أعلنت أمانة العاصمة المقدسة جاهزيتها للكشف على عينات المواد الغذائية المعروضة في المطاعم والأسواق، خلال شهر رمضان المبارك.
وخصصت 3 مختبرات متنقلة، إضافة إلى المختبر المركزي، وتعمل جميعها على تحليل عينات الأغذية والمياه، والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، والمجهزة بأحدث التقنيات.مختبرات الكشف على عينات المواد الغذائيةويمثل المختبر دورًا حيويًا وهامًا في المحافظة على الصحة العامة للمستهلكين، ويعمل كخط الدفاع الأول للوقاية من الأمراض والمخاطر الصحية المتعلقة بسلامة الغذاء، من خلال تحليل عينات الأغذية والتأكد من سلامتها وخلوها من أي ملوثات "ميكروبية، فيزيائية، كيميائية" وفق المواصفات والمقاييس السعودية.


أخبار متعلقة وقاء يقيم لمنسوبيه برنامج الاستخدام الأمثل للأدوية واللقاحات البيطريةالباحة.. اعرف مواعيد اليوم الدراسي خلال شهر رمضانكما تسعى إلى إعطاء نتائج معملية تحليلية صحيحة ودقيقة موثوق فيها، وذلك من خلال كفاءة العاملين داخل المعامل والمختبرات وكفاءة أداء العملية التحليلية المتبعة داخل منظومة المختبر.
وتحتوي المختبرات المتنقلة على أجهزة حديثة وبتقنيات عالية لفحص العينات، وإظهار النتائج بشكل سريع ودقيق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مختبرات الكشف على عينات المواد الغذائية - واسفحص عينات الأغذيةكما تهدف هذه الخدمة الجديدة إلى سرعة الإجراء في فحص عينات الأغذية، وتفادي ما قد يحدث من تأخير في حال الذهاب للمختبرات المركزية، ومباشرة حالات التسمم الغذائي بشكل سريع.
وتستغرق النتائج من ساعة واحدة إلى 18 ساعة، وكل مختبر يمكن أن يحلل ما يقارب 500 عينة يوميًا، تشمل عينات الأغذية والمياه.
كما خصصت كادرًا تشغيليًا وطنيًا مؤهلًا للقيام بتشغيل هذه المختبرات، وتم توزيعها في مواقع متعددة بالمنطقة المركزية وفي المناطق المزدحمة حول المسجد الحرام.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مختبرات الكشف على عينات المواد الغذائية - واس جولات رقابية على الأسواق والمنشآت الغذائيةفي حين تقوم الفرق الرقابية بجولات رقابية على الأسواق والمنشآت الغذائية المختلفة لإجراء الفحوصات السريعة عليها وسحب العينات لفحصها في المختبرات المتنقلة التي تعمل على فحص العينات المسحوبة من الأسواق والمطاعم بشكلٍ فوري، وإجراء أعمال الرقابة الصحية من خلال أقسامها المختلفة.
وستشكل المختبرات المتنقلة دافعًا كبيرًا في تعزيز منظومة سلامة الأغذية بالعاصمة المقدسة، والاستفادة منها في البلديات الفرعية والمرتبطة.
كما تسهم في عملية الكشف عن جودة الغذاء، ومباشرة حالات اشتباه التسمم الغذائي، وتوفر الوقت والجهد في عملية فحص الأغذية ومتابعة سلامتها خلال مواسم الحج والعمرة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس مكة المكرمة المواد الغذائية غذاء عینات الأغذیة article img ratio

إقرأ أيضاً:

الريحانية.. المملكة تنفذ 3 برامج إغاثية لمتضرري الزلزال في سوريا وتركيا

اختتم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في مدينة الريحانية بالجمهورية التركية البرنامج الطبي التطوعي للأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا.
وأجرى الفريق الطبي التطوعي التابع للمركز خلال الحملة عملية تصنيع وتركيب 59 طرفا صناعيا و33 طرفا تقويميا، فضلا عن إقامة 980 جلسة في العلاج الطبيعي.
أخبار متعلقة البرازيل.. المملكة تشارك في اجتماع "تمكين المرأة" بمجموعة العشرين"كاكست" تبحث مع وزراء ورؤساء شركات أرجنتينية تعزيز الشراكة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تنفذ برامج إغاثية لمتضرري زلزال سوريا وتركيا - واسالدعم النفسياختتم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في مدينة الريحانية بولاية هاتاي في الجمهورية التركية البرنامج الطبي التطوعي للدعم النفسي للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تنفذ برامج إغاثية لمتضرري زلزال سوريا وتركيا - واس
وقدم الفريق الطبي التطوعي التابع للمركز خلال الحملة الدعم النفسي لـ 701 مستفيد من اللاجئين السوريين والأتراك.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تنفذ برامج إغاثية لمتضرري زلزال سوريا وتركيا - واسالتمكين الاقتصادي للمتضرريناختتم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول في مدينة الريحانية بولاية هاتاي التركية البرنامج التدريبي التطوعي للتمكين الاقتصادي للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تنفذ برامج إغاثية لمتضرري زلزال سوريا وتركيا - واس
وقدم الفريق التطوعي التابع للمركز خلال الحملة الدورات المتخصصة في مجال الدعم والتمكين الاقتصادي، استفاد منها 101 متدربة من اللاجئين السوريين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تنفذ برامج إغاثية لمتضرري زلزال سوريا وتركيا - واس
وتأتي هذه الجهود امتداداً للبرامج الإنسانية والإغاثية التي تنفذها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة؛ لمساعدة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا وإيجاد البرامج التدريبية الملائمة وتحسين مستواهم المعيشي.

مقالات مشابهة

  • صور| تخصيص 50% من حملات تبرعات الدم بالقطيف لمرضى الثلاسيميا والسكلسل
  • إبراز الثقافة الوطنية.. منتجات حرفية تعرّف السياح بالإرث السعودي
  • إثراء تجربة الحاج.. "كدانة" تستعرض مشاريع تطوير المشاعر المقدسة
  • الريحانية.. المملكة تنفذ 3 برامج إغاثية لمتضرري الزلزال في سوريا وتركيا
  • "كاكست" تبحث مع وزراء ورؤساء شركات أرجنتينية تعزيز الشراكة
  • فيديو| قصة الليمون القطيفي.. ذهب أخضر صغير يدور في الأسواق
  • بعد منع صيدها.. "القروش" تهدد المتنزهين على الساحل الشرقي
  • عاجل | بعد منع صيدها.. "القروش" تهدد المتنزهين على الساحل الشرقي
  • شاهد| بكرسي متحرك وعبوات حارقة.. رجل يحرق أحد أبواب القصر الملكي النرويجي
  • تقنية مبتكرة تُنهي معاناة مريض "خمسيني" بالمدينة المنورة