حذرت دراسة أمريكية حديثة النساء اللائي بلغن منتصف العمر من أن النوم أقل من خمس ساعات ليلًا بشكل يومي، قد يزيد من فرص إصابتهن بأمراض القلبس والأوعية الدموية.

ميزة توقف التنفس أثناء النوم في Galaxy Watch تحصل على موافقة FDA تأثير قلة النوم على قلوب النساء


ووفقًا لما ذكره موقع "نيويورك بوست"، شملت بيانات الدراسة ما يقارب من 3 آلاف امرأة، تتراوح أعمارهن بين 42 و52 عاما، على مدار 22 عاما، سجلوا عادات نومهن وصحة القلب، والتي أفادت إن غالبية النساء (55%) ينمن نحو 6 ساعات و30 دقيقة كل ليلة، لكن 14% ذكرن أنهن يحصلن على أقل من خمس ساعات من النوم بشكل منتظم.

تأثير قلة النوم على قلوب النساء


كما أثبتت الدراسة أن النساء اللائي ينمن أقل من خمس ساعات في الليلة في المتوسط كن أكثر عرضة بنسبة 72% للإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وفشل القلب وأمراض الشريان التاجي من أولئك اللائي ينمن أكثر من ست ساعات كل ليلة، فضلًا عن إن التأثير الصحي كان أسوأ بالنسبة للنساء اللائي يعانين من أعراض الأرق أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.


في الوقت نفسه، وجد الباحثون أن هؤلاء النساء لديهن احتمال أعلى بنسبة 75% للإصابة بأمراض القلب، التي صنفتها منظمة الصحة العالمية، على إنها السبب الرئيسي للوفاة على الصعيد العالمي على مدى السنوات العشرين الماضية.


وقد ترجع العلاقة بين النوم وأمراض القلب إلى حقيقة أن النوم غير الكافي يرفع ضغط الدم ويؤدي إلى مقاومة الإنسولين، ما يزيد من خطر تلف الأوعية الدموية، كما أن قلة النوم تزيد من خطر إصابة النساء بالسمنة، ما يهدد صحة القلب، لذا دائمًا ما توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها البالغين بالنوم لمدة 7 ساعات على الأقل في الليلة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النوم النساء دراسة نيويورك بوست أمراض القلب أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة منظمة الصحة العالمية الأرق اعراض الأرق قلة النوم

إقرأ أيضاً:

تحذير من 3 سرطانات نتيجة إهمال الأسنان.. خطأ شائع يؤدي للإصابة

ذكرت دراسة جديدة أنّ تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط الأسنان بانتظام، قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة، إذ أظهرت الأبحاث منذ فترة طويلة أن ارتفاع مستويات البكتيريا المرتبطة بأمراض اللثة، يمكن أن يزيد من احتمال الإصابة بالسرطان، فضلا عن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، بحسب «ديلي ميل» البريطانية.

ويقول الباحثون إنّ النتائج التي توصلوا إليها تسلط الضوء على أهمية نظافة الفم الجيدة، والتي تشمل غالبًا تنظيف الأسنان مرتين في اليوم، واستخدام خيط تنظيف الأسنان، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام.

الوقاية من سرطان الرأس والرقبة

المؤلف المشارك للدراسة وخبير صحة السكان في جامعة نيويورك، البروفيسور ريتشارد هايز، قال إنّ تنظيف الأسنان بالفرشاة واستخدام خيط الأسنان، قد لا يساعد فقط في الوقاية من أمراض اللثة، بل قد يحمي أيضًا من سرطان الرأس والرقبة.

نشرت تلك الدراسة في دورية الجمعية الأمريكية لعلم الأورام، وأكد المشاركون فيها أن هناك 13 نوعا من مئات البكتيريا المختلفة الموجودة بشكل روتيني في الفم، تعمل على زيادة أو خفض خطر الإصابة بالسرطان، وتحدث مؤلف آخر للدراسة والمدير المساعد لأبحاث السكان في مركز بيرلموتر للسرطان، أنهم قاموا بتحديد البكتيريا الرئيسية التي قد تساهم في المرض.

طبيب أسنان يوضح حقيقة الإصابة بالسرطان بسبب الأسنان

الدكتور محمد أشرف، طبيب الأسنان، أكد خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه لا يوجد علاقة بين البكتيريا الموجودة في الفك، وسرطان الدماغ أو الرقبة، وإنّما قد تؤدي إلى سرطان الفك، بعد أن تتسبب تلك البكتيريا في تسوس الأسنان، الذي يؤدي إلى خراج ويتحول إلى كيس دهني يؤدي بعدها إلى سرطان الفك.

ويرى «أشرف» أنّ تلك الحالة تحدث عندما يهمل المريض أسنانه بشكل كبير، وحدوث «خراج» في الأسنان، موضحًا أن البكتيريا تسبب تآكل  للأسنان أو صداع أو آلاف في الأذن.

مقالات مشابهة

  • تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا
  • تأثير اضطرابات النوم على الصحة العامة| أبرزها السمنة
  • دراسة تؤكد أن حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد حياة المولود
  • علاجات الخصوبة تزيد خطر العيوب الخلقية في قلب المولود
  • العلاقة بين قلة النوم والإصابة بالسكر من النوع الثاني.. تحذير خطير
  • تحذير من 3 سرطانات نتيجة إهمال الأسنان.. خطأ شائع يؤدي للإصابة
  • النوم أقل من 7 ساعات أثناء الحمل يؤثر على نمو الجنين
  • مايا مرسي من جنيف: الحرب في غزة تجسد المعاناة غير العادلة للنساء والأطفال
  • تقلبات الوزن تزيد بشكل خطير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • وزيرة التضامن تشارك في جلسة حول "تعزيز وحماية حقوق الإنسان للنساء والأطفال في حالات النزاع وما بعد النزاع"