بوابة الوفد:
2024-10-02@05:28:50 GMT

خبير تربوي يحذر من خطأ متكرر أثناء المذاكرة

تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT

حذر الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، من خطأ فادح يقع فيه الطلاب أثناء المذاكرة خلال العام الدراسي. 

ضوابط تأجيل امتحانات الثانوية العامة 2024 لعذر مرضي بعد التعديل| مواعيد امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

وأوضح الخبير التربوي أن استغلال الطلاب أوقات الراحة أثناء المذاكرة في الإمساك بالموبايل وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت يعد من أهم الأخطاء التى يقع فيها الطلاب أثناء الاستذكار.

 

ونبه الخبير التربوي إلى أن الموبايل يستهلك طاقات الطالب العقلية والذهنية بدرجة أكبر من المذاكرة نفسها، ما يجعلهم غير قادرين على الاستذكار الجيد فيما بعد. 

استغلال فترات الراحة أثناء المذاكرة 

ولفت الخبير التربوي إلى أفضلية أن تكون أوقات الراحة سلبية مثل الاسترخاء أو النوم أو الخروج لتغيير الجو، ما يفيد في استعادة الطالب نشاطه وتركيزه استعدادا للمذاكرة التالية. 

وأضاف الخبير التربوي أن الراحة والاسترخاء يفيد في استيعاب الطلاب للمعلومات التى سبق أن ذاكرها قبل الراحة من المذاكرة.

وأشار الخبير التربوي إلى ضرورة تجنب تحديد الوقت المخصص للراحة والمخصص للمذاكرة مسبقا بل إن تحديد فترات الراحة والمذاكرة يختلف من طالب إلى أخر حسب قدراته العقلية وحالته الصحية والنفسية. 

وأكد الخبير التربوي أن القاعدة العامة هنا أن يستذكر الطالب بلا انقطاع حتى يشعر بالتعب أو عدم التركيز، أو عندما ينتقل من استذكار مادة إلى مادة أخرى جديدة. 

ونوه الخبير التربوي بأنه يجب أن تستمر فترة الراحة حتى يعود لديه الاسترخاء والقدرة على التركيز في المذاكرة مرة أخرى. 

وحذر الخبير التربوي من النوم لساعات طويلة؛ لأن ذلك يفوق احتياجات الجسم ويصبح وسيلة للهروب من المذاكرة، ويؤدى إلى تراكم الدروس وتأجيل استذكارها. 

كما حذر الخبير التربوي من التفكير كثيرا في الامتحانات والمجموع والنجاح مما يقلل من تركيزه على الاستذكار بل لا بد من تفريغ الذهن تماما للاستذكار والتحصيل وبذل الجهد والإنجاز، وأن يعى الطالب بأن التحصيل الجيد يؤدى إلى النجاح والتفوق . 

ونصح الخبير التربوي بحفظ واستيعاب المعلومات والقواعد الأساسية في كل مادة وخاصة في السنوات الأولى من التعليم بشرط أن يكون الحفظ قائما على الفهم ولا يوجد تعلم حقيقي من دون وجود معلومات مخزنة في الذاكرة. 

ودعا الخبير التربوي إلى تجنب الاستمرار في حضور دروس خصوصية لا يحتاج إليها سواء في موضوعات سهلة أو سبق أن شرحها نفس المعلم بل يمكن أن يكنفي فيها بمذاكرة الملزمة ومراجعتها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المذاكرة الراحة الخبير التربوي تامر شوقي الطلاب علم النفس التربوي الخبیر التربوی إلى أثناء المذاکرة

إقرأ أيضاً:

واعظة بـ«الأوقاف»: الشكر يبسط الرزق ويجلب الراحة النفسية والسعادة (فيديو)

قالت الدكتورة نيفين مختار، الواعظة بوزارة الأوقاف، إن عبادة الله سبحانه وتعالى هي أمر يمس القلب، ونحن نعتز بشرف كوننا عباد الله، فقد خلقنا لنختبر إيماننا، لنكون من المؤمنين الذين سيدخلون الجنة.

من ينل الجنة سيكون قد فاز برؤية وجه الله الكريم

وأضافت الواعظة بوزارة الأوقاف، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين: «العبادة ليست مجرد طقوس، بل هي السبيل لننال أعلى درجات الإيمان، الله غني عن خلقه، لكنه يأمرنا لنثبت أيّنا أحسن عملاً، ومن ينل الجنة سيكون قد فاز برؤية وجه الله الكريم، وهي أعلى لذة يمكن أن نحظى بها».

وأكدت أن أعلى لذة في الدنيا هي لذة العبادة، فهي تعبير عن شكرنا لله، وعندما كانت السيدة عائشة تسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن اجتهاده في العبادة، كان يجيب بأنه يسعى ليكون عبدًا شكورًا، فشكر الله يأتي بثمار عظيمة مثل زيادة الرزق والراحة النفسية والسعادة الحقيقية.

وأوضحت: «يجب أن ندرك أن العبادة ليست مجرد حركات، بل تتطلب إخلاصًا وتوجهًا صادقًا نحو الله، فعلينا أن نتفانى في العبادة بقلوب خاشعة، لنحقق ما أمرنا به الله: أن نعبده مخلصين له الدين، فلنحرص على أن تكون عبادتنا صادقة، لأن عبادة الله تجلب لنا الخير والسعادة في الدنيا والآخرة».

مقالات مشابهة

  • موعد عودة الأهلي للتدريبات بعد فترة الراحة
  • عمران.. وفاة والد "مسؤول تربوي" كمداً إثر اختطاف نجله بتهمة الاحتفال بعيد ثورة 26 سبتمبر
  • أفشة يرفض الراحة استعداداً للموسم الجديد
  • التعليم: التقييمات الأسبوعية في مصلحة الطالب ويمكن إلغائها في هذه الحالة (فيديو)
  • واعظة بـ«الأوقاف»: الشكر يبسط الرزق ويجلب الراحة النفسية والسعادة (فيديو)
  • "الدفاع المدني" يحذر: ابتعدوا عن هذه الأماكن أثناء هطول الأمطار
  • المدارس تقيم الطلاب أسبوعيا ومتابعة الموجهين بالإدارات التعليمية والمديريات
  • موعد عودة كولر لقيادة تدريبات الأهلي بعد انتهاء إجازته
  • وكالة تعليق الدراسة تحسم أمر العطلة غدًا وتنفي جميع الشائعات المنتشرة بين الطلاب
  • خبير تربوي يكشف لـ«الأسبوع» أسباب التنمر وطرق تعديل سلوكيات الأطفال