دعت وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى تعزيز سلوك الاستهلاك الرشيد، للحد من فقد وهدر اللحوم في المملكة، في خطوة ضرورية وهامة للوصول للاستدامة وتحقيق الأمن الغذائي في المملكة وفق مستهدفات رؤية 2030.
وتشهد المملكة فقد وهدر كميات كبيرة من اللحوم سنويًا، ما يشكل تحديًا لقطاع الزراعة، إذ بلغ حجم وقيمة الهدر السنوي من لحوم الدواجن 444 ألف طن، و22 ألف طن من لحوم الغنم، و13 ألف طن من لحوم الإبل، و69 ألف طن من الأسماك، و41 ألف طن لحوم أخرى.


أخبار متعلقة "شؤون الحرمين" تعلن شروط وموعد استقبال طلبات الاعتكاف في المسجد الحرامبـ3 لغات.. "حالة إشغال المصليات" تقنية حديثة ضمن خدمات المسجد النبوي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "البيئة" تدعو إلى تعزيز الاستهلاك الرشيد للحد من هدر اللحوم بالمملكة- إكس البيئةتقليل هدر اللحوموفي هذا السياق، حثت "البيئة" على زيادة الوعي بأهمية تقليل فاقد اللحوم وتبني سلوك الاستهلاك الرشيد بين المواطنين والمقيمين، كونه أحد الحلول الملهمة للتصدي لظاهرة فقد وهدر اللحوم، والإسهام في تقليل الهدر الغذائي، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على مواردنا الطبيعية.
ونوهت الوزارة بأهمية التخطيط الجيد قبل شراء المنتجات الغذائية التي تتماشى مع عدد الأسرة واحتياجاتها، وعدم الإكثار من الأصناف في الوجبة الواحدة لتجنب الهدر الغذائي، وابتكار وصفات من بقايا الأطعمة، والتعامل مع الإعلانات التجارية بوعي، وعدم الانصياع لشراء منتجات لا حاجة إليها، إضافة إلى تغليف الفائض من الطعام وإعادة استخدامه أو توزيعه على الأسر المحتاجة.

تحديد احتياجك من غذائك؛ وعي يُسهم في استدامة الغذاء.#لتدوم_بقرارك pic.twitter.com/PwtSWr7CW2— وزارة البيئة والمياه والزراعة (@MEWA_KSA) March 12, 2024
وأشارت الوزارة إلى أنها اتخذت عدة مبادرات لرفع الوعي حيال هذه الظاهرة وتشجيع المواطنين على اعتماد سلوكيات استهلاكية مستدامة.
وتشمل الجهود تثقيف الجمهور بأهمية تقليل الهدر الغذائي والتحسين من طرق التخزين والتبريد، بالإضافة إلى تعزيز الإجراءات لضمان جودة اللحوم والحفاظ عليها.
يشار إلى أن الوزارة قد نفذت خلال الفترة الماضية عدة حملات توعوية للحد من فقد وهدر الغذاء بالمملكة، منها حملة تحت شعار "النقص ولا الزود"، وحملة "بقدر الحاجة"؛ ضمن إطار جهودها التي تعد جزءًا من التزام المملكة بتعزيز الاستدامة والحفاظ على الموارد الغذائية للأجيال القادمة، وانطلاقاً من دورها في رفع الوعي بأهمية التنويع الغذائي والتأكيد على أهميــته، والإسهام فــي زيـادة مصادر الغذاء، وتشجيع الحد من الفاقد والهدر الغذائي، ونشر الوعي بخصوص استخدام الموارد الطبيعية الزراعية بكفاءة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض البيئة هدر الغذاء هدر الطعام الهدر الغذائی إلى تعزیز فقد وهدر للحد من ألف طن

إقرأ أيضاً:

سفرية ولد الرشيد إلى الداخلة على متن طائرة خاصة تثير جدلاً سياسياً بالأقاليم الجنوبية

زنقة 20 | الرباط

خلقت سفرية قام بها حمدي ولد الرشيد البرلماني و رئيس جماعة العيون إلى الداخلة على متن طائرة خاصة جدلا في الاوساط السياسية بالاقاليم الجنوبية.

ولد الرشيد طار قبل أيام الى الداخلة عبر طائرة خاصة لتقديم التعازي في وفاة والدة رجل الاعمال و البرلماني السابق والعضو في فريق المعارضة بمجلس جهة الداخلة محمد بوبكر.

جهات محسوبة عن رئيس جهة الداخلة وادي الذهب ينجا الخطاط ، رأت أن “الإنزال” الذي قام به ولد الرشيد لا يستحق ما أسمته البهرجة عبر القدوم على متن طائرة خاصة.

و ذكرت ذات المصادر في تصريحات لمواقع إخبارية محلية ، ان ولد الرشيد كان بإمكانه تعزية المستشار بجهة الداخلة عن التقدم والاشتراكية عبر مكالمة هاتفية، إلا أنه “فضل استعراض العضلات بقدومه على متن طائرة خاصة” رفقة حلفائه المناهضين لرئيس جهة الداخلة الخطاط ينجا.

و لم تُخفي تلك المصادر ، أن ولد الرشيد رغب من خلال هذه الرحلة الجوية توجيه رسائل الى غريمه السياسي بالاقاليم الجنوبية ، وقطع أي طريق أمامه لولوج اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال.

مقالات مشابهة

  • الرشيد يحاضر في غرفة الشرقية
  • سفرية ولد الرشيد إلى الداخلة على متن طائرة خاصة تثير جدلاً سياسياً بالأقاليم الجنوبية
  • وزيرة البيئة عقب حلف اليمين: استكمال جهود تعزيز العمل البيئي في مصر
  • تنسيقية شباب الأحزاب تدعو الحكومة الجديدة لبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار
  • 4 سيدات بمناصب وزارية في الحكومة الجديدة
  • بـ46 ْمئوية..”الأحساء” تسجّل أعلى درجة حرارة اليوم بالمملكة
  • مدير الأمن العام يرأس وفد المملكة في قمة الأمم المتحدة لرؤساء الشرطة
  • الأكاديمية العربية تطلق ورشة عمل حول تعزيز الوعي بإستخدام الذكاء الاصطناعي بالإسكندرية
  • الجامعة العربية تعقد ورشة عمل حول تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • الجبير يحرج صحفي أجنبي بذكاء بعدما أثار تساؤلات خاطئة عن تخصيب اليورانيوم بالمملكة .. فيديو