يحتفظ ضريح الشيخ عسر؛ بقرية القمانة، غرب مدينة نجع حمادي، شمال قنا، بآلة قديمة تُنبه بحلول موعد  إفطار وسحور رمضان، كانت تُستخدم  فى العصور الإسلامية القديمة،  قبل إستحداث مكبرات الصوت.  

وجري اكتشاف هذه الآلة وتوثيقها، بواسطة الأثاري محمود عبد الوهاب، فى سنة 2012، بالضريح الذي يعود  تاريخ إنشاءه إلى سنة 1871 ميلادية.

 

وتسمي هذه الآلة بـ «النقرزان»، والنقر هو قرع الشئ المُفضي لإحداث صوت، وهو صوت يُسمع من نقر الإبهام على الوسطي، و«النقرزان» هو أحد تسميات هذه الآلة، فمنها ما يُسمي بالباز وهو الصغير الحجم، وكذلك يُسمي بالنحاسات. 

النقرزان

وآلة التنبيه هذه هي آلة نحاسية نصف كروية يُشد عليها جلد جمل وبها ثقب فى قمتها لإخراج الصوت، ويُنقر عليها بعصا أو قطعة جلد سميكة لإحداث الصوت. 

استخدامات النقرزان قديمًا: 

و«النقرزان»، لا يكون مفردًا فهو عادة ما يتكون من آلتين اثنين؛ للقرع عليهما بكلتا اليدين، وفى مواكب خروج الحجاج، حيث كان يجري تثبيتهما على ظهور الداوب أو الجمال فى هذه المواكب. 

كما كان يستخدم  للتنبيه بمرور مواكب الولاة وقواد الجيش، والاحتفالات الدينية، والحروب، وموالد الأولياء، وإعلان المراسيم والأخبار والأوامر من السلطة المركزية الحاكمة، ووفاة العلماء أو نُخبة المجتمع المحلي. 

شهر رمضان:

وكان لـ «النقرزان»،أهمية كبيرة عبر العصور الإسلامية المختلفة، خاصة خلال شهر رمضان المُبارك، ومن خلاله يتم الإعلان عن حلول موعد الإفطار والسحور، ويستخدمه المسحراتي حيث السجريات والفجريات والقصائد والمواعظ وذكر فضل الأعمال الصالحة والصلاة والذكاة. 

وقديمًا كانت القري تستخدم «النقرزان»، خلال شهر رمضان، حيث كان يتم نصبه أعلي أعلى مئذنة الجامع أو أعلى سطح مجاور له حتى يسمع صوته وفى قرية القمانة كان «النقرزان»، يوضع أعلى مقام الشيخ عسر. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضريح الآلة إفطار سحور شهر رمضان شمال قنا

إقرأ أيضاً:

تحديث برنامج سامسونج يسبب فوضى في هواتف Galaxy القديمة

أكدت شركة سامسونج أن تحديثًا لتطبيق SmartThings تسبب في حدوث مشكلات كبيرة في هواتف Samsung Galaxy الذكية القديمة. أفاد موقع 9to5Google لأول مرة أن التحديث، الذي تم طرحه من شركة Samsung على مدار الأيام القليلة الماضية، تسبب في تعطل أجهزة من سلسلة هواتف Galaxy S10 وGalaxy Note 10. كما وجد المنشور أن بعض المستخدمين أبلغوا عن نفس المشكلة مع طرازي Galaxy M51 وA90. بعد تنزيل التحديث، ورد أن الأجهزة علقت في حلقة تمهيد ولم يتم تشغيلها بالكامل مرة أخرى.

يمكن للأجهزة المتأثرة إجراء إعادة ضبط المصنع لاستعادة الوظائف، لكن هذا ليس إصلاحًا مثاليًا. يجب أن يجعل الهاتف صالحًا للاستخدام، ولكن سيتم فقد أي بيانات لم يتم نسخها احتياطيًا بالفعل.

 

في بيان أرسل إلى Engadget يوم الجمعة، أكد المتحدث باسم الشركة المشكلة: "نحن على علم بأن عددًا محدودًا من هواتف Galaxy الذكية التي تعمل بنظام Android 12 تُعاد تشغيلها باستمرار أثناء التحديث إلى أحدث إصدار من تطبيق SmartThings"، قال المتحدث باسم الشركة لـ Engadget. "عند اكتشاف المشكلة، قمنا على الفور بتعليق التحديث ونعمل على حل المشكلة. يمكن للعملاء المتأثرين الاتصال بمركز اتصال Samsung لتلقي الدعم لأجهزتهم".

يمكن أن يصبح دعم البرامج للطرازات الأقدم مشكلة لأي شركة مصنعة للأجهزة. يبلغ عمر Galaxy S10 وGalaxy S10+ الآن خمس سنوات، وهو العمر الذي قد تتوقف فيه الشركات عن تقديم التحديثات المنتظمة.

مقالات مشابهة

  • تحديث برنامج سامسونج يسبب فوضى في هواتف Galaxy القديمة
  • الآلاف يتظاهرون في المجر للمطالبة بمواجهة "الآلة الدعائية" التي تعتمدها الحكومة
  • لبنان: غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت وأخرى استهدفت أطراف النبطية
  • المحكمة تأمر بإفراغ بركة زوج المنصوري بالقوة من منازل قرب ضريح مولاي عبد السلام
  • بمناسبة احتفالات النصر.. التعليم تكشف عن نماذج من المناهج تناولت حرب أكتوبر
  • مراكشيون يستنكرون طمس معالم ضريح باب إيلان
  • تحديث لبرنامج Samsung يعطل الهواتف القديمة
  • تنبيه من المستوى الأول.. أمطار رعدية على 26 ولاية
  • تنبيه من المركز الوطني للأرصاد
  • الضوضاء تتسبب بمشكلة في سانتياغو برنابيو