علق الدكتور سيد حماد استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية، على تحذير دراسة أمريكية من أضرار ومخاطر القلاية الهوائية "الإير فراير" عند تكرار استخدامها والإسراف في الاعتماد عليها، ووصفها بأنها غير مطابقة للمواصفات، حيث قد يتسبب استخدامه المتكرر في إصابة عدد من السيدات بسرطان الثدي. 

وقال "حماد" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الاثنين، أن الإير فراير تعتبر أداة من أدوات التي كانت من ثمار التكنولوجيا والتقدم الكبير في فن الطهي وإعداد الطعام بكمية أقل من الدهون، وبالتالي يصبح أخف وأكثر صحة مناسبة لأنظمة غذائية كثيرة.

وتابع، أن الأصل فيها هو الاستخدام الطارئ وغير المتكرر، حيث أن الخطر يكمن في الاعتماد عليها بشكل كامل، وبالتالي فأن عملية القلي واحدة من طرق الطهي التي نحاول تقليل الاعتماد عليها في غير وجود الإير فراير، وبالتالي فإننا لا يجب أن نعتمد على الإير فبراير عبر تكرار الاستخدام.

وأردف، استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية، أن وصول الطعام لدرجة الاحتراق في القلاية يكون مادة مسرطنة، وفي أحيان أخرى لا يتم طهي الجزء الداخلي من الطعام بشكل جيد، أي أنها تؤثر على القيمة الغذائية والحمل الميكروبي لبعض أنواع الأغذية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المعهد القومي للتغذية القلاية الهوائية الإير فراير سرطان الثدي الطعام

إقرأ أيضاً:

بعد الجدل.. وزير الثقافة يكشف لمصراوي مصير معرض محمود سعيد

كتب- محمد شاكر:

حسم الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، الجدل الدائر بشأن معرض "أصدقاء سعيد.. صحبة فن"، المقرر إقامته الشهر الجاري، بمجمع الفنون، قصر عائشة فهمى بالزمالك، بسبب تغيير عدد من الأطر الخارجية لبعض أعمال محمود سعيد وأصدقائه.

وقال "هنو"، في تصريحات خاصة لمصراوي: "لقد اجتمعت اليوم لمدة ساعة كاملة مع الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية، لمناقشة هذا الأمر، واستعرضت كل الجدل الذي أثير حول الأمر وشاهدت صورًا وتقارير حول ما حدث ويتمثل في احتكاك بسيط - حوالي ٣ مل- لا يرى بالعين المجردة لإحدى اللوحات".

وأضاف: "كلنا حريصون على كنوز وأعمال الفنان الكبير محمود سعيد، ولكني أعتقد أن ما أثير به تهويل كثير ومبالغات، ومن المقرر أن يصدر قطاع الفنون التشكيلية بيانًا تفصيليًا حول ما حدث، وهو أمر لا يمنع من إقامة المعرض المزمع إقامته، لنضع هذه اللوحات النادرة أمام الجمهور ليستمتع بها".

وقام هنو صباح اليوم، بجولة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة وتفقد قطاعات الوزارة المختلفة، وذلك خلال أول يوم عمل- عقب أدائه اليمين الدستورية- أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ووجّه الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، الشكر، للدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة السابقة، على جهودها خلال فترة توليها المنصب، وأكّد هنو، اعتزامه البناء على ما تحقق من قِبل الوزراء السابقين، لتشييد بناء ثقافي راسخ وقوي يُساهم في نهضة مصر.

وأشار هنو، إلى أن العمل في وزارة الثقافة سيكون تكامليًا بين مختلف قطاعاتها، مع الحرص على دعم التعاون مع الوزارات المعنية ببناء الإنسان، خاصة وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، والشباب والرياضة، والتعليم العالي، وذلك لتحقيق العدالة الثقافية، والمساهمة في بناء الإنسان المصري، وهو الهدف الأسمى للوزارة.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. الوزير بنسعيد يكشف جديد البرنامج الوطني للتخييم لـ 2024
  • بعد الجدل.. وزير الثقافة يكشف لمصراوي مصير معرض محمود سعيد
  • مدبولي: الأمن القومي أول توجيهات الرئيس للحكومة.. وبناء الإنسان على رأس الأولويات
  • بالفيديو.. استشاري يقدم نصائح لسلامة الأطفال من أمراض الصيف وارتفاع الحرارة
  • مشيرة خطاب: سيادة القانون في الدولة تساعد على نمو القطاع الخاص
  • أكلات تساعد على تطويل وتكثيف الشعر.. دليلك للتغذية السليمة لصحة شعرك
  • وزير الكهرباء: الاعتماد على الطاقات المتجددة لمواجهة خطط وتوسعات الدولة
  • الزعاق يكشف العلاقة بين الإنسان والنجوم .. فيديو
  • باحث زراعي يكشف عن تحديات استخدام نظم الري الحديث وفوائدة
  • «القومي لحقوق الإنسان»: الحكومة المرتقبة عليها التوسع في حياة كريمة