قال الدكتور عماد الدين فهمي، استشاري التغذية الصحية، إن أي شخص سليم لا يعاني من أي مرض يمكنه تناول أي طعام خلال وجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك. 

وحذر فهمي، في حواره مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" على قناة "صدى البلد"، من تناول الأطعمة المقلية خلال وجبة السحور لتجنب الإصابة بالعطش، وقال إن الوجبة المثالية هي "الفول والخبز البلدي والسلطة واللبن والبيض".

 

الإفتاء توضح مدى صحة حديث سلمان في فضائل شهر رمضان صرخة أسرة: المرض والغلاء سرق بهجة رمضان «تقرير مصور»

وأكد أن تناول الزبادي أثناء السحور مهم لمرضى القولون والمستقيم وأن عليهم اتباع نظام غذائي صحي بعدم الإفراط في تناول الطعام أثناء الليل، وأن تنظيم أوقات الوجبات يساعد على إنقاص الوزن ويزيد من معدل حرق الدهون. 

وأشار إلى أنه يجب عدم ممارسة الرياضة أو المشي أو الجري في أي وقت خلال شهر رمضان، موضحًا أن الوقت المثالي للذهاب إلى النادي الرياضي هو قبل الإفطار بنصف ساعة أو بعده بساعتين. 

شرب الماء

وتابع: "الشاي والقهوة مدران للبول وينبغي شربهما بعد ساعتين من الإفطار وقبل السحور بثلاث ساعات، مردفا “لا يُنصح بشرب الماء أثناء تناول الطعام، فهو يفرز العصارة المعدية ويمكن أن يسبب ضرراً للأمعاء، ولا ينبغي أن يكون الطعام بنكهة السوائل”.

وقدم بعض النصائح حول الأكل الصحي خلال شهر رمضان المبارك 2024 لتجنب مشاكل القولون والجهاز الهضمي، قائلًا إن الكثير من الأشخاص معرضون للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية نتيجة تناول الكثير من الأطعمة والمشروبات في رمضان بعد الصيام.

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أنه يمكن الإفطار في رمضان بكوب من الشاي أو القهوة، وأنه لا ينبغي للمدخنين الإفطار على سيجارة: "في رمضان، إذا لم تكن هناك مشاكل صحية، فلا مشكلة في الإفطار على كوب من الشاي أو القهوة، ولكن من الصعب جداً الإفطار على سيجارة". 

وتابع: “قبل أن يتمكن المرء من الصيام، يجب أن يفطر، يمكن للمرء أن يفطر بالتمر أو الحساء أو السافويت أو العصير، ويجب أن يبدأ الصيام بعد 20 دقيقة على الأقل، ويُنصح بعدم الإفطار بالمشروبات المرة، لأن ذلك ضروري لنشاط المخ”.

وقدم الدكتور عماد الدين فهمي نصيحة حول نوع الطعام: “اقتصر على نوع واحد من البروتينات، مثل الدجاج أو اللحم أو البيض أو التونة، وأكثر من تناول السلطات والنشويات والخضروات المفتوحة”.

 وقال: “أي بروتين أو كربوهيدرات جيدة، ولكن يجب تناول نوع واحد فقط، أي نوع من الخضروات أو السلطة”، وختم بالقول: امنح معدتك بعض الوقت للهضم بعد الإفطار، وإذا تناولت الحلويات فافعل ذلك بعد ساعتين من الإفطار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رمضان السحور في رمضان السحور تناول السحور في رمضان رمضان السحور في رمضان رمضان كريم الدراسة في رمضان فی رمضان

إقرأ أيضاً:

استشاري تغذية علاجية لأصحاب الريجيم: احرصوا على وجبة متكاملة

قالت الدكتورة ياسمين الصيرفي، استشاري التغذية العلاجية، إن هناك نصيحة مهمة يمكن تقديمها للأشخاص الذين يحاولون خسارة وزنهم هي أن يحتوي الطعام على العناصر الغذائية الكاملة، إذ يحتاج جسم الإنسان إلى الفيتامينات والكربوهيدرات والفيتامينات والدهون الصحية.

وأضاف «الصيرفي» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن الدهون الصحية مهمة جدًا؛ لأنها تحتوي على الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الإنسان، ولكن لا بد من عدم الإفراط فيها.

الدهون تساعد الجسم على الاحتفاظ بدرجة حرارته في فصل الشتاء

ولفتت إلى أن أعضاء جسم الإنسان ثابتة في مكانها بسبب تواجد الدهون، فضلا عن أن الدهون تساعد الجسم على الاحتفاظ بدرجة حرارته في فصل الشتاء، متابعة: «الفول والعدس يعتبر من البروتينات النباتية التي تساعد جسم الإنسان على تعويض البروتين الحيواني بالبروتين النباتي».

وجبة الإفطار مهمة يوميا

وأشارت إلى أن وجبة الإفطار تعد من أبرز الوجبات وأهمهم التي يجب تناولها يوميًا، لكي يستفيد جسم الإنسان بها، كون أنها تساعد الجسم في أنها تعطيه الطاقة اللازمة لإكمال مهام يومه، وتساعد الجسم في تحسين نسبة الإنسولين، مؤكدة أن الفيتامينات لا تعوض نقص البروتينات، ولكنها يمكن أن تعوض نقص الفوائد التي تعوض عليه من تناول الخضروات والفواكه.

 

مقالات مشابهة

  • استشاري: تناول 3 وجبات يوميًا قد يسبب السمنة ومقاومة الإنسولين..فيديو
  • استشاري تغذية علاجية توضح كيفية تجنب خطورة استخدام حافظات الطعام البلاستيكية
  • استشاري تغذية: يجب تناول ثمرتين من الجوافة يوميا
  • استشاري تغذية: الدهون الصحية تساعد الجسم على الاحتفاظ بدرجة حرارته في الشتاء
  • استشاري تغذية تكشف خطورة الإفراط في تناول الوجبات السريعة على القلب
  • استشاري تغذية علاجية لأصحاب الريجيم: احرصوا على وجبة متكاملة
  • استشاري تغذية: الإفراط في الوجبات السريعة يرسب الدهون على شرايين القلب
  • استشاري تغذية علاجية: الألبان ومشتقاتها تتسبب في تهيج القولون العصبي (فيديو)
  • استشاري تغذية: الألبان ومشتقاتها تتسبب في تهيج القولون العصبي
  • أضرار شرب المياه المثلجة بعد تناول طعام ساخن| تأثيرات على الهضم والصحة