عربي21:
2024-07-01@16:01:58 GMT

سمكة حامل بلا ذكور.. حالة نادرة تفاجئ الوسط العلمي

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

سمكة حامل بلا ذكور.. حالة نادرة تفاجئ الوسط العلمي

 تترقب سمكة من نوع "الراي"، التي تعيش في حوض أسماك ببلدة هندرسون بولاية نورث كارولاينا في الولايات المتحدة، أن تلد صغارها رغم عدم وجود ذكر من نوعها في الحوض.

ويُطلق على السمكة اسم "تشارلوت"، وهي تربى منذ أكثر من ثماني سنوات.

في نهاية تشرين ثان/ نوفمبر، بدأت تشارلوت في النمو بشكل غير عادي، وكان المسؤولون عن حوض الأسماك يعتقدون في البداية أنها قد تكون مصابة بورم.



أوضحت الممرضة كينسلي بوييت أن "بطنها بدأت تنمو بشكل متزايد، واعتقدنا أنه قد يكون سرطانا"، وفق حديثها إلى وكالة "فرانس برس".



وبعد إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، تبين أن تشارلوت ليست مصابة بورم، بل هي تحمل بويضات.

يُعد تكاثر هذا النوع من الأسماك دون تزاوج أمرا نادرا، وتختلف فترة الحمل من حالة إلى أخرى.

تمثل حالة تشارلوت حدثا نادرا في البلدة، مما أثار إعجاب السكان وزوار الحوض.

يُذكر أن القدرة على التكاثر من دون الدور الجيني للذكر تمثل استثناء نادرا في عالم الحيوانات، وتعرف هذه الظاهرة باسم "التوالد العذري".

ويعتبر السلطعون طعام "تشارلوت" المفضل، لكن نظامها الغذائي المعتاد يتكون من الجمبري والمحار والأصداف.

هذا النوع من الأسماك، يحتضن بيضه داخل جسمه قبل أن يلد ما يصل إلى أربعة صغار.

ويأمل الموقع أن يضاعف حجم حوضه إذا ولدت "تشارلوت" أربعة صغار كما هو متوقع.

 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم سمكة تشارلوت حامل سمك تشارلوت حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة

مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، يقبل البعض على تناول المثلجات والآيس كريم الذي يساعد على ترطيب وإنعاش الجسم، وقد يعتاد البعض على شراء الآيس كريم من الباعة الجائلين ومصادر غير موثوقة دون إدراك منهم بالمخاطر الصحية العديدة التي تصيب أجسادهم جراء ذلك، وفق ما أكده الدكتور مجدي بدران، استشاري المناعة والحساسية.

التلوث البكتيري

مخاطر عديدة يسببها الآيس كريم الذي يشتريه البعض من الباعة الجائلين، تشمل التلوث البكتيري، بحسب تصريحات بدران لـ«الوطن»، فقد تكون معدات التحضير أو الأواني غير نظيفة، ما يؤدي إلى تلوث الآيس كريم بالبكتيريا خاصة في فصل الصيف مثل الإشريكية القولونية «E. coli» والسالمونيلا، وبالتالي تزيد مخاطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

ويتعرض بعض الأشخاص، خاصةً الأطفال وكبار السن، لخطر الإصابة بنوع خطير من الفشل الكلوي، في حالة تناول الآيس كريم الملوث، يُعرف باسم متلازمة انحلال الدم اليوريمي وهي متلازمة تهدد حياة الشخص المُصاب بها من خلال تسببها في الإسهال الدموي وتلف الدماغ ومن ثم الوفاة. 

ويؤدي عدم تخزين الآيس كريم في درجات حرارة مناسبة إلى ذوبانه وإعادة تجميده، ما يمكن أن يسبب نمو البكتيريا، حسب ما أكد استشاري المناعة، وقد يستخدم بعض الباعة مكونات منخفضة الجودة، ومواد حافظة غير آمنة لتحسين النكهة أو لزيادة مدة صلاحية المنتج تزيد من خطر الإصابة بأمراض صحية عديدة.

مشاكل في التنفس

وتؤدي الألوان الصناعية التي تُستخدم في تحضير الآيس كريم من قبل الباعة الجائلين، خاصة إذا لم تكن مرخصة أو تمت مراقبتها من قبل الجهات الصحية، ردود أفعال تحسسية لدى بعض الأشخاص نتيجة  حساسيتهم من الألوان الصناعية، ما يمكن أن يسبب الطفح الجلدي، الحكة، أو مشاكل في التنفس.

 كما يؤدي استهلاك الألوان الصناعية غير المراقبة إلى زيادة في اضطرابات السلوك، مثل فرط النشاط ونقص الانتباه عند الأطفال، بالإضافة إلى مشاكل الكبد والكلى، وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

ونصح استشاري المناعة في نهاية حديثه بعمل الآيس كريم في المنزل لضمان جودته ونظافته، أو شرائه من مصادر موثوقة تلتزم بمعايير النظافة والصحة.

مقالات مشابهة

  • ظهور سمكة القرش المحيطي أبيض الطرف جنوب الغردقة
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • مهاجم أتلانتا يسجل هدفا نادرا في الدوري الأمريكي
  • بإطلالة كاجوال.. كارول سماحة تفاجئ جمهورها
  • مرض السكر عند الأطفال.. طرق الوقاية والأعراض
  • 9 أنواع للصداع النصفي.. تعرف عليهم
  • مهاجم أتلانتا يسجل هدفا نادرا في الدوري الأمريكي (فيديو)
  • على المسرح من رومانيا.. نجوى كرم تفاجئ الجمهور بإعلان زواجها
  • سويسرا تفجر مفاجأة اليورو وتخرج حامل اللقب إيطاليا
  • الرجل الضاحك.. حالة صحية نادرة تمنع تركياً من حضور الجنازات