أعرب "صندوق فريدريخ ناومان الألماني من أجل الحرية" عن قلقه إزاء الشعبية التي تحظى بها وسائل الإعلام الروسية وبينها قناة RT ووكالة "سبوتنيك" في العالم العربي.

إقرأ المزيد بوريل "يستلهم" من تجربة RT في التواصل مع العالم العربي

وجاء في تقرير صدر عن الصندوق، اليوم الأربعاء: "تستخدم روسيا في الدول العربية صفحات في شبكات التواصل الاجتماعي لقناة RT ووكالة "سبوتنيك" باللغة العربية.

وتظهر استطلاعات الرأي العام في الدول العربية التأييد المتزايد لروسيا، الأمر الذي يربطه الخبراء بحرب المعلومات الناجحة".

وزعم التقرير الألماني أن "وسائل الإعلام الروسية تحمّل الولايات المتحدة وحلف "الناتو" المسؤولية عن اندلاع النزاع في أوكرانيا والأزمة الغذائية العالمية في إطار الدعاية الروسية".

وزعم كذلك أن "الجهود التي تبذلها روسيا في هذا المجال عبر "فيسبوك" ومواقع الألعاب والمقالات الإخبارية المزيفة المشابهة للمواقع الإسرائيلية لتعميق الشرخ في إسرائيل حول الإصلاح القضائي، ونشر الدعوات المعارضة لدعم أوكرانيا في إسرائيل أقل فعالية منها في باقي المناطق بسبب الحماية السبرانية الإسرائيلية ووعي المجتمع الإسرائيلي".

ويقترح مؤلفو التقرير إنشاء منظمات محلية لمتابعة "المعلومات المزيفة وتعزيز الثقة بوسائل الإعلام المحلية ورفع مستوى المعرفة الرقمية لدى المواطنين".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: RT العربية وسائل الاعلام

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب الألماني يصوت لصالح حظر مثلث حماس الأحمر

صوت مجلس النواب في ألمانيا لصالح حظر رمز المثلث الأحمر الموجه للأسفل الذي تستخدمه حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، من أجل تحديد جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي وآلياته المستهدفة في مقاطع الفيديو التي توثق عملياتها العسكرية في قطاع غزة.

وأفاد موقع "WELT" بأن مجلس النواب الألماني  أقر هذا الحظر بأغلبية الأصوات، داعيا مجلس الشيوخ إلى العمل على تنفيذ هذا الحظر في جميع أنحاء ألمانيا، لضمان عدم استخدام هذا الرمز في السياقات العامة والمرتبطة بالصراع في الشرق الأوسط.



وصوت على مشروع القرار حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، والحزب الاشتراكي الديمقراطي، وحزب البديل من أجل ألمانيا، فيما امتنع حزبا الخضر واليسار عن التصويت، وفقا للموقع الألماني.

والمثلث الأحمر الموجه للأسفل، هو رمز اعتادت حركة المقاومة الفلسطينية استخدامه في مقاطعها المصورة التي توثق عملياتها العسكرية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي المتوغل في قطاع غزة.

وتحول المثلث إلى رمز يدل على المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال، حيث يجري استخدامه على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني ومقاومته.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، تفرض السلطات الألمانية قيودا على التحركات الاحتجاجية المناصرة للشعب الفلسطيني تحت مزاعم "أمنية ولإمكانية معاداة السامية، أو التحريض على العنف".


يشار إلى أن ألمانيا تعتبر ثاني أكثر الدول الغربية دعما للاحتلال الإسرائيلي بعد الولايات المتحدة لاسيما في مبيعات السلاح، وذلك رغم العدوان والجرائم الوحشية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني  في قطاع غزة للشهر التاسع على التوالي.

وفي نيسان /أبريل الماضي مثلت برلين أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بعد رفع دعوى قضائية ضدها من قبل نيكاراغوا بتهمة "تسهيل الإبادة الجماعية" التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة، عبر مواصلة إمداد "إسرائيل" بالأسلحة.

ولليوم الـ274 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ38 ألف شهيد، وأكثر من 87 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • الجيش الألماني يحدد موعدا للانسحاب من النيجر
  • "حماس" تنفي "اعتقال أحد عناصرها بتهمة التعاون مع الاستخبارات الإسرائيلية"
  • روسيا تحقق إنجازا على جبهة القتال في أوكرانيا
  • حماس: هذه الأخبار مفبركة
  • هل حرم الحكم ألمانيا من ركلة جزاء واضحة؟
  • مجلس النواب الألماني يصوت لصالح حظر مثلث حماس الأحمر
  • إسبانيا تطيح ألمانيا في «يورو 2024»
  • عن عملياته في لبنان.. بيان للجيش الإسرائيلي يكشف ماذا قصف
  • لام يدعو ألمانيا إلى الجرأة أمام إسبانيا!
  • الإعلام العبري يكشف حقيقة الخلافات الإسرائيلية حول صفقة مع غزة