وجدت دراسة حديثة، شملت 400 ألف بريطاني، أن العيش في الأحياء المميزة بكثرة الأشجار والنباتات المحيطة، يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام.

واستخدم فريق البحث مقياس "مؤشر الاختلاف الطبيعي للغطاء النباتي" (NDVI) من صور الأقمار الصناعية، لقياس "تعرض الناس للخضرة".

ووجد الباحثون أن كثافة العظام تكون أعلى نسبيا بين الأشخاص الذين يعيشون في مناطق أكثر خضرة، وذلك نتيجة لانخفاض تلوث الهواء المعروف بأنه يسبب الالتهاب.

إقرأ المزيد حيلة رياضية بسيطة لخسارة الوزن

وقالوا إن الأشجار والنباتات تعمل كمرشحات (فلاتر) طبيعية، حيث تزيل الملوثات من الهواء وتقلل من المخاطر الصحية على الأفراد.

ووجدت الدراسة زيادة في كثافة المعادن في العظام وانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام بنسبة 5% مع كل زيادة في مؤشر NDVI.

وأوضح الباحثون أن الأحياء الأكثر خضرة تستقطب مستويات أقل من التلوث بثاني أكسيد النيتروجين (NO2)، الناتج عادة عن حرق الوقود الأحفوري وانبعاثات عوادم السيارات والجسيمات PM2.5.

وأشاروا إلى أن الدراسات السابقة أظهرت أن التعرض لتلوث الهواء يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي والالتهابات وتعطيل الهرمونات، ما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

وقال فريق البحث إن النشاط البدني ارتبط أيضا بانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام، ربما لأن العيش في المناطق ذات المساحات الخضراء يوفر المزيد من الفرص لممارسة الرياضة.

وقال الباحثون في جامعة سنترال ساوث في تشانغشا بالصين: "توفر هذه النتائج رؤى قيمة حول دور الخضرة في منع ظهور هشاشة العظام وتؤكد على أهمية تخضير المناطق الحضرية في تطوير استراتيجيات الوقاية الفعالة".

نشرت الدراسة في المجلة الطبية البريطانية.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الصحة العامة الطب امراض الإصابة بهشاشة العظام

إقرأ أيضاً:

دراسة أمريكية تربط بين فقدان حاسة الشم وزيادة خطر الإصابة بقصور القلب

المناطق_متابعات

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة “ميشيغان” عن وجود صلة مقلقة بين فقدان حاسة الشم وتزايد خطر الإصابة بقصور القلب، خاصةً لدى كبار السن.

وأوضحت الدراسة أن كبار السن الذين يعانون من فقدان حاسة الشم يواجهون خطرًا متزايدًا بنسبة 30٪ للإصابة بقصور القلب الاحتقاني مقارنة بأولئك الذين يتمتعون بحاسة شم طبيعية.

أخبار قد تهمك انتخابات فرنسا.. ماذا سيحدث إذا لم يحصل أحد على أغلبية مطلقة؟ 1 يوليو 2024 - 4:00 صباحًا ما الذي يحدث لصحتنا عندما نشرب القهوة كل يوم؟ 1 يوليو 2024 - 3:49 صباحًا

يُشير مصطلح “قصور القلب الاحتقاني” إلى حالة تفقد فيها عضلة القلب قدرتها على ضخ الدم بكفاءة، مما ينتج عنه تراكم السوائل في الرئتين والأعضاء الحيوية الأخرى.

ويُعد قصور القلب من الأمراض المزمنة الخطيرة التي تتطلب علاجًا مستمرًا لمنع تفاقمها وتجنب المضاعفات المُهددة للحياة، وتُقدم الدراسة الجديدة أدلة على أن فقدان حاسة الشم قد يكون بمثابة مؤشر مبكر لقصور القلب.

شملت الدراسة بيانات 2500 شخص من كبار السن الأصحاء الذين شاركوا في دراسة للشيخوخة بين عامي 1997 و1998، حيث تراوحت أعمارهم بين 70 و 79 عامًا.

أظهرت نتائج الدراسة أن المشاركين الذين يعانون من فقدان حاسة الشم كانوا أكثر عرضة للإصابة بقصور القلب الاحتقاني بنسبة 30٪ مقارنة بأولئك الذين يتمتعون بحاسة شم طبيعية.

ويشير هذا الارتباط إلى أن فقدان حاسة الشم قد يكون علامة على ضعف في وظائف عضلة القلب.

وتؤكد نتائج هذه الدراسة إلى أهمية إدراك فقدان حاسة الشم كعلامة تحذيرية محتملة لقصور القلب، خاصةً لدى كبار السن.

ويمكن أن تُساعد هذه الاكتشافات في تحسين عملية الكشف المبكر عن قصور القلب وتوفير التدخلات العلاجية في الوقت المناسب، مما قد يُساهم في تحسين صحة المرضى وتقليل مخاطر المضاعفات.

ويُؤكد الباحثون على الحاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم العلاقة بين فقدان حاسة الشم وقصور القلب بشكل أفضل.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 1 يوليو 2024 - 4:08 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 يوليو 2024 - 3:44 صباحًاإزالة “تعديات” على حديقة عامة بـ “مكة” أبرز المواد1 يوليو 2024 - 3:26 صباحًاالهيئة الملكية تعلن عن طرح عقدين للخدمات الاستشارية أبرز المواد1 يوليو 2024 - 1:56 صباحًااكتشاف ارتباط بين فقدان الأسنان وزيادة خطر السمنة أبرز المواد1 يوليو 2024 - 1:47 صباحًامستخلص أوراق الزيتون يعالج السمنة والسكري أبرز المواد1 يوليو 2024 - 1:42 صباحًاكوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا1 يوليو 2024 - 3:44 صباحًاإزالة “تعديات” على حديقة عامة بـ “مكة”1 يوليو 2024 - 3:26 صباحًاالهيئة الملكية تعلن عن طرح عقدين للخدمات الاستشارية1 يوليو 2024 - 1:56 صباحًااكتشاف ارتباط بين فقدان الأسنان وزيادة خطر السمنة1 يوليو 2024 - 1:47 صباحًامستخلص أوراق الزيتون يعالج السمنة والسكري1 يوليو 2024 - 1:42 صباحًاكوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا انتخابات فرنسا.. ماذا سيحدث إذا لم يحصل أحد على أغلبية مطلقة؟ انتخابات فرنسا.. ماذا سيحدث إذا لم يحصل أحد على أغلبية مطلقة؟ تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مؤكدة علميا.. "أفضل طريقة" لتعزيز قوة دماغك
  • دراسة أمريكية تربط بين فقدان حاسة الشم وزيادة خطر الإصابة بقصور القلب
  • متى يتسبب النوم في الإصابة بمرض السكري؟
  • أسباب وأعراض هشاشة العظام عند الرجال.. لا تفوتك
  • 3 إجراءات لعلاج هشاشة العظام عند الرجال.. تعرف عليهم
  • بعد انقطاع الطمث.. فقدان الأسنان بسبب أمراض اللثة يشير لوجود مشاكل صحية
  • دراسة توضح العلاقة بين تلوث الهواء في الطفولة وأمراض الجهاز التنفسي
  • العيش بجوار المطارات يزيد خطر الإصابة بالسكري والخرف والضغط.. استشاري صحة يوضح
  • دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء في الطفولة على صحة الرئة في البلوغ
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام