تناولت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، فوائد عُشبة الأشواجندا للتخلص من القلق والتوتر وما يصاحبهما من أعراض اكتئاب، وهو ما تداوله عدد كبير من رواد وسائل التواصل الاجتماعي، متسائلين عن حقيقة هذا الأمر، وهل يُسمح لجميع الفئات تناول العُشبة أم هناك أشخص ممنوعين من تناولها؟.

تنمو عشبة الأشواجندا، أو الچينسنج الهندي، على ضاف النيل وفي براري الوطن العربي، وتُستخدم منذ القدم في الهند كنوع من علاجات الطب البديل، بحسب ما أكدته الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة بجامعة القاهرة، مشيرة في حديثها لـ«الوطن» إلى 7 فوائد لعُشبة الأشواجندا.

التقليل من القلق والتوتر 

- التقليل من أعراض التوتر والقلق: أثبتت العديد من الدراسات قدرة عشبة الأشواجندا في التقليل من مستويات القلق والتوتر لدى الإنسان، من خلال تنظيم بعض الإشارات الكيميائية في الجهاز العصبي.

- خفض مستويات السكر في الدم: تلعب عشبة الأشواجندا دور هام في خفض مستويات السكر في الدم من خلال زيادة افراز هرمون الأنسولين.

- التقليل من أعراض الاكتئاب: تسهم عشبة الأشواجندا في التقليل من أعراض الاكتئاب، إذ أكدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلص عشبة الأشواجندا انخفضت لديهم أعراض الاكتئاب بنسبة وصلت 80% تقريبًا.

مقاومة السرطان 

- مقاومة الخلايا السرطانية: وجدت بعض الدراسات العلمية أن عشبة الاشواجندا قادرة على إبطاء عملية نمو الخلايا السرطانية في الجسم بطرق مختلفة.

- القدرة على محاربة عدوى الفيروسات أو البكتيريا.

وأكدت عبد الوهاب، ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول عُشبة الأشواجندا، لتحديد الكمية المسموح بتناولها حسب كل حالة، مشيرة إلى بعض الفئات الممنوعة من تناول الأشواجندا كالنساء الحوامل والمرضعات والأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، والمصابين بأمراض المناعة الذاتية، والمصابين بالتهاب الغدة الدرقية.  

طريقة استعمال عشبة الأشواجندا

ويُمكن تحضير عشبة الأشواجندا من خلال اتباع الخطوات التالية:  

ضع مقدار كوب من الماء في إناء واتركه حتى يغلي. قم بإضافة ملعقة من مسحوق الاشواجندا وقلب المزيج. اترك الكوب لمدة 5 دقائق بعد تغطيته. قم بتصفية الماء. يمكنك إضافة عسل النحل للتحلية إذا أردت ذلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عشبة الأشواجندا القلق التوتر فوائد الأشواجندا عشبة الأشواجندا التقلیل من من أعراض

إقرأ أيضاً:

تحسنّ من مستويات الكوليسترول.. كيف تستخدم شعر الذرة في الطعام؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- عند شراء عرانيس الذرة وتحضيرها للأكل، قد تتخلّص من خيوطها الرقيقة واللامعة، التي تنمو عادة بين القشرة وحبّة الذرة نفسها. وهذا خطأ شائع يقع فيه العديد من الأشخاص.

أوضح الموقع الإلكتروني "Cleveland Clinic" في أمريكا أن شعر الذرة، أو كما يُعرف أيضًا بـ"حرير الذرة"، يتمتّع بقيمة غذائية عالية.

ويُساعد بدوره فيما يلي:

المحافظة على صحة الجهاز البوليمقاومة الالتهاباتخفض نسبة السكر بالدمتحسين مستويات الكوليسترول

مقالات مشابهة

  • تحسنّ من مستويات الكوليسترول.. كيف تستخدم شعر الذرة في الطعام؟
  • فوائد مذهلة للبرقوق.. تعرف عليها
  • مدرب دورتموند: التقليل من شأن سيلتيك ليس عدلاً
  • إصابة طفلة إثر تناولها قطعة حشيش سقطت من والدها فى المعادى
  • “قادربوه” يبحث تعزيز كفاءة العمل الرقابي وضمان تنفيذ المعايير بأعلى مستويات الشفافية والفعالية
  • عشبة شائعة تعالج أعراض الجيوب الأنفية في الخريف.. استخدمها بهذه الطرق
  • بحضور وزير التعليم الصين.. تدشين مركز الدراسات العربية لمجتمع المصير المشترك للبشرية
  • عادات يومية تؤدي إلى الاكتئاب| كيف تتجنبها لتعزيز صحتك النفسية
  • دراسة حديثة تكشف فوائد صحية مذهلة لقشر الموز
  • لاتتخلص منه.. فوائد مذهلة لقشر الموز ؟