فيصل بسمة

بسم الله الرحمن الرحيم و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد.

و كأننا ناقصين مَغَصَة و غَبِينَة و الفِينَا ما مِكَفِينَا ، فهاهم الدعاة الببغاوات و الدجالون المحترفون من المتأسلمين و المنافقين يعاودون من جديد الترويج لأحاديث الإثارة:
- السحابة تظلل المجاهدين من الهجير و تمدهم بنسآئم الجنة و روآئح المسك ، و تمطر المن و السلوى ، و تبلل العروق ، و تطفيء الظمأ بمآء مزاجه زنجبيل.

..
- الغزالة تقبل و تجعل رقبتها جهة القبلة و تقول لأحدهم:
أذبحني يا عبدالله و ترفق...
- القرود الكاسحة للألغام و المُفَجِّرَة لمعسكرات الخوارج...
- أبو دجانة الغَنَّى معانا ، و في إيدو دانة ، و على رأسه عصابة:
أمريكا و روسيا دنا عذابها...
عليَّ إن لاقيتها ضرابها...
- ظهور الصحابة في الغابة...
- رؤية جبريل في أويل...
- زيارات الرسول عليه الصلاة و السلام في المنام و في معيته الخلفآء الراشدين الأربعة...
هذا غير أحاديث الأمور الربانية و بيض الجنة المسلوق ، و أدآء الصلوات الخمس في الحرمين المكي و المدني من على البعد ، و مؤانسة كتآئب الحور العين المَدَخَنَات/المَكبرَتَات في خيام المعسكرات ، و غيرها من أحاديث التشويق و الإثارة التي تنزل برداً و همبريباً على الحواس و الأنفس و الأجسام المكتوية: بالحروب و الحرمان و كشات النظام العام و ناس جهاز الأمن و المخابرات و صفوف البنزين و الغاز و الرغيف و قطع الموية و النور و لظى شمس الظهيرة و سَمُوم رياح الهبوب و ألم الكَتَاحَات و فَسوَات إبليس...
و يبدوا أن أحاديث/أوهام النصر الكاذب و المعجزات الوهمية هي جنس الأحاديث التي تجذب/تعجب/تطرب السذج و الغافلين و الحالمين و بعضاً من المتعلمين ، و الشاهد هو أن هذه الأحاديث قد لاقت و ما زالت تلاقي إقبالاً عظيماً بدليل الإنتشار الواسع ، و يبدوا أنها الأكثر رواجاً و قبولاً لدى جماهير العاطلين الذين أدمنوا الخمول و الحَش بالدقون ، و الذين تميل أفئدتهم و تهفو عقولهم كثيراً/دوماً إلى الحلول الجاهزة و الخيارات السهلة ، و الذين يجدون في هذه الخيارات/الخيالات راحة عظيمة و متنفس و ملاذ...
و بينما الشعوب السودانية تعاني/تقاسي من ويلات الحروب و النزوح و اللجوء و ملحقاتهم ، و بينما هي في قمة إبتلآءاتها و محناتها أبى الفريقان المتحاربان إلا أن يُنَشِّطَا غرف عملياتهما الأسفيرية و يتسابقا في إصدار التسجيلات و الڨيديوهات و البودكاستات و اللايفات النابحة بالإنتصارات أو الناعقة/الداعية إلى الدعم أو الشجب أو القتل و البَل و الجَغِم و المَتِك و الرَّدِم حسب الحال و المقام و نوعية الحضور/المستمعين/المتابعين/المشاركين...
و الملاحظ و الملفت للنظر أن الفريقين يستخدمان الدين و يستغلان العاطفة الدينية عند الشعوب السودانية ، فتجدهما يستهلان عمليات القتل و الإبادة و القتل العشوآئي و الخطاب الجماهيري بالتكبير و التهليل و الصلاة و السلام على النبي المصطفى صلى الله عليه و سلم!!!...
الشاهد هو أنه هنالك مخططات مدروسة من قبل أفراد و تنظيمات الجماعة المتأسلمة (الكيزان) المتدثرين بغطآء الجهاد و الإستنفار و الكرامة و أولئك المتسربلين بلباس مليشيات الجَنجَوِيد (الدعم السريع) تهدف إلى ضمان إستمرارية الحرب و عمليات التدمير و الخراب في بلاد السودان بحسبان أنها السبيل الوحيد الذي يضمن الإفلات من العقاب و الحفاظ على المصالح و إستعادة السيطرة التآمة على السلطة و أركان الدولة و من ثم معاودة/مواصلة/ممارسة البطش و الفساد المشترك...
