نوة الشمس الكبرى.. تتعرض محافظة الإسكندرية خلال الأيام القليلة المقبلة إلى نوة الشمس الكبرى والتي تعد أحد نوات فصل الشتاء قبل الأخيرة قبل قدوم فصل الربيع الذي يبدأ يوم 21 مارس الجاري.

تعرّف على النوات الأخيرة خلال فصل الشتاء النوات الأخيرة المتبقية خلال فصل الشتاء

النوات اضطرابات جوية 

والنوات هي اضطرابات جوية تنشأ عنها دوامة هوائية دائرية أو بيضاوية ذات ضغط منخفض وسط مساحة ضغطها مرتفع وتندفع فيها الرياح علي شكل حلزوني نحو مركز منخفض بحيث يكون سيرها ضد اتجاه عقارب الساعة.

النوات أبرز الظواهر المناخية 

وتعد النوات من أبرز الظواهر المناخية التي تتعرض لها الإسكندرية وتُلقي بظلالها على البلاد فهي ظاهرة طبيعية مرتبطة بتغيرات الطقس وفصول العام، حيث تشهد نوة الشمس الكبرى أو الشمس الكبيرة خلال الأيام المقبلة.

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن نوة الشمس الكبرى:

تبدأ نوة الشمس الكبرى يوم 18 مارس الجاري

تستمر نوة الشمس الكبرى لمدة يومان

يصاحب هذه النوة رياح جنوبية شرقية 

سٌميت نوة الشمس الكبيرة بهذا الاسم نظرًا لأن الشمس تسطع فيها بشكل قوي

وفي هذه النوة تسقط أمطار غزيرة مما تتسبب في توقف رحلات الصيد والملاحة البحرية في بعض الأحيان

وبعد انتهاء نوة الشمس الكبرى تبدأ نوة العوة وبرد العجوزة التي تعد آخر نوات فصل الشتاء ومن ثم يبدأ فصل الربيع الذي يتسم بإعتدال الجو ودرجات الحرارة ومن ثم يأتي فصل الصيف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الشتاء الربيع فصل الربيع فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

3 ظواهر جوية تضرب المحافظات اليوم.. توقعات بسقوط أمطار خفيفة

تضرب 3 ظواهر جوية عددًا من المحافظات، اليوم الأحد، وسط تحذيرات لعدة محافظات من زيادة تلك الظواهر نسبيًا، والتي بدأت بالظهور مع انطلاق فصل الخريف وقرب حلول فصل الشتاء.

وفي السطور الآتية، تنشر «الوطن» تفاصيل الظواهر الجوية التي تشهدها المحافظات اليوم، ودرجات الحرارة العظمى والصغرى، وكذلك حالة الطقس في الأيام المقبلة.

3 ظواهر جوية تضرب المحافظات غدًا

وتكثف غرف العمليات من استعداداتها لحالة الطقس اليوم، بعدما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية توقعاتها التي تضمنت وجود 3 ظواهر جوية تضرب المحافظات خلال الساعات المقبلة، وتزداد في عدة محافظات، إذ تظهر الشبورة المائية صباحًا على بعض الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية والسريعة، وتزداد كثافتها على مناطق من مدن القناة، ووسط سيناء، وشمال سيناء.

ومن المتوقع نشاط الرياح اليوم على بعض شواطئ السلوم ومطروح والعلمين والإسكندرية، حيث تتراوح سرعة الرياح في تلك المناطق بين 40 حتى 50 كم/ساعة، ويتراوح ارتفاع الموج من 2 حتى 2.5 متر.

ووفقًا لهيئة الأرصاد، فإنّ هناك فرص ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة اليوم على مناطق من السواحل الشمالية الغربية في مناطق متفرقة وعلى فترات متقطعة، كما تزداد فرص سقوط الأمطار يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين على مناطق من شمال الوجه البحري، والسواحل الشمالية.

حالة الطقس اليوم في المحافظات

وتسود أجواء خريفية على أغلب الأنحاء، فيما يضفي نشاط الرياح اليوم مزيدا من التحسن في درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في الصباح الباكر، وتصبح حارة نهارًا على أغلب الأنحاء، وشديدة الحرارة على جنوب الصعيد، وتتحول إلى لطيفة ليلًا باعتدال درجات الحرارة على أغلب الأنحاء.

حركة الملاحة اليوم

وتضطرب حركة الموج في البحر الأبيض المتوسط، اليوم الأحد، إذ ترتفع الأمواج من 2 حتى 2.5 متر مما يؤثر على حركة الملاحة وكذلك البحر الأحمر، فإنّ حركة الموج تتراوح بين معتدل إلى مضطرب وترتفع الأمواج من 1.5 وحتى 2.5 مترًا.

درجة الحرارة اليوم في المحافظات

ومن المتوقع أن تسجل درجة الحرارة ونسبة الرطوبة اليوم الأحد في جميع المحافظات الآتي:

- القاهرة الكبرى.. تسجل درجة الحرارة العظمى 33  والصغرى 23، وتسود أجواء غائمة جزئيًا، وتسجل نسبة الرطوبة العظمى 80 والصغرى 35.

الوجه البحري.. تسجل درجة الحرارة العظمى 32  والصغرى 22، وتسود أجواء غائمة جزئيًا، وتسجل نسبة الرطوبة العظمى 85 والصغرى 40.

السواحل الشمالية الغربية.. تسجل درجة الحرارة العظمى 29  والصغرى 23، وتسود أجواء غائمة جزئيًا، وتسجل نسبة الرطوبة العظمى 90 والصغرى 50.

السواحل الشمالية الشرقية، ومدن القناة، ووسط سيناء.. تسجل درجة الحرارة العظمى 30  والصغرى 23، وتسود أجواء غائمة جزئيًا، وتسجل نسبة الرطوبة العظمى 90 والصغرى 55.

جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.. تسجل درجة الحرارة العظمى 35 والصغرى 26، وتسود أجواء غائمة جزئيًا، وتسجل نسبة الرطوبة العظمى 60 والصغرى 30.

شمال الصعيد.. تسجل درجة الحرارة العظمى 34  والصغرى 21، وتسود أجواء غائمة جزئيًا، وتسجل نسبة الرطوبة العظمى 60 والصغرى 20.

جنوب الصعيد.. تسجل درجة الحرارة العظمى 38  والصغرى 25، وتسود أجواء غائمة جزئيًا، وتسجل نسبة الرطوبة العظمى 35 والصغرى 15.

مقالات مشابهة

  • حالات جوية متطرفة تضرب العالم خلال أيام.. ما علاقة مرتفع القطب الشمالي؟
  • منخفضات جوية وموجات صقيع وثلوج.. ماذا سيحدث في شتاء 2025؟
  • 4 ظواهر جوية تضرب المحافظات اليوم.. انخفاض الحرارة ونشاط الرياح
  • الحرارة ستتراجع: منخفض جوي من تركيا نحو لبنان.. أمطار وعواصف رعدية في هذا الموعد
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا الاثنين.. 4 ظواهر جوية تضرب البلاد
  • 3 ظواهر جوية تضرب المحافظات اليوم.. توقعات بسقوط أمطار خفيفة
  • من النيروز إلى الخماسين.. نوات الإسكندرية اكتسبت أسمائها من أعياد مسيحية
  • اللحظات الأخيرة لاغتيال حسن نصر الله بغارة جوية إسرائيلية
  • 3 ظواهر جوية تضرب البلاد.. الأرصاد تعلن حالة الطقس اليوم السبت 28 سبتمبر
  • ظاهرة جوية تضرب مصر غدا السبت.. تزداد كثافتها في 8 محافظات