الوطن:
2024-07-02@00:15:38 GMT

طريقة عمل الأرز البسمتي.. نكهة مميزة على مائدة رمضان

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT

طريقة عمل الأرز البسمتي.. نكهة مميزة على مائدة رمضان

يُعدّ الأرز البسمتي أحد الأطباق الرئيسية على مائدة رمضان، فهو مفضل لدى الكبار والصغار، ويُقدّم في مختلف المناسبات. إلا أنّ تحضيره قد يُثير القلق لدى بعض ربات البيوت، خاصةً فيما يتعلق بكمية الماء اللازمة لطهيه بشكلٍ مثالي.

في هذا التقرير، نُقدّم لكم دليلًا شاملاً لكمية الماء اللازمة لكل نوع من أنواع الأرز البسمتي، لتجنب تعجنه أو خروجه نيئًا.

لكل نوع من الأرز البسمتي، يجب إضافة مقدار معين من الماء، فمثلا الأرز المزة، المعروف بطول حبته وطعمه اللذيذ، بالإضافة إلى رائحته المميزة، قبل تحضيره يجب على الأمهات غسله بشكل جيد، من 3 إلى 4 مرات، وبعدها يضاف إليه كوبين من الماء لكل كوب من أرز، لأنه يعد من الأنواع التي لا «تعجن» بسهولة»، وفقًا لما ذكر في موقع «سي بي سي» سفرة.

مقدار الماء للأرز البسمتي 

أمّا الأرز البني، فكل كوب أرز يضاف له كوبًا ماء بنفس المعيار، والأرز الأبيض يحتاج إلى كمية أقل من الماء، ويأخذ مدة أقصر للتسوية، فأن كل كوب أرز يحتاج كوب و3/4 من الماء.

طريقة عمل الأرز الأبيض:

2 كوب أرز بسمتي أبيض 2 ملعقة كبيرة زبدة  كوب ماء مغلي. ملعقة كبيرة زيت ملح حسب الرغبة. خطوات التحضير   يُغسل الأرز جيدًا أكثر من مرة حتى يصبح الماء صافي تمامًا.  يوضع الأرز البسمتي في إناء عميق ثم يُغمر بالماء ويترك لمدة ساعة، ثمّ يغسل يصفي  ضعي ملعقة كبيرة من الزيت وملعقتين كبيرتين من الزبدة في حلة كبيرة. ننتظر حتى يسخن الزيت وتذوب الزبدة، ثم يضاف إليها الأرز البسمتي المصفى جيدًا من الماء. يشوح الأرز البسمتي مع الزبدة لمدة عشر دقائق.  يضاف الملح حسب الرغبة. يقلب الأرز ثمّ تضاف أربع أكواب من الماء المغلي.  يترك الأرز على نار عالية حتى يتشرب الماء.

أرز بسمتي بالزبيب

المقادير:

أرز بسمتي. جزر مبشور. بصل مفروم. زيت. ماء ساخن. بودرة زعفران. زبيب. لوز شرائح محمص. طريقة تحضير  يشوح البصل  ثم الجزر. تضاف بودرة الزعفران والزبيب مع الأرز. ثم يضاف الماء ويترك لينضج ويقدم مع اللوز ساخنًا.

أرز بسمتي بالشعرية

المقادير:

كيلو أرز بسمتي. 3 كوب شعرية محمرة. 3 ملعقة كبيرة زبدة جاموسي. 4 كوب مرقة مغلية. ملح. فلفل أسود.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرز البسمتي مقدار الماء الأرز البسمتی ملعقة کبیرة أرز بسمتی من الماء

إقرأ أيضاً:

نقص مياه الري تهدد محصول الأرز في الدقهلية

سادت حالة من الغضب بين مزارعى بمحافظة الدقهلية، بسبب أزمة نقص مياه الرى، في الترع والمساقي وانخفاض ضخ المياه اللازمة لري الأراضي الزراعية وقيام المزارعين باستخدام مياه المصارف؛ لرى الأرز وتوفير المياه اللازمة له، فى كارثة بيئية تتكرر كل عام مما يؤثر على صحة المزارعين بالسلب نتيجة الإصابات بأمراض الكبد والأمراض الجلدية نتيجة لإلقاء المخلفات الصناعية بالمصارف.

