الوطن:
2024-07-02@01:06:02 GMT

ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل الأحمر؟.. فوائد مذهلة

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل الأحمر؟.. فوائد مذهلة

البصل من المواد الغذائية الضرورية في كل منزل، يتميز بألوانه المختلفة والتي يعد من أبرزها البصل الأحمر، له العديد من الفوائد المذهلة على صحة الإنسان، إذ يستخدم في كثير من الأطعمة وبفضل استخدامه في النظام الغذائي اليومي، وهو ما جعل الجميع يتسائلون عن ماذا يحدث للجسم عند تناول البصل الأحمر؟.

فوائد البصل الأحمر

يعد البصل الأحمر، من المواد الغذائية الغنية بفيتامين سي، ويساعد على تقوية مناعة الجسم، وإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد البكتيريا والفيروسات، كما أنه ضروريًا للوقاية من الأمراض الشائعة مثل البرد والإنفلونزا، وفقا لما نشره موقع «health line».

ووفقًا للعديد من الأبحاث التي أجريت حول فوائد البصل، بينت أنه يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والالتهابات، وذلك لأنه غني بـ«الأنثوسيانين»، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهى تحمي الجسم من الشقوق الحرة التي قد تكون مسببة للسرطان وللالتهاب جدرالأوعية الدموية.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل الأحمر؟

وقال الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، إن البصل الأحمر يحمي الجسم من الإصابة بالسرطانات وأمراض القلب، فضلًا عن أنه يُقلل من الكوليسترول الضار، كما أنه مفيد للغاية لمرضى السكر، لأنه يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وأضاف أن البصل الأحمر، يحسن من صحة الفم أيضًا، لاحتوائه على مركبات مضادة للبكتيريا التي تعيش في الفم عن طريق تسوس الأسنان، كما أنه يعمل على تنقية الدم وتنظيف الجسم من السموم، ويعتبر ضروري لعملية الهضم السليم والتخلص من الفضلات من الجسم.

يُعزز البصل الأحمر، الألياف التي تعمل على امتصاص العناصر الغذائية وتمنع الأمراض المختلفة مثل الإمساك ومتلازمة القولون العصبي والبواسير، فضلًا عن تعزيز صحة العظام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البصل الأحمر البصل البصل الأحمر

إقرأ أيضاً:

الأطعمة الأكثر ضررا للكلى

يشير الدكتور ميخائيل يليسييف أخصائي أمراض الكلى، إلى أن أمراض الكلى ترتبط بنمط حياة الشخص، لكونها أحد أنظمة التصفية الطبيعية في الجسم، لذلك تتأثر جدا عند تناول منتجات ضارة.



ووفقا له، تشمل الأطعمة الضارة، الإفراط في تناول الأطعمة المالحة لأن الإكثار من الملح، يجبر الكلى على العمل بجهد أكبر لإزالة الصوديوم الزائد من الجسم. ويمكن أن يؤدي هذا إلى احتباس السوائل في الجسم، ونتيجة لذلك، إلى الوذمة وارتفاع ضغط الدم. والملح موجود بكثرة في المخللات والأطعمة المصنعة والوجبات السريعة.

إقرأ المزيد كيف يمكنك الحفاظ على كليتيك بصحة جيدة؟

ويقول: "المنتج الآخر الضار بالكلى هو الكحول. يزيل الجهاز البولي المواد السامة المرتبطة به من الجسم. ويزيد هذا بالطبع الحمل على الكلى. والأسيتالديهيد (منتج تحلل الإيثانول) ضار بشكل خاص للخلايا الأنبوبية الكلوية. ومع مرور الوقت، تتضرر هياكل الكلى، ويصبح الترشيح الكبيبي صعبا، ويتطور القصور الكلوي المزمن".

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الإكثار من تناول اللحوم إلى مشكلات في الكلى لأن البروتينات الحيوانية أكثر صعوبة في الهضم، ما يعقد عملية إزالة النفايات. كما أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات الحيوانية يزيد من احتمال تكوين الحصى في الكلى. وبالإضافة إلى ذلك تحتوي اللحوم على كمية كبيرة من البيورينات التي تحفز إنتاج حمض البوليك.

ويقول: "كما هو معروف تعتبر منتجات الألبان من مصادر الكالسيوم. ولكن، عند الإفراط في تناولها، يظهر الكالسيوم بتركيزات عالية في البول، ما يزيد من احتمال تكون الحصى في الكلى".

ويشير الأخصائي، إلى الأضرار التي يمكن أن يسببها الإفراط في تناول أنواع الزيوت المختلفة، التي تعتبر مصدرا لكميات كبيرة من الكولسترول والدهون، على الكلى. يؤثر استخدام هذه الزيوت بكثرة مع مرور الوقت على عمل القلب والأوعية الدموية، ما قد يؤدي إلى تطور أمراض الكلى (تصلب الأوعية الدموية الكلوية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم).

ووفقا له، يجب ألا ننسى أن الموز والأفوكادو يحتويان على نسبة عالية من البوتاسيوم. لذلك فإن الإكثار منهما يسبب صعوبة في إزالته من الجسم، ما يؤدي بدوره إلى مشكلات في عمل الكلى وتشنجات عضلية ومشكلات في عمل القلب، مثل عدم انتظام النبض.

المصدر: gazeta.ru

مقالات مشابهة

  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • فوائد مذهلة للشعر والبشرة..زيت جوز الهند أهم مستحضر تجميل للمرأة
  • الجرجير وجمال البشرة: فوائد غذائية مذهلة تجعلك تفكرين في إضافته إلى الروتين اليومي
  • الأطعمة الأكثر ضررا للكلى
  • متى تهدد المضادات الحيوية صحة الجسم؟
  • 5 فئات ممنوعة من العنب.. ماذا يحدث عند الإفراط في تناوله؟
  • 7 فوائد غير متوقعة لبذور البطيخ على الجسم.. «مش هترميها تاني»
  • فوائد مذهلة لتناول الخميرة بيرة يوميًا
  • تعرف على فوائد المرق
  • ماذا يحدث لجسمك عند شرب عصير الكيوي يومياً؟