صدى البلد:
2024-10-05@00:12:36 GMT

ما ينفعش تهمله.. الأرق يصيبك بـ 9 مشاكل خطيرة

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

يهمل عدد كبير من الأشخاص علاج مشكلة الأرق ويتأقلمون معها، ولكن مالايعلمه كثيرون أن الحرمان من النوم ليلا له آثار مدمرة على الصحة ويضعف المناعة. 
 

انتبه.. الكرش علامة على نوع سرطان خطير البن عدى اللحمة.. أرخص بديل للقهوة لزيادة التركيز

أحد المخاوف الرئيسية المتعلقة بإهمال علاج الأرق هو النعاس أثناء النهار، والذي قد يكون خطيرًا إذا كنت تقود السيارة أو تقوم بمهام أخرى تتطلب منك أن تكون يقظًا ومنتبهًا.

ووفقا لما جاء فى موقع “ كيلافند كلينك” فإن الحرمان من النوم الناتج عن الأرق يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بحالات معينة:

الأرق من أهم أسباب الاكتئاب .
يتسبب الأرق فى زيادة القلق .
ارتفاع ضغط الدم  .
نوبة قلبية .
سكتة دماغية .
توقف التنفس أثناء النوم .
داء السكري من النوع 2 .
سمنة .

حالات الذهان .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأرق الحرمان من النوم التنفس أثناء النوم السكري من النوع 2 توقف التنفس أثناء النوم

إقرأ أيضاً:

عراقيون عالقون في بيروت .. مشاكل حقيقية تعرقل جهود الإجلاء

تستمر الأزمة الإنسانية في لبنان جراء استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية والتي أجبرت الآلاف من المدنيين على النزوح في حين تواصل دول عدة إجلاء مواطنيها، في حين أكدت السفارة العراقية لدى بيروت لموقع الحرة اتخاذها إجراءات عدة لمساعدة العراقيين المقيمين هناك، وكشفت عن مشاكل تقف عائقا أمام عمليات إجلاء من تضرر منهم.

وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أجرى اتصالا هاتفيا بالقائمين بالأعمال والقناصل المعنيين في السفارتين  لدى بيروت ودمشق، وقالت الخارجية في بيان، الجمعة، إن الهدف كان "للاطمئنان على سلامة المواطنين العراقيين من أبناء الجالية والنازحين في مناطق الصراع، وضمان سلامتهم وتوفير الخدمات الأساسية لهم".

وجدد حسين "التأكيد على حرص الوزارة المستمر على سلامة الموظفين وأبناء الجالية، واستعدادها الكامل لتسهيل المهام وتقديم الدعم اللازم".

Posted by ‎وزارة الخارجية العراقية‎ on Friday, October 4, 2024غلق مطار بيروت وخطورة منفذ "المصنع" البري .. مشكلة حقيقية

ندى كريم، القائمة بأعمال السفارة العراقية لدى بيروت، ذكرت في حديث خاص لموقع الحرة، أن نحو 30 ألف عراقي يقيمون في لبنان معظمهم استقروا في البلد منذ سنوات، وأن العديد من أبناء الجالية يطالبون بإجلائهم بسبب اشتداد العمليات العسكرية الإسرائيلية.

كريم أوضحت أن غلق مطار بيروت وإيقاف الرحلات الجوية يعتبر "مشكلة حقيقية" تعرقل جهود السفارة في عمليات إجلاء العراقيين.

دول تتحرك لإجلاء رعاياها من لبنان وضعت عدة دول من مختلف أنحاء العالم خطط طوارئ لإجلاء رعاياها من لبنان بعد تصعيد كبير في القتال بين إسرائيل وجماعة حزب الله.

وذكرت أيضا أن المخاوف الأمنية وعدم "سلامة الطرق" عامل آخر يعيق جهود السفارة العراقية لتنفيذ عمليات الإجلاء البري عبر منفذ "المصنع" الحدودي بين لبنان وسوريا.

في بداية الأزمة، تقول كريم، إن السلطات في بغداد وجهت بنقل المتضررين من العراقيين برا عبر الحافلات من بيروت إلى العراق، لكن هذا الموضوع لم يتحقق بسبب عدم وجود "ضمانات أمنية لبنانية" لحماية العراقيين من مخاطر القصف.

