أكّدت الدكتورة مروة شعير، أستاذ الأغذية الخاصة والتغذية بالمعهد القومي للتغذية، إنّ «الكشري الحلو» الذي تنتشر وصفاته على مواقع التواصل الاجتماعي، كارثة صحية حقيقية تُعرّضنا لخطر الإصابة بالسكري. 

الكشري الحلو يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة

وأوضحت «شعير» خلال لقائها ببرنامج «ستوديو» على قناة «Dmc»، أنّ مكونات «الكشري الحلو» أنّ الطبق الصغير من وجبة الكشري الحلو يحتوي على سعرات حرارية عالية تصل لـ2000 سعر حراري.

وأضافت أنّ وجبة الكشري الحلو بها دهون وسكريات ونشويات، وهي قنابل يتناولها المواطن، مؤكدة أن هذه الوجبة تتسبب في دخول مريض السكر في غيبوبة السكري، وهذا الطبق من الممكن أن يصيبه بمرض السكري.

الكشري الحلو يجعلنا عرضة للإصابة بكافة الأمراض

ونوهت إلى أنّ هذا الطبق يجعلنا عرضة للإصابة بكل الأمراض، مشددة على أن الإصابة بالسرطان لها علاقة بتناول كميات كبيرة من السكريات والأغذية المعلبة والمحفوظة.

واختتمت بالإشارة إلى أنّه قبل تناول أي كمية من الحلويات، لابد من النظر إلى السعرات الحرارية التي يحتويها الطبق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحلويات السكريات مرض السكري

إقرأ أيضاً:

تهديد صامت يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة

بغداد اليوم - متابعة

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاربعاء (26 حزيران 2024)، من تهديد صامت يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة.

وتقول منظمة الصحة العالمية، في تقرير لها، إنه "يجب ممارسة ما لا يقل عن 2.5 ساعة من التمارين المعتدلة كل أسبوع، 22 دقيقة فقط في اليوم، ولكن 31% من الناس يفشلون في القيام بذلك"، مبينة ان " الكسل يعرض نحو 1.8 مليار شخص بالغ في جميع أنحاء العالم لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسرطان والخرف".

وأوضح مدير تعزيز الصحة في منظمة الصحة العالمية الدكتور روديجر كريشان "الخمول البدني يمثل تهديدا صامتا للصحة، إنه يساهم بشكل كبير في عبء الأمراض المزمنة"، مبينا اننا "بحاجة إلى إيجاد طرق جديدة لتحفيز الناس على أن يكونوا أكثر نشاطا".

وأضاف "ومن خلال جعل النشاط البدني متاحا وبأسعار معقولة وممتعا للجميع، يمكننا تقليل خطر الإصابة بالأمراض بشكل كبير وخلق مجتمع أكثر صحة وإنتاجية".

وأوضح تقرير منظمة الصحة العالمية ان "مستويات الخمول ارتفعت بنسبة 5% بين عامي 2010 و 2022، وهو اتجاه مثير للقلق"، مشيرة الى انه "إذا استمر في الارتفاع، فمن المتوقع أن تصل مستويات الخمول إلى 35% بحلول عام 2030، والعالم حاليا بعيد عن تحقيق الهدف العالمي المتمثل في الحد من الخمول البدني بحلول عام 2030".

وتابع "يعرض الخمول البدني البالغين لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية والسكري من النوع الثاني والخرف والسرطانات مثل الثدي والقولون".

من جانبه قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ان "هذه النتائج الجديدة تسلط الضوء على الفرصة الضائعة للحد من السرطان وأمراض القلب، وتحسين الصحة العقلية من خلال زيادة النشاط البدني"، مؤكدا انه "يجب علينا أن نجدد التزاماتنا بزيادة مستويات النشاط البدني وإعطاء الأولوية للإجراءات الجريئة، بما في ذلك تعزيز السياسات وزيادة التمويل، لعكس هذا الاتجاه المثير للقلق".

وبحسب البيانات التي توصلت إليها دراسة منظمة الصحة العالمية، لوحظت أعلى معدلات الخمول البدني في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ذات الدخل المرتفع (48%) وجنوب آسيا (45%)، وتراوحت مستويات الخمول في المناطق الأخرى من 28% في الدول الغربية مرتفعة الدخل إلى 14% في أوقيانوسيا.

ويشير تقرير المنظمة إلى أن ما يثير القلق في النتائج هو أن الفوارق ما تزال قائمة بين الجنس والعمر. وما يزال الخمول البدني أكثر شيوعا بين النساء على مستوى العالم مقارنة بالرجال، حيث تبلغ معدلات الخمول 34% مقابل 29%. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما أقل نشاطا من البالغين الآخرين، ما يؤكد أهمية تعزيز النشاط البدني لكبار السن.

ودعت منظمة الصحة العالمية استنادا إلى هذه النتائج، بلدان العالم إلى "تحسين تنفيذ سياساتها لتعزيز النشاط البدني".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • ماسك الجرجير: طريقة طبيعية لتحسين صحة وجمال البشرة
  • استمتع بالصيف مع سموذي البطيخ المنعش| وصفة سهلة وسريعة
  • تهديد صامت يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة
  • طريقة عمل الكريب الحلو .. «وصفة لذيذة لأولادك»
  • لافروف: ما نشهده في غزة حاليا كارثة حقيقية
  • الهلال الأحمر يحذر من مواجهة الآلاف من سكان غزة لخطر المجاعة
  • سقيا الحجاج والزوار بخير ماء على وجه الأرض
  • من بينها الفشار.. قائمة بـ10 وجبات خفيفة تحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية
  • مساحته 330م.. أرقام عن مشروع "سبيل سقيا زمزم" بالمسجد النبوي
  • تعرف على أكثر الخضار الورقية فائدة!