الأسبوع:
2024-06-29@15:44:01 GMT

تعرف على تأثير البروتين الدهني «أ» على صحة القلب

تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT

تعرف على تأثير البروتين الدهني «أ» على صحة القلب

تعد أمراض القلب من الأسباب الرئيسية لـ الوفاة، وخاصة أمراض الشريان التاجي، وإضافة إلى ذلك، فإن التدخين والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم يعد من أهم أسباب أمراض القلب، ولكن يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات البروتين الدهني «أ» إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، خصوصا في الحالات الأصغر سنًا.

ما هو البروتين الدهني «أ»

يعد البروتين الدهني «أ»، شبيه بالكوليسترول الضار في مجري الدم، حيث يعيق الشرايين وتدفق الدم، لكن مع مضاعفات إضافية، ومنها التخثر، مما يجعل من الصعب إذابة الجلطات، ويبدأ الالتهاب الذي يؤدي إلى مزيد من الانسداد.

وأوضح الخبراء، أن حوالي خُمس من سكان العالم لديهم مستويات أعلى من المعتاد من البروتين الدهني «أ»، ويجب أن تكون المستويات أقل من 30 ملجم / ديسيلتر، حيث تعد المستويات المرتفعة مؤشر خطر لإصابات بأمراض القلب.

تأثير البروتين الدهني «أ» على صحة القلب

يؤثر البروتين الدهني «أ» على صحة القلب، من خلال انسداد الشرايين عن طريق التسلل إلى الجدران، وإضافة الكوليسترول إلى البلاك، وتعزيز تكوين الجلطة، كما أنه يعطل وظيفة الخلايا البطانية، ويعوق تنظيم تدفق الدم، ويزيد من خطر تصلب الشرايين وعدم استقرار البلاك، مما يزيد احتمالية حدوث مضاعفات القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويؤثر البروتين الدهني أ، على الأوعية الدموية الطرفية والدماغ، ويزيد من احتمال تضييق الصمام الأبهري.

وتؤثر العوامل الوراثية بشكل كبير على مستويات البروتين الدهني «أ» بشكل رئيسي من خلال جين (LPA g)، ويمكن أن تؤدي الاضطرابات في هذا الجين إلى مستويات أعلى، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتساعد تلك العوامل الوراثية في الكشف المبكر عن احتمالية حدوث أمراض القلب.

اقرأ أيضاًتأثير فرط نشاط الغدة الدرقية على صحة الجلد

احذر السمنة في رمضان.. نصائح للحفاظ على وزنك خلال الصيام والإفطار

3 أطعمة تزيد من الشيخوخة.. أخطرها اللحوم المشوية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أمراض الدم البروتين البروتين الدهني البروتين الدهني أ القلب الكوليسترول زيادة الكوليسترول قلب مستويات البروتين الدهني البروتین الدهنی أمراض القلب على صحة

إقرأ أيضاً:

طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو

أخبرت طبيبة القلب آنا كورينيفيتش كيف يمكن أن يشكل ارتفاع ضغط الدم تهديدًا خطيرًا للصحة، قائلة إن الكثير من الناس يخشون ارتفاع الضغط الذي يحدث خلال النهار، لكنهم في الواقع ليسوا خطرين على الصحة كما يبدو. 

 

وأوضحت الطبيبة أن مثل هذه التغيرات يمكن أن تحدث كرد فعل للجسم على التغيرات في بيئته والضغوط الروتينية، أي أن هذه عمليات طبيعية تماما، والتهديد الأكثر خطورة هو ارتفاع ضغط الدم المستمر الناجم عن ارتفاع ضغط الدم أو التشنج الوعائي المزمن، خاصة إذا ظل مرتفعًا لفترة طويلة من الزمن.

 

وارتفاع الضغط ليس خطراً على الصحة كما يبدو، وحذرت آنا كورينيفيتش من أن ارتفاع ضغط الدم باستمرار هو عامل الخطر الرئيسي فهذه الحالة هي التي تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية والموت المفاجئ.

 

وأوضحت طبيبة القلب أن الأشخاص الأصحاء يعانون من ارتفاع الضغط عدة مرات في اليوم، ولا يلاحظون ذلك حتى ولكن إذا تسببت التغيرات في ضغط الدم في حدوث حالات سلبية وغير مريحة بشكل واضح، فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب وإجراء الفحص. 

 

على وجه الخصوص، ينبغي القيام بذلك إذا شعر الشخص، على خلفية ارتفاع الضغط، بالحمى والتعرق والقشعريرة وألم في الصدر والبطن والذعر والخوف من الموت.

 

وأضافت الطبيبة أن ارتفاع الضغط في الحرارة غالبًا ما يكون ناجمًا عن الضغط النفسي والعاطفي والمشاكل التي لا يجب حلها من قبل المعالجين بقدر ما يجب حلها من قبل علماء النفس والأطباء النفسيين.

 

في كثير من الأحيان يرتفع الضغط رداً على نوبة الخوف هناك أشخاص يذهبون إلى الأطباء، ويأخذون الأدوية، ولكن لا يستطيعون حل مشكلتهم، وقالت الطبيبة :"هذه الظروف يمكن أن تتفاقم في الحرارة".

 

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، ويُطلَق عليها أيضًا فرط ضغط الدم. في حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين عالية للغاية باستمرار. ويجعل هذا القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم.

 

يُقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي (ملم زئبقي). تُوصَف الحالة عمومًا بأنها ارتفاع في ضغط الدم عندما تكون قراءة ضغط الدم 80/130 ملم زئبقي أو أعلى.

 

تقسم الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية ضغط الدم إلى أربع فئات عامة. ويصنّف ضغط الدم المثالي بأنه ضغط الدم الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية
  • النمر: القلب ملك الأعضاء ويصلح نفسه ذاتيا
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • مكون سحري يقضي على تصلب الشرايين
  • شرب القهوة يحمي من سلبيات الجلوس لفترات طويلة
  • أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • من دون أدوية.. نظام غذائي وأطعمة صحية تخفض الكوليسترول الضار في الدم
  • ما لا تعرفه عن أهمية النوم لصحة القلب