يستعد طلاب المدارس ، لبدء امتحانات شهر فبراير 2024 الأسبوع القادم ، وفقا للجداول المعلنة من مديريات التربية والتعليم الموجودة في كل محافظة 

ففي محافظتي القاهرة والجيزة وباقي المحافظات ، قررت مديريات التربية والتعليم ، بدء امتحانات شهر فبراير 2024 ،  لجميع المراحل " ابتدائى – إعدادى – ثانوى " ،  بداية من الاسبوع القادم الموافق الاسبوع الاول من مارس 2024 ، حيث تبدأ معظم المدارس امتحانات شهر فبراير 2024 من يوم الأحد 3 مارس 2024 وفقا للجداول المعلنة لكل صف دراسي 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن جدول امتحانات شهر فبراير 2024 لطلاب المدارس ، لا يعلن بشكل مركزي موحد من جانب وزارة التربية والتعليم، بينما يتم إعلانه بمعرفة كل مديرية وإدارة تعليمية ومدرسة على حدة بشكل غير مركزي.

ضوابط عقد امتحانات شهر فبراير 2024 

- تعقد امتحانات شهر فبراير 2024 في جزء من الحصة

- يتم اجراء امتحانات شهر فبراير 2024 بما لا يخل بانتظام الدراسة أو يسبب تعطيل للعملية التعليمية

- يقوم بوضع امتحانات شهر فبراير 2024 موجه المادة بالإدارة مع مراعاة مواصفات الورقة الامتحانية

- لا تخرج أسئلة امتحانات شهر فبراير 2024 عن الأجزاء التي يتم تدريسها ضمن منهج شهر فبراير 2024

- يتم اجراء امتحانات المواد غير المضافة للمجموع قبل بدء امتحانات شهر فبراير 2024

- مادة القيم تقيم من خلال تقويم تكويني يقيم فيه المعلم نواتج التعلم الخاصة بالقيم التي يتضمنها المنهج وذلك بإستخدام مقياس الآداء

- التربية الفنية والتربية البدنية والصحية والتربية الموسيقية وأنشطة التوكاتسو يقيم المعلم آداء التلميذ في كل مادة وفقا نواتج التعلم الخاصة بكل مادة ويشار إليها بعبارة (اجتاز - لم يجتاز) 
 

ممنوعات في امتحانات شهر فبراير 2024 ممنوع الغياب نهائيًّا لأى طالب أو طالبة أثناء امتحانات شهر فبراير 2024 منع حيازة التليفون المحمول مع طلاب صفوف النقل خلال فترة امتحانات شهر فبراير 2024 ممنوع حضور امتحانات شهر فبراير 2024 بزي مخالف حيث لابد من الإلتزام بالزى المدرسي منع تواجد أولياء الأمور داخل المدرسة خلال فترة امتحانات شهر فبراير 2024 إلا للضرورة القصوى

 

عقد امتحانين شهر فقط للترم الثاني 

وكانت قد تلقت جميع المدارس تعليمات عاجلة من الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، للتنفيذ خلال الترم الثاني من العام الدراسي الحالي 2023 / 2024 

وتمثلت التعليمات الصادرة لجميع المدارس فيما يلي :

تكثيف المتابعات للمراحل التعليمية والتوجيهاتالاهتمام بالطلاب وبمشاكلهمعقد امتحانين شهر فقط للترم الثاني والأخذ بالدرجة الأعلىعمل محاضرات للصف الثالث الإعدادي، والثالث الثانوي، يقوم بها أميز وأكفأ مدرسين للمواد الدراسية.عمل تقرير حول مدي الاستفادة من المواد التعليمية والتدريبية المفعلة من خلال موقع الوزارة.التشديد علي مجموعات الدعم والإعلان عنها من خلال رابط  يدخل عليه الطالب للتسجيل واختياره للمعلم والمادة التي يرغب في مراجعتها.ضرورة الإسراع في الانتهاء، من تسليم الكتب ومتابعة الصيانة الدورية للمدارس.إعلان شروط التقدم لـ1000 مدير مدرسة ووضع أسس لاختيار الأكفأ.تفعيل الغياب الإلكتروني والتشديد على انتظام المعلمين لتحقيق الانضباط.وضع خطة العمل الجديدة لوحدة الدعم والتواصل.تقديم كافة سبل الدعم للمبادرة الرئاسية.التعليم تنفي إلغاء الامتحانات الشهرية في المدارس 

وكانت قد نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، إلغاء نظام الاختبارات الشهرية لطلاب النقل في المدارس خلال العام الدراسي الحالي 2023 / 2024

وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أعمال السنة مستمرة في العام الدراسي الحالي، مشيراً إلى أنه لا إلغاء لنظام الامتحانات الشهرية التي تم تطبيقها العام الماضي.

ضوابط تقييم الطلاب بـ الامتحانات الشهرية

قررت وزارة التربية والتعليم إنه سيتم عقد 3 اختبارات شهرية في كل فصل دراسي، لافتاً إلى أن التقييمات المستمرة في العام الدراسي الجديد، وستكون جزءا من العملية التعليمية وليست معطلة لها.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه سيتم عقد 3 اختبارات في كل فصل دراسي : الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول من بداية الفصل الدراسي وتكون على مستوى المدرسة، والاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني من الفصل الدراسي وتتكون على مستوى المدرسة.

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه بالنسبة للاختبار الثالث فسيكون اختبار نهاية الفصل الدراسي ويستهدف قياس نواتج التعلم في منهج الفصل الدراسي بأكمله

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن الطالب في سنوات النقل سيكون توزيع درجاته في كل مادة كالتالي: 80% من درجة اختبار نهاية الفصل + 10% من درجة امتحان الشهر + 5% على المواظبة "الانضباط" + و5% على السلوك.

