تستمر الاكتشافات الأثرية المذهلة حول العالم، وهذه المرة تم اكتشاف كهف فريد من نوعه يقدر عمله بما يزيد على 11 ألف عام، ويعد شاهدا على فنون الكهوف اليونانية، إذ تم العثور عليه في جزيرة كريت.

ووفقا لموقع “جريك نيوز" تم اكتشاف هذه الأعمال الفنية في كهف أسفيندو (Asphendou Cave) الواقع بالقرب من قرية أسفيندو في مقاطعة سفاكيا.

يُعتقد أن الكهف هو مأوى صخري صغير جدًا بعمق محدود يتسع لشخصين فقط، ويقع على جانب تلة في بداية نهر كانيون أسفيندو. يتطلب زيارة الكهف مقابلة الشخص الذي يحمل مفتاح الباب حيث يتم إقفال الكهف بقفل.

عمره 3000 عام ومن خارج الأرض..اكتشاف مذهل يشبه خنجر توت عنخ آمون لا تقدر بثمن.. اكتشاف مذهل لكتابات سرية استمرت 8200 عام| تفاصيل

وفي حديثه مؤخرًا لمجلة علوم الآثار، صرح الدكتور توماس ستراسر من كلية بروفيدانس بولاية رود آيلاند: "إن هذا هو أول فن باليوسين - للعصر الحجري القديم - يتم العثور عليه في اليونان، وهو مهم لأنه يعمق تاريخ الفن هناك بآلاف السنين، ويشبه شهادة حية عن كريت في عصر الجليد". 

وأضاف الدكتور ستراسر: "تقدم المعلومات الأثرية، بالإضافة إلى التقنيات الجديدة التي لم تكن متاحة للعلماء السابقين، أدلة تؤكد أن النحت تعود للعصر الحجري القديم".

كنوز كهف أسفيندو

كان كهف أسفيندو معروفًا برسومه الصخرية، والتي وصفها ستراسر بأنها "مجموعة مربكة من النقوش التي كانت تفتقر إلى تاريخ". 

وقد تم تراكم طبقات من النقش فوق بعضها البعض. تسببت هذه الطبقات في الارتباك لأنه في البداية كان يعتقد أن تصوير الحيوانات كان يصور الماعز البرية وربما في العصر البرونزي.

ومع ذلك، كشفت الأبحاث الأثرية عن الطبقات الأقدم، والتي تظهر الآن نوعًا من الغزلان القزم المنقرض المعروف باسم "كاندياسيرفوس روبالوفوروس" (Candiacervus ropalophorus)، والذي انقرض قبل أكثر من 11,000 عام.

يتميز هذا النوع بقرون طويلة غير عادية وفروع جانبية قصيرة، وتعود عينات موجودة قرب أسفيندو في كهوف شمال ساحل كريت إلى فترة تتراوح بين 21,500 و 11,000 عام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اكتشاف مذهل اكتشافات الأثرية الإكتشافات الأثرية العصر البرونزي العصر الحجري

إقرأ أيضاً:

حي حراء الثقافي يثري تجربة ضيوف الرحمن بفعالية “قافلة مكة”

المناطق_واس

قدمت فعالية “قافلة مكة” المصاحبة لفعاليات “درب مكة 2” المقامة بحي حراء الثقافي بمكة المكرمة، تجربة إثرائية فريدة من نوعها للزوار وضيوف الرحمن في محاكاة قوافل الحج في أداء الفريضة قديمًا، إلى جانب القيام بتجربة ركوب الإبل، لما تتضمنه من التاريخ التليد والإرث الخالد للمملكة.

وتضمنت الفعاليات التي أقيمت بنمط ترفيهي استشكاف قصة الثقافات والأماكن التي قصدتها الإبل قديمًا، مع رواية تاريخها المجيد، وكيفية عبورها الصحاري القفار والمناطق الأثرية، وكيف كان يكابد الحجيج وضيوف الرحمن في أسفارهم وترحالهم عبر سنوات طويلة من التاريخ في الذهاب لأداء المناسك والفرائض الإسلامية.

أخبار قد تهمك حي حراء الثقافي ينظم عدداً من الفعاليات والأنشطة بالتزامن مع اليوم العالمي للمتاحف 20 مايو 2024 - 10:46 صباحًا رئيس جمهورية المالديف يزور حي حراء الثقافي 15 مايو 2024 - 9:47 صباحًا

ويُقيم حي حراء الثقافي؛ فعالية “قافلة مكة” التي ستستمر حتى نهاية شهر ذي الحجة الجاري، بطابع يقوم على تعريف القاصدين بتاريخ فريضة الحج، ظلت فيه الجِمال ذو العنصر الأساسي، ووسيلة التنقل الأقوى في قطع المسافات البعيدة، بعزيمة لا تلين وصبرًا منقطع للنظير، بما يعكس مدى ارتقاء إيصال المعلومات ذات البُعد الثقافي والإسلامي بطريقة جاذبة، من حيث استثمار عطاءات المكان بطبيعته وقيمته التاريخية، انسجامًا مع مكانة مكة المكرمة، وبُعدها الديني والإنساني والتاريخي، وإثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين بصورة صحيحة وسليمة.

وتهدف القافلة إلى إحياء الموروث التراثي، وتعريف الزوار وقاصدي أم القرى بالتاريخ الإسلامي المجيد، وما تكتنزه من مقومات خالدة وتراث أصيل، والتعرف عن كثب على المعاني السامية لرحلة الهجن الموغلة في القدم، والسردية الواقعية في كيفية عَقْل الناقة وركوبها، على خُطى الأجداد في ركوب الجمال والترحال عبر الصحراء، في خطوة تُمثل إرساء دعائم التفاعل الثقافي بين الدول، بما يكفل من تعزيز أواصر الصداقة والترابط الثقافي بين الشعوب، في حين أوجدت القافلة بيئة خصبة لمواكبة خطوات الرحالة قديمًا في شد لجام الإبل، ومعايشة طقوس مسيرة القوافل في الماضي والترحال من مكان إلى آخر.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف تاريخي مذهل.. كيف ساعد انقراض الديناصورات على انتشار العنب؟
  • السيطرة على حريق داخل مول فى مدينة الشيخ زايد دون إصابات
  • مصرع شخص إثر انهيار سقف عقار قديم بالإسكندرية
  • انهيار أجزاء من عقار بناء قديم بمنطقة محطة مصر بالإسكندرية
  • مشهد مذهل.. صاعقة تنسف شجرة ضخمة في لمح البصر
  • بديل مذهل لجراحة استبدال الركبة بالكامل
  • حي حراء الثقافي يثري تجربة ضيوف الرحمن بفعالية “قافلة مكة”
  • العثور على مخلوق نادر بالمغرب عمره ملايين السنين
  • اكتشاف يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • "اكتشاف مفاجئ" قد يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة