عين ليبيا:
2024-07-23@07:17:33 GMT

كيف يؤثر النوم غير المنتظم على أدمغة الأطفال

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

أكدت العديد من الدراسات والأبحاث أهمية حصول الأطفال على قدر كافٍ من النوم، لضمان نموّهم بشكل سليم، وتأثير روتين النوم الصارم الإيجابي على أدمغة الأطفال.

ونشرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، دراسة جديدة، أُجريت على 94 طفلاً تتراوح أعمارهم بين الخامسة والتاسعة، من خلفيات اقتصادية مختلفة.

وقام فريق الدراسة، التابع لجامعة ولاية كولورادو، بقياس حجم وبنية أدمغة الأطفال بعناية، باستخدام فحوص التصوير بالرنين المغناطيسي، وجرى سؤال آبائهم عن روتين نومهم.

ووجد الباحثون أن عدم وجود روتين صارم للنوم يؤثر سلباً على أدمغة الأطفال، حيث يجعل مناطق الدماغ المرتبطة باللغة، والتحكم في السلوك، والإدراك الحسي، ومعالجة المشاعر أكثر رقة، مقارنة بحجمها لدى الأطفال الملتزمين بروتين نوم صارم.

وقالت الدكتورة إميلي ميرز، التي قادت فريق الدراسة: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن قلة النوم قد تكون مرتبطة بشكل كبير؛ ليس فقط ببنية الدماغ، ولكن أيضاً بوظيفة دوائر الدماغ المسؤولة عن اللغة والسلوك ومعالجة المشاعر لدى الأطفال».

وأضافت ميرز: “قد يعني هذا أن الحرمان الاجتماعي والاقتصادي يتداخل مع اتساق الروتين العائلي، مما قد يزيد إجهاد الأطفال ويقلل وقت نومهم، الأمر الذي يؤثر في النهاية على نمو الدماغ”.

وقال الباحثون إن أطفال الأُسر ذات الدخل البسيط أو المستوى التعليمي المنخفض، كانوا أكثر عرضة للحصول على نوم أقل وأقل التزاماً بنظام نوم يومي.

ونصح العلماء الآباء الذين يرغبون في تنظيم نوم أطفالهم بالالتزام بروتين يتضمن إغلاق جميع الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بنحو ساعة، وتجنب تناول الطعام والشراب قبل النوم مباشرةً وغسل الأسنان، وقراءة قصة قصيرة للطفل. ولا بد أن تتكرر هذه الخطوات بالترتيب نفسه يومياً، حتى يعتادها الطفل وتصبح سلوكاً تقليدياً بالنسبة له.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اضطراب النوم الأطفال النوم المبكر دراسة

إقرأ أيضاً:

3 نصائح لمكافحة الأرق واضطرابات النوم

وفقًا لبحث علمي جديد يعاني حوالي 1 من كل 3 أمريكيين من اضطرابات النوم، وترتبط هذه الشكوى بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والسرطان والاكتئاب، كما يمكنها أن تؤثر عل العادات الغذائية للفرد.


وبحسب مجلة "تايم" يعمل النوم الجيد على استقرار هرمونات الجوع في الجسم مما يقلل من تناول الوجبات الخفيفة غير المدروسة في اليوم التالي، وصرحت ماري بيير سانت أونج، أستاذة التغذية ومديرة مركز إيرفينج الطبي للتميز في أبحاث النوم والإيقاع اليومي بجامعة كولومبيا: "إنها دائرة مغلقة فإذا تناولت طعامًا أفضل، فسوف تنام بشكل أفضل وتشعر بالانتعاش، وهذا يساعدك على اتخاذ قرارات أفضل بشأن نظامك الغذائي.
واستعرض الحث بعض النصائح للحصول على نوم أفضل.

1- تناول الأطعمة التي تعزز الشعور بالنعاس


إن مفتاح تحسين الراحة الليلية هو اختيار نظام غذائي يحتوي على الكثير من المركبات التي تعزز النوم، ولا يقتصر الأمر على طعام أو مكون واحد، وأفادت سانت أونج: "إن أحد هذه الأحماض الأمينية هو التربتوفان، وهو أحد مكونات البروتين. لا يصنع الجسم أيًا منه. بل نحصل عليه من الطعام، مثل الديك الرومي، ولكن أيضًا الأسماك والبيض والزبادي والمكسرات مثل الجوز، من بين أمثلة أخرى، وينتقل التربتوفان، بمجرد تناوله، من الدم إلى المخ ويتحول إلى الميلاتونين ، وهو الهرمون الذي يحفز النعاس أثناء النوم ليلاً.