وتوضح أن الطريق البري يمر بمناطق "ساخنة" وصولا إلى المعبر الحدودي الذي قالت إنه تعرض إلى القصف لأكثر من ثلاث مرات، بحسب تعبيرها.

بعد تدهور الأوضاع في لبنان مؤخرا، أصبح من المستحيل أن تعثر العائلات العراقية على وسيلة للتنقل بسبب رفض أصحاب المركبات والحافلات بالسفر براً خوفاً من "خطورة الطريق"، لكن كريم ذكرت أنه رغم هذه المخاطر، جازف العديد بحياتهم وخرجوا من لبنان عبر المنفذ البري الحدودي الذي أشارت إلى أنه يشهد يوميا عبور نحو 150 عراقيا.

وكشفت ندى عن تنسيق عراقي مع شركة الطيران اللبنانية قبل غلق مطار بيروت مؤقتا، بزيادة رحلاتها خلال الأيام العشرة الماضية وتخصيص نسبة من المقاعد في هذه الطائرات للعراقيين.

وللتعامل مع الحالات الطارئة، كشفت السفارة عن تنسيق سابق مع السلطات اللبنانية باستقبال طائرات عراقية مدنية وعسكرية لإجلاء العراقيين الراغبين بالمغادرة.

عبر البحر والجو.. تفاصيل خطط لإجلاء الأجانب من لبنان تكثف دول غربية خطط الطوارئ لإجلاء رعاياها من لبنان بعد احتدام الصراع بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية، إلى جانب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، الثلاثاء. مراكز إيواء في بيروت لاستقبال العراقيين المتضررين

أوضحت السفارة العراقية لدى بيروت أنها وضعت خططا للتعامل مع الحالات الطارئة، وتقول كريم إن الكثير من أبناء الجالية الذين يقيمون في جنوب لبنان تضررت منازلهم بسبب عمليات القصف الاسرائيلي واضطروا إلى النزوح نحو بيروت ومناطق أخرى في شمال لبنان.

تضيف كريم أن أكثر من 90 عراقيا تضررت منازلهم واضطروا إلى اللجوء إلى السفارة العراقية بعد أن تقطعت بهم السبل ولم يتمكنوا من العثور على مأوى آمن، وتوقعت أن يرتفع هذا الرقم في المستقبل.

ولتدارك هذا الموضوع، تقول كريم، إن السفارة فتحت أكثر من مركز لإيواء العراقيين الفارين، حيث توفر هذه المراكز الحماية الأمنية لهم وتقدم مساعدات أخرى من وجبات طعام ومستلزمات أخرى لرعاية الأطفال.

السفارة خصصت أيضا خطوط هاتف "ساخنة" للعراقيين الذين يرغبون في الاتصال بالسفارة في حال تعرضوا إلى أي ضرر، بحسب ما ذكرته كريم. 

وتضيف أن اللبنانيين الراغبين بدخول العراق ليسوا بحاجة إلى أي إجراءات قنصلية، وبإمكانهم دخول العراق برا دون جواز للسفر، "فهم بحاجة فقط  إلى إبراز هوياتهم للسلطات العراقية".

مقالات مشابهة

  • عراقيون عالقون في بيروت .. مشاكل حقيقية تعرقل جهود الإجلاء
  • تعرف على عقوبة الامتناع عن علاج عامل حال إصابته أثناء العمل.. القانون يجيب
  • وداعا للأرق.. هذه الفواكه تساعدك على النوم!
  • الحلقة 9 من تيتا زوزو | إسعاد يونس تأخد نصائح من الـ ai لحل مشاكل ابنتها
  • 8 نصائح يقدمها الخبراء للاستيقاظ مبكرا والتغلب على الأرق
  • الأمم المتحدة غير قادرة على حلّ مشاكل العالم.
  • محظورات السكن في المدينة الجامعية.. بينها التلفاز والظهور بملابس غير لائقة
  • الزهم.. الأعراض والأسباب وطرق العلاج للتخلص من مشاكل الشعر
  • تضرر مسجد أثري بإب والأوقاف تهمله رغم النهب المنظم للأموال
  • استشاري طب نفسي: الأرق أكثر الاضطرابات شيوعا وقد يكون بلا سبب ..فيديو