صدى البلد:
2024-07-01@14:36:27 GMT

كشف حقيقة مخفية لقرون.. اكتشاف أثري مذهل عمره 1500 عام

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

تمكن مُسَّتَكِشِّف معادن هاوٍ من اكتشاف خاتم ذهبي نادر يُعتَقَد أنه يعود لعائلة ملكية غير معروفة سابقًا لها صلات بمملكة فرنسا. اكتشف لارس نيلسن هذا الخاتم الذهبي الكبير، والذي يتميز بتصميم فني رائع ومرصع بحجر نصف كريم أحمر، أثناء استكشافه لمنطقة إيمرليف في جنوب يوتلاند الدنماركية. 

يُعتَقَد أن الخاتم يعود إلى القرنين الخامس والسادس، ووفقا لمجلة “ساينس أليرت” العلمية، وصف لارس نيلسن هذا الاكتشاف بأنه مدهش تمامًا وفريد من نوعه، وقد أكد الباحثون في المتحف الوطني في الدنمارك أن هذه القطعة الحجرية الثمينة لها أهمية تاريخية كبيرة.

 وقد تكون يملكها أسرة ملكية محلية مرتبطة بالميروفينغيين، وهم سلالة من ملوك الفرانكيين الذين حكموا أجزاءً منما يُعرف الآن بفرنسا وبلجيكا وألمانيا بين القرنين الخامس والثامن.

ثعبان فضي عملاق.. اكتشاف هيكل غامض في مجرتنا يتحرك ببطء يسع فردين وبه مفتاح.. اكتشاف مذهل لمكان قديم عمره 11 ألف سنة

وأضاف كيرستين بومرجارد، عالم الآثار والمحافظ في المتحف الوطني في الدنمارك: "إن الخاتم الذهبي ليس مجرد اكتشاف لعائلة أميرية جديدة في إيمرليف، ولكنه يربط المنطقة بواحدة من أكبر مراكز القوة في عصر الحديد في أوروبا. ومن المحتمل أن يكون الخاتم خاصًا بابنة أمير تزوجت من أمير في إيمرليف. فالذهب عادةً ما يعتبر هدية دبلوماسية، ونعلم أن الناس كانوا يتزوجون لتكوين تحالفات". 

وقد اعتمد الباحثون ارتباط الخاتم بالعائلة الملكية استنادًا إلى حرفيته المدهشة، التي تتضمن "فقاعات على الجانب السفلي وأزرار ثلاثية الأوراق في نقطة اجتماع الخاتم وإعداد الحجر"، وهي سمة يُرتَبِطُ بها عادة مع حرفيَّة الفرانكيين.

ويقع مكان العثور على الخاتم عدة أميال بعيدًا عن القطع الأثرية التي تم العثور عليها سابقًا، بما في ذلك مجموعة من العملات الذهبية والفضية والفخار وقرون الذهب في القرن الأول، مما يدل على أن العنصر لم يتم فقده ولكنه رُبما وضع في المنطقة عن عمد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اكتشاف مذهل الدنمارك الخاتم العائلة الملكية

إقرأ أيضاً:

بموافقة أمير القصيم.. "الحنايا" ممثلاً لمدينة بريدة بمؤتمر المدن العالمية المبدعة في البرتغال

بموافقة الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، أمير منطقة القصيم؛ يشارك الأمين العام للغرفة التجارية بالقصيم أ . محمد الحنايا ممثلاً لمدينة بريدة في المؤتمر السنوي الدولي لعام 2024 م لشبكة اليونسكو للمدن المبدعة ‏( UccN ) الذي سيعقد خلال المدة من  1 — 5  يوليو 2024 في مدينة براغا البرتغالية.

وكانت مدينة بريدة قد أدرجت أواخر العام ٢٠٢١ م مدينة عالمية مبدعة من قبل منظمة اليونسكو العالمية.

من جهته، ثمن أمين غرفة القصيم محمد الحنايا لأمير المنطقة؛ ثقته الدائمة ودعمه المتواصل وإشاداته المستمرة للغرفة التجارية ولمجلس إدارتها وجهازها التنفيذي، مقدراً له متابعته الحثيثة لمختلف مناشط وفعاليات وبرامج الغرفة.

وأشار إلى أن مؤتمر  هذا العام الذي تنظمه المنظمة العالمية بالتعاون مع براغا المدينة الإبداعية للفنون الإعلامية منذ عام ٢٠١٧ م، يأتي تحت شعار "جلب الشباب إلى طاولة المفاوضات في العقد المقبل" ويمثل فرصة لتبادل السياسات المبتكرة والممارسات الجيدة وخلق أوجه التكامل الثقافي والمهني بين المدن الأعضاء، وتعزيز فرص التعاون من خلال منصة اليونسكو للمدن بصورة تكفل المزيد من صور التناغم.

وبين أن غرفة القصيم لا تزال تواصل تحقيق وتنفيذ المتطلبات السنوية اللازمة لإدراج مدينة بريدة من خلال اليونسكو، شاكراً ومثمناً لأمير المنطقة اهتمامه بالملف الخاص بمدينة بريدة المبدعة، والعمل على مواصلة التميز والإبداع.

وعبر عن تقديره لمجلس إدارة الغرفة تقديم كل صور الدعم والتحفيز وتذليل العقبات في سبيل نجاح الغرفة،  وتوسيع دائرة حضورها وتألق  فعالياتها وتفرد أدوارها، في إطار  تحقيق التطلعات المنشودة والأهداف الاستراتيجية لها.

مقالات مشابهة

  • أمير الشرقية يهنئ نادي القرية العليا الرياضي بمناسبة تحقيقهم عددًا من الميداليات
  • أمير الشرقية يهنئ نادي القرية العليا الرياضي لتحقيق عددًا من الميداليات
  • أمير الشرقية يهنئ نادي القرية العليا الرياضي
  • العثور على عملتين رومانيتين فبالة سواحل فرنسا.. كشف أثري قلب الموازين
  • أمير الشرقية يستقبل مساعد وكيل الحرس الوطني للجهاز العسكري بالقطاع الشرقي
  • نائب أمير الشرقية يستقبل مساعد وكيل الحرس الوطني بمناسبة تكليفه
  • العثور على مخلوق نادر بالمغرب عمره ملايين السنين
  • بموافقة أمير القصيم.. "الحنايا" ممثلاً لمدينة بريدة بمؤتمر المدن العالمية المبدعة في البرتغال
  • بعد تغيبه 24 ساعة ... العثور على جثة طفل بمياه النيل في المنيا / تفاصيل
  • اكتشاف أثري يعود إلى 5 آلاف سنة في البيرو