صدى البلد:
2024-06-29@16:47:00 GMT

تلوث الهواء يهدد صحة عظامك.. مخاطر جديدة

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

كشفت دراسات أن التعرض لتلوث الهواء يُشكل خطرًا على صحة العظام، ويُسبب الإجهاد التأكسدي والالتهابات ويُعيق وظائف الهرمونات، مما يزيد من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام.

وأشارت الدراسات أيضًا إلى أن النشاط البدني يُقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ربما لأن العيش في المناطق ذات المساحات الخضراء يوفر فرصًا أكبر لممارسة الرياضة.

وُجدت صلة قوية بين العيش في بيئة نقية وممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على صحة العظام.  وأكدت دراسة بريطانية، شملت 400 ألف شخص، أن العيش في الأحياء الخضراء المحاطة بالأشجار والنباتات، يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام.

واستخدم فريق البحث مقياس “مؤشر الاختلاف الطبيعي للغطاء النباتي” (NDVI) من صور الأقمار الصناعية، لقياس “تعرض الناس للخضرة”.

أوضح موقع (Medical Xpress)، أن فريق البحث البريطاني وجد أن كثافة العظام تكون أعلى نسبيًّا بين الأشخاص الذين يعيشون في مناطق أكثر خضرة،  نتيجة لانخفاض تلوث الهواء المعروف بأنه يسبب الالتهاب.

ووجدت الدراسة زيادة في كثافة المعادن في العظام وانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام بنسبة 5% مع كل زيادة في مؤشر (NDVI)، مشيرة إلى أن الأشجار والنباتات تعمل كمرشحات طبيعية، إذ تزيل الملوثات من الهواء وتقلل من المخاطر الصحية على الأفراد.

وأفاد الموقع أن هشاشة العظام تؤدي إلى إضعاف العظام، وانخفاض القدرة على الحركة، لافتًا إلى أن هشاشة العظام مشكلة صحية خطيرة في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يرتفع انتشارها العالمي مع الشيخوخة السريعة للسكان والتغيرات في نمط الحياة.

في الدراسة التي نشرتها مجلة (British Medical Journal)، ذكر فريق البحث أن الأحياء الأكثر خضرة تستقطب مستويات أقل من التلوث بثاني أكسيد النيتروجين (NO2)، الناجم عن حرق الوقود الأحفوري وانبعاثات عوادم السيارات وجسيمات (PM2.5).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإصابة بهشاشة العظام

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يعلنون عن امتلاكهم أسلحة جديدة لاتملكها سوى 8 دول حول العالم

شمسان بوست / متابعات:

كشفت القوات المسلحة التابعة لجماعة الحوثي الأربعاء، استخدام صاروخ فرط صوتي ايراني الصنع في عملية استهداف السفينة الإسرائيلية (MSC SARAH V) في البحر العربي.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع في قناته على “تلغرام”: “القوات المسلحة اليمنية تكشف ولأول مرة عن هوية الصاروخ الذي استهدف سفينة (MSC SARAH V) الإسرائيلية في البحر العربي”.

وأضاف “هو صاروخ فرط صوتي ايراني الصنع يمتلك تكنولوجيا متقدمة ودقيق الإصابة ويصل إلى مديات بعيدة وسيتم توزيع مشاهد الإطلاق مع بقية التفاصيل عبر الإعلام الحربي لاحقا”.

وكانت قد أعلنت جماعة الحوثي يوم الثلاثاء تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت سفينة “MSC SARAH V” الإسرائيلية في بحر العرب، وأن الإصابة كانت دقيقة ومباشرة.

وأوضحت في بيان رسمي أن العملية النوعية نُفذت بصاروخ باليستي جديد دخل الخدمة بعد الانتهاء وبنجاح من العمليات التجريبية.

وأضاف البيان أن الصاروخ الجديد يتميز بالقدرة على إصابة الأهداف بشكل دقيق وعلى مسافات طويلة كما أثبتت هذه العملية ذلك.

مقالات مشابهة

  • استشارية تحذر من مخاطر التعرض لأشعة الشمس: قد تسبب الإصابة بالسرطان
  • العيش بجوار المطارات يزيد خطر الإصابة بالسكري والخرف والضغط.. استشاري صحة يوضح
  • «واشنطن بوست»: تأثير تلوث الهواء على تغير المناخ.. تبريد مؤقت وارتفاع حتمي في درجات الحرارة
  • دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء في الطفولة على صحة الرئة في البلوغ
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • 6 معلومات عن سلالة كورونا الجديدة بعد تحذير «الصحة العالمية».. بها 30 طفرة
  • تطوير خوارزمية تكشف بطريقة الكلام احتمال الإصابة بألزهايمر
  • متصفح Chrome يحصل على ميزات جديدة
  • جوجل كروم تعلن عن مزايا جديدة لتحسين تجربة البحث
  • الحوثيون يعلنون عن امتلاكهم أسلحة جديدة لاتملكها سوى 8 دول حول العالم