الأسبوع:
2024-09-30@11:11:12 GMT

فتاوى رمضان.. حكم التداوي بـ اللبوس أثناء الصيام

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

فتاوى رمضان.. حكم التداوي بـ اللبوس أثناء الصيام

حكم استخدام اللبوس أثناء الصيام.. يحتاج بعض المرضى إلى التداوي بـ «اللبوس الشرجي»، خلال شهر رمضان، فهل استعماله أثناء الصيام يؤثر في صحة الصوم؟

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص فتاوى رمضان، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

وفي هذا السياق، أوضحت دار الإفتاء، أنه من المقرر طبيًّا، أن ما يتم إدخاله مِن فتحة الشرج -سائلًا كان أو صلبًا- لا يمكن بحالٍ أن يصل بعينه إلى «المعدة»، نظرًا لحركة الأمعاء الغليظة، حيث تقوم بطبيعتها بدفع محتوياتها مِن الفضلات باتجاه المخرج السفلي «فتحة الشرج»، إضافة إلى وجود فوهة «الصمام اللفائفي الأعوري»، الذي يمنع نفاذ ما بـ«الأمعاء الغليظة» (القولون) إلى «الأمعاء الدقيقة» التي تسبق المعدة بصورة تصاعدية، ومن ثَمَّ فإن ما لا ينفذ إليها لا يصل بطبيعة الحال إلى المعدة التي هي أعلى منها.

.

اللبوسالحكم الشرعي في استخدام اللبوس خلال الصيام

وتابعت دار الإفتاء: ولبيان الحكم الشرعي في استخدام ما يُعرف بـ«اللبوس/ التحاميل» أثناء الصوم، لا بد من ذكر ما اشترطه الفقهاء لفساد الصوم، ذلك أنهم قد اتفقوا على أن العبرة في ذلك بتحقق وصول المفطِّر إلى الجوف أو غلبة ظن وصوله، بحيث إذا تُيُقِّن عدم الوصول لا يفسد الصوم.

وعليه، فإن إستدخال ما يُعرف بـ «اللبوس» من خلال فتحة الشرج، لا يفسد الصوم، لتيقُّن عدم وصول شيءٍ مِن ذلك إلى الجوف بحيث يحصل به الفطر، وقد تقرر في قواعد الشرع أنه «لَا عِبْرَةَ بِالْمَظِنَّةِ فِي مُقَابَلَةِ الْمَئِنَّةِ»، كما قال الإمام سعد الدين التَّفْتَازَانِي في «حاشيته على شرح مختصر المنتهى الأصولي» (3/ 320، ط. دار الكتب العلمية).

دار الإفتاء المصريةفتوى دار الإفتاء حول استخدام اللبوس أثناء الصيام

من جانبه، قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريحات تلفزيونية: إن اللبوس الشرجي لا يفطر، مشيرًا إلى أن فتحة الشرج ليست من المنافذ المفتوحة.

وأوضح عمرو الورداني، أن الذي يفطر الصائم هو تعمد إدخال شيء إلى الجوف من منفذ مفتوح في فترة الصيام من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.

اقرأ أيضاًفتاوى رمضان.. الإفتاء توضح حكم ترك العمل لـ أداء صلاة التراويح

فتاوى رمضان 2024.. ما حكم صوم من أكل أو شرب ناسيًا في رمضان؟

فتاوى رمضان 2024.. هل البلغم يفطر الصائم وبلعه يبطل الصلاة؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حكم استخدام اللبوس دار الإفتاء المصرية فتاوى رمضان أثناء الصیام فتاوى رمضان دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

تامر حسني لـ أحمد العوضي: فنان كبير وكسرت الدنيا رمضان اللي فات

وجه الفنان تامر حسني الشكر للفنان أحمد العوضي، عبر خاصية «الاستوري»، على موقع تبادل الفيديوهات والصور «إنستجرام»، بعدما أثنى العوضي عليه كثيرا ومدى حبه له وذلك خلال لقائه مع الإعلامي خالد فرج ببرنامج «Mirror»

تامر حسني يرد على أحمد العوضي

وقال الفنان أحمد العوضي، خلال لقائه مع الإعلامي خالد فرج ببرنامج «Mirror»: «تامر حبيبي وبهنيه على أغنيته الأخيرة مكسرة الدنيا (معلمين)، بني آدم طيب جدًا وأنا بحبه على المستوى الشخصي جدًا وبحبه وبحترمه جدًا كفنان كمطرب وممثل هايل وأفلامه دايما بتحقق نجاحات كبيرة، تامر شخص محترم جدا عمري ما شفت ليه تصريح يضايق حد، في حاله».

تامر حسني ير على أحمد العوضي

ليعلق تامر حسني عبر ستوري «انستجرام»، قائلا: «حبيبي يا عوضي يافنان يامحترم.. انت اللي حبيبي وفنان كبير وكسرت الدنيا رمضان اللي فات.. ومستنين نجاحك الكبير إن شاء الله في رمضان اللي جاي».

أحمد العوضي أحمد العوضي

وكان أحمد العوضي شارك في موسم دراما رمضان السابق من خلال مسلسل حق عرب، والذي شارك في بطولته دينا فؤاد ورياض الخولي ووفاء عامر، وحقق نجاحاً كبيراً، ويستعد لتصوير أحداث مسلسل فهد البطل الذي من المقرر أن يعرض في موسم دراما رمضان 2025.

اقرأ أيضاً«قافلة حواجبك بالقلم».. تامر حسني يمازح ابنته بعد تقليدها له في فيلم «عمر وسلمى»| صورة

«راح دار الحق».. تامر حسني ينعى شقيق إيساف بهذه الكلمات |صورة

تامر حسني يدعم أحمد عزمي: «نجم كبير.. ومستنيين نشوفك بأدوار مميزة»

مقالات مشابهة

  • «الغرف السياحية»: آخر موعد لعودة المعتمرين المصريين منتصف شوال
  • أول صورة لـ محمد رمضان من فيلم «أسد أسود».. يطرح في دور السينما خلال 2025
  • تصريحات خطيرة بخصوص عقيدة الأسلحة النووية الروسية
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية
  • كريمة غيث توثق معاناة "الخادمات" في رمضان 2025
  • استشاري: الصيام المتقطع يقي من الأمراض المزمنة ويساعد على تخفيف مخزون الدهون في الجسم
  • تامر حسني لـ أحمد العوضي: فنان كبير وكسرت الدنيا رمضان اللي فات
  • حسام موافي يحذر من الصيام لمصابي «الكرياتينين»
  • العناية بالأظافر خلال فصل الخريف: نصائح للحفاظ على صحة الأظافر وقوتها
  • العناية بالشعر الجاف والمتقصف خلال فصل الخريف: نصائح لاستعادة الصحة والحيوية