و لذلك يعمد الفريقان الناشطان في الحرب إلى خلط الحقآئق و الأوراق حول حقيقة الحرب و مسبباتها و إطالة أمدها مع تمييع الجهود الشعبية المطالبة/المنادية بوقف الحرب و مقاومة الظلم و العدوان كخطوط نضال و كفاح أصيلة و مشروعة ، و يتنافسان في جذب المؤيدين بالدعاوى و الأكاذيب و الإدعآء بأنهم على حق بينما الآخرين على باطل...
و من أجل ذلك الغرض تحاول المليشيات المتمردة (الدعم السريع) جاهدة التمويه و تغيير جلدها و إنكار طبيعتها الباطشة القاتلة و المخربة و إرتدآء لباس الديمقراطية و الثورية و التغيير كعبآءة تخفي بها طموحاتها/أطماعها في الأمارة و السلطة و نهب المواطنين و الموارد...
أما أبواق دعاية الجماعة المتأسلمة (الكيزان) فهي كعادتها تلجأ إلى حيل: نصرة الدين و إقامة شرع الله و ”إحيآء سنة الجهاد“ و دمغ و نعت المعارضين لسياساتها و أفكارها من: قوى الحرية و التغيير (قحت) و تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) و كل من ينادي بوقف الحرب بالكفر و العلمانية و الإلحاد و الخيانة و العمالة/الإرتهان للأجنبي و حضانة المليشيات المتمردة...
و تتعمد الجماعة تذويب الجهود الشعبية و زجها قسراً في خط الخطاب التعبوي الجهادي/الإرهابي المستند إلى الأباطيل و الدجل الديني و الأكاذيب و الأوهام ، إعتقاداً منها أن ذلك المسعى يخدم أهداف الجماعة في عرقلة مسيرة الثورة و التغيير و إعاقة/تعطيل/منع المحاسبة و تحقيق العدالة...
و قد أفلح الفريقان المتحاربان في تجنيد فئات من المتسكعين و أرتال من المتعطلين و المتبطلين و رد السجون و تعليمهم في وقت وجيز فنون البطش و القتل و النهب و السلب ، و قد تَخَيَّرُوهم من بين الذين إنسدت أمامهم أفاق التوظيف و العمل و الذين عجزوا عن الإنجاز و تحقيق الأهداف و لم تتبقى لهم سوى خيارات: التجنيد أو السَّنَابِك/المراكب العابرة للبحار و أحلام اليقظة و الأماني و سلاح الدعآء و ترقب المعجزات في الحياة الدنيا أو إستعجال الموت طمعاً في الشهادة و وعود النعيم الدآئم في الحياة الآخرة...
الخلاصة:
الشاهد هو أن الشعوب السودانية ليست في حوجة إلى الأحلام و الوعود ، و المأكد هو أنها في حوجة إلى حلول توقف الحرب و تضمن السلام و إقامة دولة المؤسسات الفاعلة التي تقيم القانون و تعاقب المسيء و توفر الأمن و الإستقرار و الغذآء و الكسآء و المسكن ثم النمآء و الرفاه ، و حتماً لن يتأتى ذلك عن طريق الأماني أو الخطاب الدعوي الجهادي أو الحرب أو البل أو الجغم أو المتك...
الشعوب السودانية في حوجة إلى عقول واعية و إرادات راسخة و قيادات حكيمة تتقدم و تقدم الحلول و ترسم طريق المستقبل و تجتهد في خدمة مصالح الشعوب السودانية...
و حتماً سوف تنهزم قوى الشر و الظلم و البغي و العدوان ، و سوف يصيبها الخذلان و الخزي و العار ، و ذلك لأن الشر و الظلم لن ينتصران أبداً ، و ستطال العدالة الظالمين...
و سوف تعود الثورة قوية و ظافرة ، و ستظل شعاراتها الخالدة:
أي كوز ندوسو دوس...
و العسكر للثكنات...
و الجنجويد ينحل...
و الحمدلله رب العالمين و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد.

