تعديلات تشريعية جديدة بشأن حقوق المرأة العاملة في قانون العمل؛ تقدمت بها النائبة سهام بشاي و60 عضوًا بشان تعديل بعض أحكام قانون العمل الحالي، إذ جرى إحالتها إلى اللجنة البرلمانية المشتركة من لجنة القوي العاملة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية في الجلسة البرلمانية أمس.

حقوق المرأة في قانون العمل

تضمنت التعديلات الجديدة المطروحة على قانون العمل، أحقية المرأة العاملة ممن تعول طفل أو زوج مريض أمراض مستعصية مثل السرطان الحصول على إجازة، بشرط أن تقدم شهادة طبية للمريض مبينًا بها التاريخ والتوصية المكتوبة بها للحصول على إجازة، وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر، وتستحق العاملة تكرار هذه الإجازة طبقا للشهادة والتوصية الطبية طوال مدة خدمتها.

مدة إجازة الوضع في قانون العمل 

وتتضمن التعديل المقدم من النائبة سهام بشاي، في الفقرة الأولى من المادة المشار إليها أن تكون للعاملة الحق في الحصول على إجازة وضع لمدة 4 أشهر تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه على ألا تقل مدة هذه الإجازة بعد الوضع عن 45 يوما، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبينا بها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه، وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر، وفي جميع الأحوال لا تستحق العاملة هذه الإجازة لأكثر من 3 مرات طوال مدة خدمتها.

ويخصم من الأجر الذي يلتزم به صاحب العمل، ما يلتزم بأدائه نظام التأمين الاجتماعي من تعويض عن الأجر وفقا لحكم المادة رقم 77 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

خفض ساعات عمل المرأة الحامل 

كما تضمنت التعديلات خفض ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل ساعة على الأقل اعتبارا من الشهر السادس للحمل، ولا يجوز تشغيلها ساعات إضافية طوال مدة الحمل وحتى نهاية 6 أشهر من تاريخ الوضع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون العمل قانون العمل الجديد مشروع قانون العمل الجديد حقوق المرأة في قانون العمل هذه الإجازة قانون العمل

إقرأ أيضاً:

4 أنواع للتوظيف المؤقت بالحكومة الاتحادية في الإمارات

حدد قانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية 4 أنواع من التوظيف المؤقت للموظفين، تشمل.. العمل من مقر الجهة، والعمل المؤقت عن بُعد من خارج الدولة، والعمل بساعات عمل مكثفة، والعمل الهجين الذي يجمع بين الأنماط السابقة.

وعن أحقية الموظف المعين بنمط التوظيف المؤقت للإجازات، أوضح القانون استحقاق الموظف، إجازة الحداد براتب، والمرضية براتب بموجب تقرير طبي معتمد من جهة طبية لمدة لا تجاوز (5) أيام عمل متصلة أو متقطعة، وما زاد على ذلك يكون بدون راتب.
كما تشمل قائمة الإجازات للموظف بدوام مؤقت، إجازة بدون راتب لمدة (5) أيام عمل متصلة أو متقطعة، إضافة إلى إجازة الحداد والإجازة المبينة في هذه المادة خلال المدة التعاقدية الواحدة.
وبين القانون أنه يجوز لجهة العمل إنهاء عقد الموظف المُعيّن بموجب هذه المادة في أي وقت خلال مدة العقد على أن يتم إخطاره قبل شهر من التاريخ المقرر لإنهاء خدمته.
ويجوز بناءً على ما تقتضيه مصلحة العمل خلال أو عند انتهاء مدة العقد المؤقت، تعيين الموظف المُعين بنمط العمل المؤقت، في وظيفة دائمة تناسب مؤهلاته وخبراته وقدراته، شريطة تعديل صفة التعاقد معه على أن تبدأ مدة خدمته في الجهة الاتحادية من تاريخ تعيينه على وظيفة دائمة.

مقالات مشابهة

  • إجازة 6 أكتوبر للقطاع الخاص.. متى يحصل العامل على ضعف الأجرة؟
  • محامية: قانون العمل يميز المرأة في بعض الأحيان لصالح الأولاد
  • الجريدة الرسمية تنشر إجراءات الحصول على بيان صلاحية الموقع بلائحة قانون البناء
  • وفقًا للقانون.. عودة العمل بمحاكم مصر بكامل طاقتها بعد انتهاء الإجازة القضائية
  • 4 أنواع للتوظيف المؤقت بالحكومة الاتحادية في الإمارات
  • هل يجوز بناء منشآت خارج حدود الأحوزة العمرانية؟.. قانون 2008 يوضح
  • تعديل قانون الانتخابات في تونس يعمق الشكوك في نزاهتها
  • ملامح من الحياة في كندا (4)
  • قانون العمل أبرزها.. أعضاء القوى العاملة بـ "النواب" يكشفون أولويات اللجنة بدور الانعقاد الخامس
  • موعد إجازة 6 أكتوبر 2024