امتحانات الثانوية العامة 2024

وعلى جانب آخر .. كان قد وشدد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، على أن تكون امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ بنفس المواصفات الفنية لامتحانات العام الماضى من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية فى كل مادة دراسية والدرجات المخصصة لها مع مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة، بحيث تكون واضحة، ومحددة وغير قابلة للتأويل.

كما أكد الوزير كذلك على مراعاة تناسب عدد الأسئلة في كل امتحان مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة.

وشدد الدكتور رضا حجازي أيضا على ضرورة أن تكون الدرجات المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية موزعة على خطوات الحل وليس على الناتج النهائى فقط، ووضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية يتضمن كافة الإجابات المحتملة.

كما أكد على أن تكون الأسئلة الموضوعية واضحة ومحددة وأن تكون لها إجابة واحدة صحيحة فقط بين البدائل الأربعة، وأكد أيضا على ضرورة مراعاة التكافؤ بين مواد اللغات الأجنبية الثانية.

وأوضح الدكتور رضا حجازي أن الامتحانات ستكون بنظام الكتاب المفتوح "open book” أسوة بالعام الماضي، حيث سيتسلم الطالب كتيب المفاهيم في بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ في نهاية الامتحان.

كما وجه الوزير بضرورة التركيز على أن تقيس الأسئلة نواتج التعلم الأساسية، والتدرج في مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعليم التربية والتعليم المدارس طلاب امتحانات امتحانات شهر فبراير شهر فبراير 2024 فبراير وزارة التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی امتحانات شهر فبرایر 2024 الدکتور رضا حجازی الدراسی الحالی الفصل الدراسی العام الدراسی نواتج التعلم کل مادة أن تکون

إقرأ أيضاً:

عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر 2024

أعلنت مصادر في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر  للعام الدراسي المقبل 2024-2025. 

وأوضحت المصادر أن عدد بروتوكولات إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية بلغت 81، بينما تعمل بالفعل 76 مدرسة خلال العام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وتفتح مدارس التكنولوجيا التطبيقية باب التقديم أمام الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2023-2024 خلال شهر يوليو المقبل. 

وأنشئت مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالـشـراكة بـيـن وزارة التربـيـة والتعليم والتعليم الفني والقطاع الخاص أو العام؛ من أجل الارتقاء والنهوض بمنظـومة التعليم الفني بمـصـر، وإعداد خريجين مؤهلين للعمل بسوق العمل المحلي والدولي. 

وتعد مدارس التكنولوجيا التطبيقية حكومية نموذجية للتعليم الفـنـي تخضع لمجانية التعليم، وتعمل على تطبيـق المـعاييـر الدولية في طـرق التدريس. 

كما تعد مدارس التكنولوجيا التطبيقية نموذجًا متطورًا من التعليم الفني تطبق المعايير الدولية في عمليه التدريس والتدريب داخل هذه المدارس. 

وتتميز مدارس التكنولوجيا التطبيقية بوجود شريك خاص مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للنهوض بالمنظومة التعليمية الفنية داخل مصر.

مناهج مدارس التكنولوجيا التطبيقية 

وتتكون المناهج الدراسية في مدارس التكنولوجيا التطبيقية من 3 تتكون المناهج من 3 محاور أساسية وهي:

العلوم الأساسية والثقافية.العلوم الفنية في مجال التخصص.التدريب العملي.مسارات أمام خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية 

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن وجود ثلاثة مسارات أمام خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمختلف المحافظات. 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية يتميزون بالحصول على التدريب العملي الذي يؤهلهم لسوق العمل. 

ولفتت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى زيادة الإقبال على مدارس التكنولوجيا التطبيقية من الحاصلين على الشهادة الإعدادية. 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن المسارات المتاحة للطلاب بعد التخرج من مدارس التكنولوجيا التطبيقية هي: الالتحاق بسوق العمل مباشرة، أو الالتحاق بالجامعات التكنولوجية، والمعاهد الفنية، أو الالتحاق بالجامعات المصرية بعد إجراء معادلة.

مزايا الدراسة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية 

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن مزايا الدراسة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية لطلاب الشهادة الإعدادية. 

وتتكون المناهج الدراسية بها من 3 تتكون المناهج من 3 محاور أساسية وهي: العلوم الأساسية والثقافية، والعلوم الفنية في مجال التخصص، والتدريب العملي.

وتتضمن مزايا الدراسة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية الحصول على شهادة مصرية مطابقة للمعايير الدولية.

وتشتمل مزايا الدراسة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية الحصول على شهادة خبرة من الشريك الصناعي.
 

مقالات مشابهة

  • طلاب الثانوية العامة 2024 يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الأولى الثلاثاء
  • الآن رابط نتيجة الدبلومات الفنية الدور الأول 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم الرسمي
  • الثانوية العامة 2024| ضبط المتسببين في نشر امتحان التاريخ بالمقطم
  • التعليم تتوصل لهوية ناشري امتحانات الثانوية العامة 2024 في الفيزياء والتاريخ
  • الثانوية العامة 2024| "مفتاح" يثير جدل في امتحان الفيزياء
  • الثانوية العامة 2024| تداول أسئلة امتحاني الفيزياء والتاريخ خلال اللجان
  • عاجل:- بدء امتحانات الفيزياء والتاريخ لطلاب الثانوية العامة
  • اليوم| طلاب الثانوية العامة 2024 يمتحنون الفيزياء والتاريخ
  • عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر 2024
  • طلاب الثانوية العامة 2024 يمتحنون الفيزياء والتاريخ غدًا