وصل رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، اليوم الجمعة إلى العاصمة البوروندية بوجومبورا، حيث يواصل المحطة الثانية من جولته الإقليمية للسلام.

وزار كير أمس الخميس، رواندا والتقى مع الرئيس بول كاجامي، وبحث الجانبين الأزمة المتفاقمة في شرق الكونغو الديمقراطية بسبب حركة إم 23 المتمردة، حيث تتهم كينشاسا؛ كيجالي بدعمها والتورط في العنف المتصاعد في المطنقة.

وقال بيان رئاسة جنوب السودان، إن سلفا كير، بصفته رئيس كتلة شرق أفريقيا، سيجري مباحثات مع القادة وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

وكان في استقبال رئيس جنوب السودان لدى وصوله إلى بوجمبورا، وزير شؤون مجموعة شرق أفريقيا في بوروندي، حزقيال نيبيجيرا، ومسؤولو سفارة جنوب السودان.

ومن المنتظر أن يستكمل سلفاكير مهمة السلام الإقليمية، بزيارة الكونغو الديمقراطية.

وفرضت مجلس الأمن الدولي بموجب القرار 1533، يوم الثلاثاء 20 فبراير الجاري، عقوبات على ستة من قادة الجماعات المسلحة الكونغولية بسبب التهديد الذي يمثلونه للسلام والأمن في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ودعت مفوضية الاتحاد الأفريقي، اليوم الخميس كلا من الكونغو الديمقراطية ورواندا، إلى التهدئة بعد تصاعد التوتر بينهما خلال الأسابيع الماضية، خاصة مع رفض كيجالي طلب وزارة الخارجية الأمريكية بسحب قواتها وأنظمة صواريخ أرض جو من شرق الكونغو. 

 وحذر نائب المندوب الدائم للولايات المتحدة في الأمم المتحدة روبرت وود- خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي منتصف الأسبوع الجاري دعت إليه فرنسا- من تفاقم العنف في شرق الكونغو والمتاخم لرواندا. 

 ويأتي التحذير الأمريكي بعد رفض وزارة الخارجية الرواندية الدعوات الأمريكية لسحب قواتها وأنظمة صواريخ أرض جو من شرق الكونغو، وانتقدت وزارة الخارجية الأمريكية أيضا تفاقم أعمال العنف التي سببتها جماعة إم 23 المسلحة «المدعومة من رواندا». 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس جنوب السودان بوروندي سلفا كير الكونغو الديمقراطية الکونغو الدیمقراطیة جنوب السودان شرق الکونغو

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية تستدعي السفيرة الأمريكية في موسكو احتجاجاً على ضلوع بلادها في الهجوم الدموي على القرم

موسكو-سانا

استدعت وزارة الخارجية الروسية اليوم السفيرة الأمريكية في موسكو لين تريسي  إلى مقر الوزارة، لتقديم احتجاج بخصوص ضلوع بلادها في الهجوم الدموي الذي نفذه نظام كييف، واستهدف المدنيين في مدينة سيفاستوبول بالقرم.

وقالت الوزارة في بيان نقلته سبوتنيك: إنه “خلال محادثة في وزارة الخارجية الروسية اليوم مع رئيسة البعثة الدبلوماسية الأمريكية في روسيا لين تريسي تم اتخاذ إجراء فيما يتعلق بالجريمة الدموية الجديدة لنظام كييف التي رعتها وسلحتها واشنطن”.

وأضاف البيان: إنه “تم التأكيد خلال المحادثة على أن الولايات المتحدة التي تشن حرباً هجينة ضد روسيا وأصبحت بالفعل طرفاً في الصراع من خلال تزويد القوات المسلحة الأوكرانية بأحدث الأسلحة، وتنفيذ هذه المهمات من قبل متخصصين عسكريين أمريكيين تتحمل مسؤولية متساوية مع نظام كييف عن هذه الفظائع”، موضحاً أنه تم إبلاغ السفيرة أن مثل هذه التصرفات التي اتخذتها واشنطن والتي تهدف إلى تشجيع السلطات الموالية للنازية في أوكرانيا على مواصلة الأعمال العدائية حتى آخر أوكراني من خلال إصدار الإذن بضرب عمق الأراضي الروسية لن تمر دون عقاب.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق أن القوات الأوكرانية هاجمت مدينة سيفاستوبول في جمهورية القرم الروسية بصواريخ أمريكية الصنع من طراز أتاكمز، ما أدى لمقتل أربعة مدنيين وإصابة 151 شخصاً.

مقالات مشابهة

  • السودان يدين الهجوم الارهابي على الأراضي الروسية
  • أمريكا وكوريا الجنوبية تعقدان جولة رابعة من محادثات تقاسم تكاليف نشر القوات الأمريكية
  • تحذيرات أمريكية للاحتلال من هزيمة استراتيجية بغزة
  • دول عربية تدين الاعتداء الإرهابي في جمهورية داغستان الروسية
  • "الخارجية الأمريكية": جمدنا شحنة واحدة لأسلحة ثقيلة إلى إسرائيل
  • واشنطن: بكين تخشى أن تثير بيونغ يانغ أزمة إقليمية
  • مرصد الأزهر: استهداف القادة داعش يربك صفوفهم
  • مرصد الأزهر: تصاعد وتيرة الإرهاب في الكونغو إرهاب وحشي يستهدف المدنيين العزّل
  • الخارجية الروسية تستدعي السفيرة الأمريكية في موسكو احتجاجاً على ضلوع بلادها في الهجوم الدموي على القرم
  • الوضع الأمني في شرق الكونغو الديمقراطية يهيمن على مباحثات تشيسكيدي ووزير الدولة البلجيكي أندريه فلاهوت