فيصل بسمة
fbasama@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الشعوب السودانیة

إقرأ أيضاً:

 النصر الوهمي: أكاذيب تُدمر الأوطان

في زمن تتراكم فيه الأنقاض، وتغطي السحب السوداء سماء الأوطان، يطل علينا قادة الميليشيات والجماعات المسلحة من خلف المنابر ليعلنوا "النصر العظيم". النصر؟ عن أي نصر يتحدثون؟ هل يقصدون ركام المدن؟ أم جثث الأبرياء؟ أم تلك العائلات التي تهيم بلا مأوى؟ يبدو أن هؤلاء قد وجدوا تعريفًا جديدًا للنصر، تعريفًا يخصهم وحدهم، تعريفًا يضع الخراب والدمار في خانة الإنجازات.
إذا كان النصر يعني تدمير الأوطان وتهجير الشعوب، فلعلنا نحتاج إلى إعادة النظر في كل ما تعلمناه عن مفاهيم النجاح والفشل. هؤلاء القادة، ببذلاتهم الأنيقة وأسلحتهم التي يلوحون بها كالبهلوانيين في سيرك دموي، يدّعون أنهم يقودون شعوبهم نحو الكرامة. ولكن، أي كرامة تلك التي تُبنى على جثث الأبرياء؟ وأي مجد يتحقق بين أنقاض المنازل؟
أليس من المثير للسخرية أن تُطلق هذه الجماعات على نفسها اسم "حركات المقاومة"، بينما هي تقاوم كل منطق وكل حقيقة؟ إن المقاومة الحقيقية هي تلك التي تدافع عن الشعوب، لا التي تسحقها تحت شعاراتها الرنانة. ولكن، حين تتجرأ مجموعة محدودة الإمكانات على مهاجمة دول تمتلك جيوشًا تمتلك أسلحة تضعها على قمة هرم القوة العالمية، ماذا نتوقع؟ هل ننتظر انتصارًا عظيمًا؟ أم كارثة محققة؟
برتراند راسل قال ذات يوم: “الحماقة هي أن تفعل الشيء نفسه مرارًا وتكرارًا، وتنتظر نتائج مختلفة.”، وهذا بالضبط ما تفعله هذه الجماعات. تشعل الحرب تلو الأخرى، تدخل في معركة غير متكافئة، وتكرر نفس الأخطاء التي دفعت الشعوب ثمنها من قبل. ثم، عندما تغرق السفينة، يخرج القبطان ليقول بفخر: “لقد حققنا النصر!”
إن كان هذا ليس تعريف الحماقة، فما هو إذن؟ إذا لم يكن هذا استهتارًا فاضحًا بأرواح الناس ومستقبلهم، فما هو الاستهتار؟ يبدو أن هذه الجماعات تُؤمن بأن الشعوب ليست سوى أرقام في دفاتر الخسائر، أرقام يمكن تعويضها بسهولة. كأن الإنسان بالنسبة لهم مجرد ورقة تسقط من شجرة ولا يُلقي أحد بالًا لها.
حين تُشعل الجماعات المسلحة نيران حرب عبثية، فإنها لا تُلقي بالًا لحجم الدمار الذي ستخلفه وراءها. فهذه ليست مشكلتها. مشكلتها الوحيدة هي أن يظهر قائدها بمظهر البطل أمام عدسات الكاميرات. بطلٌ لا يحمل من البطولة سوى الاسم، قائدٌ يختبئ في مخبئه المجهول بينما يدفع الأبرياء ثمن مغامراته العبثية.
وهنا، نتساءل: أي نصر هذا الذي يتحقق على أنقاض المدن؟ وأي كرامة تُبنى فوق جثث الأطفال؟ هل أصبحت الشعارات الرنانة تبريرًا كافيًا لكل هذه الفظائع؟
والحكومات الوطنية، تلك التي تستحق هذا الاسم، تفهم أن النصر الحقيقي لا يقاس بعدد الصواريخ التي أُطلقت، ولا بعدد المباني التي انهارت. النصر الحقيقي هو الذي يحمي الشعوب، يُحافظ على الأرواح، ويضمن مستقبل الأجيال القادمة. أما هؤلاء، فلا يرون في الشعوب سوى وقودٍ لحروبهم العبثية، وسيلة لتحقيق أهداف لا يعرف حقيقتها أحد، ربما حتى هم أنفسهم.
ألم يكن من الحكمة أن تتوقف هذه الجماعات للحظة وتسأل نفسها: هل نحن مؤهلون لهذا؟ هل لدينا القدرة على مواجهة عدو بهذا الحجم؟ أم أن الأمر  لا يتعدى كونه مقامرة بحياة الأبرياء؟ ولكن، للأسف، الحكمة ليست جزءًا من قاموسهم.
في نهاية المطاف، هذه الجماعات لا تُجيد شيئًا سوى بيع الشعارات الفارغة. شعارات تغطي بها عجزها وفشلها في حماية من تزعم أنها تدافع عنهم. الشعوب ليست بحاجة إلى شعارات، بل إلى أفعال حقيقية. الشعوب بحاجة إلى قادة يفكرون في سلامتها وأمنها، لا إلى تجار حروب يضعون مصالحهم فوق كل اعتبار.
وكما قال جون ستيوارت مل: “الحرية الحقيقية تأتي من القدرة على بناء مستقبل أفضل، لا من تدمير الحاضر.”، ولعل هذا هو الدرس الذي يجب أن تتعلمه هذه الجماعات، قبل أن تُلقي بالمزيد من الشعوب إلى هاوية العبث والخراب.

مقالات مشابهة

  • الأمن للجميع!!
  • ما هو أثر العقوبات الأمريكية على الحرب السودانية؟
  • الحرب السودانية وتداعياتها الإنسانية
  • الحرب السودانية وتداعياتها الإنسانية !
  • غزة: الآلاف «تبخّروا»…ومهمة شاقة للبحث عن 10 آلاف جثمان تحت الأنقاض
  • القتل على أساس الهوية في السودان
  • مسؤولون إسرائيليون: إسرائيل لم تحقق هدفها الأساسي من الحرب وهو تدمير حماس
  • “هذا جنون لا يستوعبه العقل”… القساميون النُّخبة في ساحة السَّرايا بغزَّة يستفزُّون اعلام العدو
  •  النصر الوهمي: أكاذيب تُدمر الأوطان
  • الشهادة السودانية كرقصة التانغو (1-2)