وطالب المزارعون وزارة الرى بوضع خطة وآلية لتوزيع حصة المياه على جميع القنوات والمجارى المائية بالتساوى وحسب مساحة الأراضى، على أن تتم مراعاة طبيعة المحاصيل الاستراتيجية، ولا يترك الأمر على عواهنه دون ضوابط للحفاظ على الزراعة والأراضى من البوار. 

وأكد المزارعين، عدم وجود آلية فى التوزيع، مما نتج عنه انخفاض منسوب المياه فى بعض المجارى المائية مما يعرض الكثير من المحاصيل الزراعية للخطر تزامنا مع بدء موسم بدء زراعة هذه المحاصيل الأساسية.

وأضاف المزارعين، أن عدد من المراكز بالمحافظة تعانى من نقص مياه الرى دون معرفة أسباب انخفاض ضخ المياه اللازمة لري الأراضي الزراعية ما يؤثر بالسلب على الزراعة وأيضا يظهر انعدام الرؤية المستقبلية في مجال الزراعة.

وقال محمد فهمى الشيخ، أحد المزارعين، إنهم طرقوا كل أبواب المسئولين دون جدوى، لافتا إلى أنهم يعانون الكثير من المصروفات على هذه الزراعة، ولكن نقص مياه الري يهدد بتلف الأرز مبكرا، وهناك حالة من الغضب الشديد بين المزارعين، بسبب نقص مياه الري وهو ما يهدد محصول الأرز بالتلف، نتيجة لاحتياجه كميات كبيرة من المياه في هذا التوقيت نظرا لارتفاع درجات الحرارة.

وطالب محمود السيد أحد المزارعين، محافظ الدقهلية  بالتدخل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وتوفير المياه للأراضى خاصة فى قرى مركز أجا، بعد أن أصبحت الأرض مهددة بالتصحر نتيجة النقص الشديد فى مياه الرى، فى الوقت الذى نقوم فيه باستئجار مكاينات الرى لرفع المياه من المصارف لاستخدامها فى الرى لتدبير القليل من المياه اللازمة لزراعة الأرز خاصة وأن الأرز من الزراعات التى تحتاج مياه كثيرة.

وأشار أحمد محمود مزارع، إلى أن زراعة الأرز تواجه تحديات بسبب نقص المياه، لافتًا إلى أن محافظة الدقهلية  من أفضل المحافظات التي تصلح لزراعة الأرز ويجب الاهتمام بها. حيث أنخا تطل على نهر النيل فرع دمياط وناشد المسئولين بالدقهلية لإنهاء الأزمة. خوفا من تعرض المحاصيل الزراعية للبوار والأرض للتصحر.

إبراهيم زكريا الفلاح مظلوم فقد أصبح محاصرا بالأزمات من جميع الجوانب فهو يخرج من أزمة لأخرى مش عارف يلاقيها منين ولامنين فهو يعانى من نقص كميات الأسمدة ويقوم بشراء الأسمدة من السوق السوداء بأسعار باهظة حيث يتم شراء شيكارة الأسمدة ب 850جنيه حيث يتم صرف 4 شكاير أسمدة فقط لفدان الأرز كما يعانى من ضعف مياه الرى وعجز شديد فى تقاوى المحاصيل مما يجعله عرضة لجشع السوق السوداء . 

مقالات مشابهة

  • مائدة رمضان الدرامية ٢٠٢٥.. مسلسلات الجزء الثاني فاتح شهية
  • طريقة عمل دوناتس بحشوة الأوريو اللذيذ
  • طريقة تحضير بيتزا الفاهيتا| المذاق الإيطالي بالنكهة المكسيكية
  • نقص مياه الري تهدد محصول الأرز في الدقهلية
  • طريقة عمل البيكاتا المشوية في المنزل
  • طريقة عمل الحواوشي الإسكندراني.. « اعرفي تكات المحلات»
  • طريقة عمل الرز بلبن في الفرن.. مش هتحتاجي تشتريه من المحلات
  • طريقة عمل آيس كريم بالكاكاو.. مش هيفرق عن الجاهز
  • سعر طن الأرز الشعير اليوم السبت 29-6-2024
  • بخطوات بسيطة.. طريقة عمل البيكاتا المشوية في المنزل