حققت البرامج التوعوية التي ينفذها مجمع إرادة والصحة النفسية بالدمام، أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي والحملة الوطنية لمكافحة المخدرات، قفزة نوعية في زيادة الوعي لدى كافة شرائح المجتمع بأضرار المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، لاسيما مادة الشبو المخدرة، خلال العام الماضي 2023.
وأكد مجمع إرادة والصحة النفسية بالدمام، أن مبادرة ”كن أكثر وعيًا“ التي انطلقت مطلع العام الماضي، ساهمت بشكل كبير في رفع مستوى الوعي بأهمية العلاج من الإدمان، حيث انخفض الطلب على تلقي الخدمة في قسم الطوارئ بنسبة تصل إلى 17,5٪.

حيث سجلت تراجعاً في طلب الخدمة، بالإضافة إلى ارتفاع الإشغال في مركز إعادة التأهيل والرعاية المستمرة.
أخبار متعلقة صور.. "إثراء" ينقل 75 ألف زائر إلى تاريخ تأسيس الدولة السعودية الأولىبطول 66 كم.. أمير الشرقية يدشن طريق "الظهران – العقير – سلوى"وأرجع المجمع ذلك إلى تضافر الجهود بين مختلف الجهات المشاركة في الحملة، وتنوع البرامج التوعوية التي تم تنفيذها، مثل المحاضرات والندوات والورش العمل، بالإضافة إلى الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الوعي بمخاطر الإدمان.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انخفاض طلب العلاج من إدمان المخدرات بنسبة 17,5٪ في الشرقيةبرامج علاجيةوأشار إلى أن البرامج التوعوية التي تستهدف كافة شرائح المجتمع، شجعت على الالتحاق بالبرامج العلاجية الخارجية، وزادت وعي المجتمع بأهمية المسارات العلاجية دون الحاجة للتنويم، وذلك من خلال العيادات الخارجية لعلاج الإدمان وبرنامج ”الماتركس“ وهو برنامج عالمي لعلاج الإدمان يُعمل به في مجمع إرادة والصحة النفسية بالدمام.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انخفاض طلب العلاج من إدمان المخدرات بنسبة 17,5٪ في الشرقية
وأكد أن هذه النتائج الإيجابية تؤكد على أهمية الاستمرار في تكثيف الجهود التوعوية لمكافحة آفة المخدرات، مشيراً إلى أن مجمع إرادة والصحة النفسية بالدمام سيواصل العمل مع مختلف الجهات المعنية لتعزيز الوعي بمخاطر الإدمان، وتقديم أفضل الخدمات العلاجية والتأهيلية للمتعافين من الإدمان.
وعزا مختصون في المجمع هذه الزيادة إلى ارتفاع الوعي في المجتمع، وكذلك حرص أولياء الأمور والأهل على مساعدة أبنائهم للتخلص من إدمان هذه المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، إضافة للجهود المبذولة من قطاعات الدولة، ومن ذلك الحملة الوطنية الأمنية لمكافحة المخدرات التي تم تنفيذها، والجهود الوقائية والتوعوية، والجهود الإعلامية المصاحبة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام المخدرات إدمان المخدرات الإدمان العلاج من article img ratio من إدمان

إقرأ أيضاً:

مكتب الأمم المتحدة للمخدرات: 1 من كل 11 متعاطيا لديه فرصة الحصول على العلاج

أكدت الدكتورة غادة والي، وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، وجود 300 مليون متعاطي مخدرات على مستوى العالم 1 فقط من كل 11 متعاطيًا، لديه فرصة للحصول على العلاج من الإدمان، موجهة رسالتها للمتعافين من الإدمان في مصر، قائلة: «تمسكوا بالفرصة مضيعوهاش.. الطريق صعب مش سهل لكن الأمل موجود طول ما عندكم إيمان».

نقل تجربة مصر للدول الأخرى

وتعهدت «والي» في كلمتها خلال فاعليات الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، أن يظل برنامج الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة داعمًا لكل الجهود المصرية، وسينقل كل التجارب الدولية والجديدة لمصر، فضلاً عن دوره في نقل تجربة مصر للدول الأخرى.

أنواع جديدة من المخدرات

وقالت غادة والي، إن مشكلة الإدمان موجودة في كل دول العالم وكل دولة تتعامل معها بوسائل عديدة، وكل يوم تظهر أنواع جديدة من المخدرات، مؤكدة أن أفريقيا بها النسبة الغالبة.

وأضافت أن مشكلة الإدمان تحتاج تعاون العديد من الجهات والوزارات المعنية، مؤكدة أن دور المجتمع المدني مهم للغاية.

مقالات مشابهة

  • احتجاجات حاشدة.. ماذا فعلت السياحة الجماعية بمالقة الإسبانية؟
  • بالصور.. عروض مرئية توعوية عن أضرار المخدرات بمعرض "الداخلية"
  • استعدادً للعام الجديد.. إحداث 16 مدرسة وصيانة شاملة لـ 550 مبنى مدرسي في الأحساء
  • طابع جمالي ممتع.. مهرجان العسل بتبوك يجمع بين التسوق والتوعوية
  • 48 ساعة عمل أسبوعيًا وتعويض رصيد الإجازات بـ ”الصحة القابضة“
  • إنتاج مبشر.. جولات رقابية مكثفة على مناحل عسل المانجروف في الساحل الشرقي
  • الأحساء.. "تكامل" يجمع 200 مشارك في لقاء تعريف بريادة الأعمال
  • إبراهيم الشبيث نائباً لرئيس شبكة المدن المبدعة في "اليونيسكو"
  • بايدن وترامب.. تفاصيل المناظرة "الأكثر مصيرية" في تاريخ أمريكا
  • مكتب الأمم المتحدة للمخدرات: 1 من كل 11 متعاطيا لديه فرصة الحصول على العلاج