يواجه الكثير من الناس صعوبة في النوم خلال شهر رمضان، وذلك بسبب تغيير نمط النوم وتناول الطعام، إذ يميل الكثيرون إلى السهر لساعات متأخرة من الليل خلال شهر رمضان، مما قد يؤدي إلى صعوبة النوم في وقت مبكر وتغيير موعد النوم والاستيقاظ إلى اضطراب الساعة البيولوجية، مما قد يسبب الأرق، وهو ما يجعل البعض يبحث عن سر النوم الهادئ في رمضان والإجابة عن السؤال المتداول كيف تتغلب على الأرق وتُحسن جودة نومك؟

كيف تتغلب على الأرق في رمضان؟

ويمكنك التغلب على الأرق في رمضان وتحسين جودة نومك من خلال اتباع بعض النصائح على مدار اليوم بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية:

تنظيم وقت النوم حاول النوم في الوقت نفسه كل ليلة والاستيقاظ في ذات الوقت كل صباح، حتى في عطلات نهاية الأسبوع.

تجنب السهر لساعات متأخرة من الليل. حاول أن تذهب إلى النوم قبل ساعة على الأقل من موعد السحور. تنظيم وجبة السحور تجنب تناول وجبة دسمة أو ثقيلة قبل النوم مباشرة. اختر الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين، مثل: الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبيض. تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية. اشرب الكثير من الماء قبل النوم بكميات مناسبة لتجنب الجفاف خلال النهار. تهيئة بيئة مناسبة للنوم تأكد من أن غرفتك مظلمة وهادئة وباردة. استخدم سريرًا مريحًا وفراشًا مناسبًا. تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، مثل: الهاتف المحمول، الكمبيوتر، والتلفزيون.

ممارسة الرياضة بانتظام ممارسة الرياضة بانتظام تساعد على تحسين جودة النوم، لكن تجنب ممارستها قبل النوم مباشرة. اجعل بيئة نومك مريحة وهادئة. تجنب القيلولة الطويلة خلال النهار تجنب القيلولة الطويلة خلال النهار، لأنها قد تجعل من الصعب النوم في الليل. إذا كنت بحاجة إلى القيلولة، فاجعلها قصيرة (30 دقيقة كحد أقصى) وقبل الساعة 3 مساءً. تجنب النيكوتين والكافيين

تجنب الكافيين والنيكوتين اللذان يمكن أن يسببان إزعاج لك في أثناء النوم، لذا حاول الإقلاع عنهما أو على الأقل تجنبهما قبل النوم.

وفي هذا السياق، تنصح الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية بمستشفى جامعة القاهرة، للتغلب على الأرق وتحسين جودة نومك في رمضان بتناول حفنة من اللوز قبل النوم بكمية لا تتعدى 5 حبات، نظرًا لأنّه يحتوى على كميات جيدة من معدن الماغنسيوم المريح للعضلات، وتجنب تناول مشروبات الكافيين، كالشاي والقهوة قبل النوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النوم في رمضان الأرق قبل النوم على الأرق فی رمضان

إقرأ أيضاً:

توقف حجز قطارات النوم من خلال موقع شركة ابيلا والموبايل ابليكيشن بشكل مؤقت

أعلنت هيئة السكك الحديدية ممثلة في  شركه أبيلا لحجز قطارات النوم (المشغل لقطارات عربات النوم ) انه سيتم إيقاف الحجز الخاص بقطارات النوم  من خلال موقع الشركه و الموبيل ابليكيشن بشكل مؤقت يوم الجمعه الموافق 5 يوليو 2024 من الساعه الواحده صباحا وحتى الساعه السادسه صباحا، وذلك نظراً لإجراء بعض التحديثات علي الموقع لتقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب علي ان يكون الحجز متاح طوال الوقت خارج تلك الفتره.

السكة الحديد تعلن تشغيل قطارات نوم ومكيفة إلى الإسكندرية ومرسى مطروح السكة الحديد: تخفيض السرعة المقررة للقطارات على معظم الخطوط

وقدمت الهيئة اعتذارا عن هذا التوقف وتشكر السادة الركاب على تفهم لأسباب هذا التوقف المؤقت.

 

مقالات مشابهة

  • مختصة: يجب غسل اليدين بعد ملامسة الحيوانات الأليفة لتجنب نقل الأمراض
  • البرازيل: ممثلو دول مجموعة العشرين اتفقوا على تجنب المسائل الجيوسياسية
  • البنك الدولي: 4.8% معدل نمو للتحويلات المالية لدول آسيا والمحيط الهادئ العام الماضي
  • صحيفة امريكية : بايدن ينبه موظفيه إنه بحاجة لمزيد من النوم
  • شيء ترتديه يوميا لا تتركه في غرفة نومك.. يسبب مخاطر صحية تهدد حياتك
  • أمين الباحة: إقبال من الشركات المنظمة للفعاليات أكثر من الأعوام السابقة
  • توقف حجز قطارات النوم من خلال موقع شركة ابيلا والموبايل ابليكيشن بشكل مؤقت
  • بيراميدز يكشف.. هل رمضان صبحي مظلوم في قضية المنشطات؟
  • “الزواج سم قاتل”.. هل تُشارك هنا الزاهد في دراما رمضان 2025؟
  • هل تعاني من الأرق؟.. 3 خطوات سحرية «هتخليك تنام في دقيقتين»