بوابة الوفد:
2024-06-30@01:31:11 GMT

أفضل التمارين الرياضية لخفض ضغط الدم المرتفع

تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT

يُطلق على ارتفاع ضغط الدم، المعروف أيضًا باسم "القاتل الخفي" لأنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب دون ظهور علامات تحذيرية واضحة.

 

وسميت الطبيبة  تاتيانا زاخاروفا، التمارين الأكثر "فعالية" لخفض المستويات المرتفعة، وهو ما تؤكده الأبحاث، ومن بين جميع أنواع النشاط البدني، تبين أن التمارين متساوية القياس هي الأكثر فعالية.

 

ومن خلال مقارنة فعالية أشكال مختلفة من النشاط البدني في خفض ضغط الدم، وجد العلماء أن التمارين متساوية القياس كانت فعالة تقريبًا ضعف التمارين التي أوصت بها الحكومة التمارين متساوية القياس (مثل الألواح الخشبية والقرفصاء على الحائط).
 

ومع ذلك، توصي الطبيبة أيضًا بأن يقوم البالغون بممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين الرياضية متوسطة الشدة، مثل ركوب الدراجات أو المشي السريع، كل أسبوع، إلى جانب النظام الغذائي وتغييرات نمط الحياة الأخرى لخفض ضغط الدم.


تؤدي التمارين متساوية القياس إلى انقباض العضلة ولكنها لا تغير طولها، وهذا الانكماش الساكن يمكن أن يضغط على الأوعية التي تزود العضلات العاملة بالدم، مما يقلل من تدفق الدم إلى العضلات أثناء التمرين وبالتالي إمداد العضلات بالأكسجين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم القلب أمراض القلب التمارين خفض ضغط الدم النشاط البدني الأوعية تدفق الدم ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد لخفض الكوليسترول

يعترف العلماء بأن شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد للحماية من الإصابة بتصلب الشرايين ومشاكل القلب والكوليسترول، وفقًا لمجلة علوم الأغذية والتغذية (FSN) .

 

عصير الطماطم بدون ملح يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول السيئ، وتم التوصل إلى استنتاجات حول فوائد هذا المشروب من قبل علماء من قسم أمراض النساء والتوليد بجامعة الطب وطب الأسنان في طوكيو. 

 

وكان المتطوعون، وهم مجموعة تضم ما يقرب من 500 رجل وامرأة من مختلف الأعمار، يشربون عصير الطماطم بدون ملح لمدة عام، ويعطون الباحثين عينات دم للاختبار، وذكر العلماء أنه في المتطوعين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع طفيف في ضغط الدم) قبل التجربة، أدى شرب عصير الطماطم إلى انخفاض في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي (كان أربع وثلاث نقاط على التوالي). 

 

كما تبين أن عصير الطماطم وسيلة فعالة لخفض مستوى الكوليسترول الضار LDL، والذي يسمى أيضًا "الضار" - حيث يساهم فائضه في تكوين لويحات في تجاويف الأوعية الدموية، مما يعوق مرور الدم ويعزز النمو ومن تصلب الشرايين وبعد تقييم نتائج الملاحظات، لاحظ الباحثون أن عصير الطماطم غير المملح يمكن استخدامه كوسيلة طبيعية للوقاية من أمراض القلب. 

 

ووفقا للعلماء، فإن ارتفاع ضغط الدم وتراكم الكولسترول "الضار" الذي يقاومه المشروب، هي عوامل رئيسية في الإصابة بأمراض القلب التاجية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، ويتم تفسير فوائد عصير الطماطم لنظام القلب والأوعية الدموية من خلال التأثير الكلي للمركبات النشطة بيولوجيا التي يحتوي عليها، مثل الكاروتينات والفيتامينات A وC وK والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك وغاما أمينوبوتيريك سابقا. 

 

ما هو الكوليسترول؟

الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم، ويحتاج الجسم إلى مادة الكوليستيرول لبناء الخلايا الصحية، ولكن يمكن أن يتسبَّب ارتفاعها الشديد في زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

 

فبسبب الكوليستيرول المرتفع، يمكن أن تتكون ترسُّبات دُهنية في الأوعية الدموية الخاصة بالمريض، وفي نهاية المطاف، تنمو هذه الترسُّبات وتؤدي إلى صعوبة تدفق الكمية الكافية من الدم عبر الشرايين، وأحيانًا ما تنفجر تلك الترسُّبات فجأةً لتُشكِّل جلطة تسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

 

يمكن توريث ارتفاع الكوليستيرول، ولكن عادةً ما تحدث هذه الحالة نتيجة لاتباع أسلوب الحياة غير الصحي، الأمر الذي يجعل هذا الارتفاع قابلًا للعلاج والوقاية منه. باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمرينات الرياضية وتناول الأدوية في بعض الأحيان، يمكن خفض الكوليستيرول المرتفع.

مقالات مشابهة

  • سلاح سري لخفض نسبة الكوليسترول في الدم!
  • شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد لخفض الكوليسترول
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • سلاح سري لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • “سلاح سري” لخفض نسبة الكوليسترول في الدم!
  • "سلاح سري" لخفض نسبة الكوليسترول في الدم!
  • الكسل يغزو ربع سكان العالم
  • تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع
  • تمرين سهل وسريع لخفض ضغط الدم المرتفع
  • 6 مشروبات مرطبة يمكن تناولها بعد التمارين