرين، تحدث عادة نتيجة انقطاع النفس في أثناء النوم، والذي من الممكن أن يحدث نتيجة عدة أسباب منها تضخم في اللحمية، أو وجود مشكلة في الحاجز الأنفي مثل أعوجاجه بحسب ما أشار إليه محمد إسماعيل، استشاري الأمراض الصدرية والباطنية خلا حديثه لـ«الوطن».

ماذا يحدث عند انقطاع النفس ليلًا؟

تسبب مشكلة انقطاع النفس ليلًا في حدوث خلل بالدورة الدموية أو بعض المشاكل التنفسية، كما أن السمنة ربما تكون سببًا وراء انقطاع النفس ليلًا.

يكمن حل تلك المشكلة في شراء جهاز لتنظيم النفس المعروف بـ«CPAP»، والذي يساعد في مد المريض بهواء اصطناعي في أثناء النوم ويتم الاعتماد عليه في الغيبوبة.

مرض خطير قد يصيبك

ربما يسبب انقطاع النفس في أثناء النوم، والذي يعتبر حالة شائعة إذ يتوقف التنفس ويظهر بشكل متكرر طوال الليل، فهذا يمنع جسدك من الحصول على مايكفيه من الأكسجين مما يجعلك عرضة لخطر المضاعفات الصحية منها مشكلة قصور القلب، كما توصلت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2018 ونشرت في مجلة «Texas Heart Institute Journal» أن مشكلة النوم وانقطاع النفس ليلًا، من الممكن أن يرتبط بها عدة مشكلات متعلقة بالقلب أو ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي، واضطراب نظم القلب، والموت القلبي المفاجئ وفشل القلب.

مقالات مشابهة

  • منها النوم الجيد.. 8 نصائح طبية فعالة للتخلص من ضغوط ساعات العمل
  • نصائح غذائية لصحة القلب والدماغ
  • 5 نصائح بسيطة للوقاية من الشخير
  • وجبات خفيفة يمكن تناولها قبل النوم..دون الشعور بالذنب
  • عند الشعور بالجوع قبل النوم.. 8 وجبات خفيفة يمكن تناولها
  • نصائح فعالة للحفاظ على صحة اللثة والوقاية من النزيف
  • علامة احذر ظهورها ليلا تشير إلى إصابتك بمرض خطير.. إليك الحل
  • دراسة: حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد المولود بتأخر النمو
  • فيديو | الأمن السيبراني: 5 نصائح لحماية كلمات المرور وتأمين الأصول الرقمية
  • فيديو | الإمارات.. 5 نصائح لحماية كلمات المرور من المجرمين السيبرانيين