 اضطرابات النوم

وعندما نجمع بين الأطعمة التي تحتوي على التربتوفان والكربوهيدرات الصحية، مثل العدس أو الفواكه، فإن الخلايا في مختلف أنحاء أجسامنا تلتهم المواد الأخرى فلايمكن للجسم حين ذلك أن يستفيد من التربتوفان.
وأضاف أرمان عرب، وهو زميل ما بعد الدكتوراه في كلية الطب بجامعة هارفارد والمتخصص في التغذية: "نحن بحاجة إلى تناول التربتوفان مع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات".
وأكد أن النظام الغذائي المتوسطي هو نظام غذائي غني بالتريبتوفان والكربوهيدرات الصحية، تلك التي تحتوي على الكثير من الألياف، مثل الكربوهيدرات، كما تلعب العناصر الغذائية مثل الزنك وفيتامينات ب والمغنيسيوم أدوارًا رئيسية في تحويل التريبتوفان إلى ميلاتونين من أجل نوم أفضل، ويوفر النظام الغذائي المتوسطي كلًا من هذه المكونات: كالسبانخ والشعير والقمح الكامل هي رفقاء رائعون للأطعمة الغنية بالتريبتوفان. 
ووجد عرب مؤخرًا أن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي المتوسطي يتمتعون بجودة نوم أفضل وأرق أقل . 


2- تجنب الأطعمة التي تسبب الالتهاب


إن النظام الغذائي المثالي يستبعد الأطعمة التي تحتوي على مواد قد تنعكس سلبًا على جودة نومك، وتشمل هذه الأطعمة الكربوهيدرات غير الصحية مثل الحبوب منخفضة الألياف، والعالية السكر، والكعك، وعصائر الفاكهة، ووفقاً لبحث سانت أونجي، فإن الأشخاص الذين يتناولون الكربوهيدرات غير الصحية يميلون إلى الاستيقاظ بشكل متكرر أثناء الليل.

وتساهم أيضًا الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة على سبيل المثال، لحم البقر والدجاج مع الجلد، عند تناولها بشكل متكرر، في  اضطرابات النوم.

وأضاف عرب إن القاسم المشترك بين الكربوهيدرات غير الصحية والدهون المشبعة هو أن كلاهما يسبب الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، وهي مشكلة مرتبطة بانخفاض جودة النوم ومدته. 

 اضطرابات النوم
كما أن اتباع نظام غذائي مليء بهذه الأطعمة قد يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن الزائدة، مما قد يسبب انقطاع النفس أثناء النوم والضغط على الحجاب الحاجز، مما يؤدي إلى مزيد من اضطراب النوم.

3- جرب طرقًا مختلفة لتناول الأطعمة التي تساعد على النوم


حاول اتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الخضراوات والفواكه منخفضة السكر والبروتينات النباتية والدهون غير المشبعة.

 اضطرابات النوم
تتضمن هذه الاستراتيجيات مؤشر الأكل الصحي التابع لوزارة الزراعة الأمريكية ونظام النهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم ، أو نظام DASH. ورغم أن الباحث لم يجد رابطًا قويًا بين نظام DASH وتقليل أعراض الأرق، لكن بعض الأبحاث الأخرى تشير إلى أنه مفيد.

 

مقالات مشابهة

  • خلايا المناعة التائية في أدمغة مرضى ألزهايمر.. اكتشاف جديد
  • سؤال يطرحه فيلم لو كيف يؤثر الصديق الخيالي على صحة طفلك النفسية؟
  • 3 نصائح لمكافحة الأرق واضطرابات النوم
  • روتين مسائي بسيط للحصول على “نوم أفضل”
  • روتين مسائي بسيط للحصول على نوم أفضل
  • إذا كنت لا تعرف تأثير قلة نوم طفلك؛ اقرأ هذه المعلومات المهمة
  • ماذا يحدث للدماغ عندما يشعر بالفضول؟
  • ارتفاع أسعار الدقيق بتعاملات اليوم عند التاجر.. الردة وصلت لكام
  • انقطاع الإنترنت يؤثر على 8.5 مليون جهاز
  • 5 نصائح ستغير حياتك