حذرت دراسة أميركية حديثة من أن الإفراط في تناول الكافيين خاصًة الموجود في القهوة، قد يهدد الجسم بمضاعفات صحية خطيرة على المدى البعيد، والتي تتمثل في زيادة ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم.

كيف يؤثر الكافيين على نسبة الدهون في الجسم؟ أشخاص ممنوعة من الإفراط في تناول الكافيين والقهوة

ووفقًا لما ذكره موقع هيلث شوت الطبي، حدد باحثو الدراسة عددًا من الأشخاص الذين يجب عليهم تجنب الإفراط في استهلاك الكافيين، وفيما يلي نستعرض أبرزهم.

أشخاص ممنوعة من الإفراط في تناول الكافيين

1- مرضى اضطرابات الجهاز الهضمى

تؤثر حموضة القهوة بشكل أسوأ على مرضى الارتجاع الحمضى أو التهاب المعدة أو القرحة الهضمية، نظرًأ لأنها تحفز إنتاج حمض المعدة.

2- مرضى القلب

يسبب الكافيين تفاقم خفقان القلب وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم لدى من يعانون من عدم انتظام ضربات القلب، أو أمراض الشريان التاجى

3- مرضى الأرق ومن يعانون اضطرابات النوم

تناول القهوة فى فترة ما بعد الظهر أو فى المساء، قد يعطل أنماط النوم ويؤدى إلى تفاقم الأرق.

4- من يعانون من نوبات القلق والتوتر

قد يتسبب الكافيين الموجود في القهوة في زيادة مشاعر القلق أو الانفعال لدى الأفراد المعرضين لاضطرابات القلق أو نوبات الهلع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكافيين دراسة اضطرابات الجهاز الهضمي أضرار الافراط في تناول الكافيين الأرق القلب الإفراط فی تناول الکافیین

إقرأ أيضاً:

مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب

يُعتقد أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن تناول المكملات الغذائية معها يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب كأثر جانبي.

 

يُعتقد أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن تناول المكملات الغذائية معها يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب كأثر جانبي، ويحذر الأطباء من أن تناول مكملات أوميجا 3 قد يسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب.

 

وقالت المعالجة ناديجدا بودكوريتوفا لبوابة 74.ru : "إن المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميجا 3 تزيد من خطر اضطرابات ضربات القلب لدى الأشخاص الأصحاء، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من عوامل معينة".

 

وأوضح الطبيب أن العوامل المحددة المذكورة هي ارتفاع مستويات الدهون في الدم، والحساسية الموجودة تجاه الأسماك، واضطرابات الغدة الدرقية، وحصوات المثانة والكلى.

 

بدورها، أشارت مرشحة العلوم الطبية إيكاترينا كاشوك إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات أوميجا 3 قد يتعرضون للرجفان الأذيني (الرجفان الأذيني)، ويمكن أن تكون عواقب هذا النوع من عدم انتظام ضربات القلب جلطات واضطرابات دموية، مما يزيد بشكل خطير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسكتة القلبية.

 

 

وذكر الطبيب أن أحماض أوميجا 3 مفيدة لجسم الإنسان فقط إذا تم تناولها كجزء من الطعام، في هذه الحالة، فإنها تقلل من مستوى الكولسترول السيئ، ومعه، خطر تكوين لويحات الكوليسترول، وكذلك تحسين سيولة الدم، ومنع سماكة وتشكيل جلطات الدم.

 

ما هي الأطعمة التي تعتبر أفضل مصادر الأوميجا 3؟

الأسماك الدهنية، الكبدة، الفول، الجوز، بذور الكتان، زيت الزيتون، بذور السمسم.

 

أعراض أمراض القلب في الأوعية الدموية

مرض الشريان التاجي هو حالة مرضية شائعة للقلب تؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب، ويرجع سبب مرض الشريان التاجي عادةً إلى ترسبات الكوليسترول (اللويحات) في شرايين القلب، ويُعرف تراكم هذه اللويحات بتصلب الشرايين، ويقلل تصلب الشرايين تدفق الدم إلى القلب وأجزاء الجسم الأخرى ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو سكتة دماغية.

 

قد تختلف أعراض مرض الشريان التاجي بين الرجال والنساء. فالرجال، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بآلام في الصدر، بينما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض أخرى بجانب الشعور بالانزعاج في الصدر، مثل ضيق النفس والغثيان والإرهاق الشديد.

 

 

مقالات مشابهة

  • يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين
  • هؤلاء ممنوعين من تناول البطيخ.. هذا ما يحدث لهم!
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب
  • حيل بسيطة للتخلص من إدمان القهوة.. «هتحس بنشاط وطاقة»
  • ما هي أضرار الإفراط في شرب الشاي ؟
  • 3 فئات ممنوعة من الإفراط في التين الشوكي.. ما السبب؟
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها
  • يا عشاق القهوة.. 6 مشكلات صحية عليكم الحذر منها
  • ما لا تعرفه عن أهمية النوم لصحة القلب