احتشد المئات من الأردنيين على طريق سريع قرب العاصمة عمان تضامنا مع غزة وللتنديد بتصدير الفواكه والخضروات من بلدهم إلى إسرائيل.

اعلان

تظاهر مئات الأردنيين بعد صلاة الجمعة في العاصمة عمّان لمطالبة حكومة بلادهم بوقف صادرات الخضار والفواكه إلى إسرائيل.

وأوقفت الشرطة المتظاهرين على الطريق السريع المؤدي إلى المطار لمنعهم من الوصول إلى سوق الخضار المركزي في منطقة الأغوار القريبة من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 إلا أن المئات منهم تمكنوا من التجمع على جانب الطريق السريع رافعين الأعلام الفلسطينية واللافتات للتعبير عن غضبهم.

وردد المتظاهرون شعارات مؤيدة لما يعتبرونه مقاومة فلسطينية، وطالبوا الحكومة بإنهاء العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وإلغاء معاهدة السلام.

كما أطلقوا شعارات ضد الولايات المتحدة والدول الأوروبية التي تدعم إسرائيل في حربها على غزة. وحمل بعض المتظاهرين لافتات كـُتب عليها: "أوقفوا جسر العار، أوقفوا تصدير الخضار".

شاهد: إسرائيل تنشر لقطات مصورة لما تزعم أنه "استهداف مراكز عمليات لحماس" في غزةوزيرة المواصلات الإسرائيلية: الجسر البري الهندي الإماراتي السعودي الأردني يخفف من تحديات الحربشاهد: "ما يحدث لنا إجرام".. هكذا بدا الوضع في رفح بعد قصف مبنى يسكنه نازحون

وقالت سيدة شاركت في المظاهرة، دون الكشف عن هويتها: "هل يعقل أن يجوع أهلنا، ونحن نطعم الصهاينة الغاصبين؟ في أي عقل هذا وفي أي فكر هذا؟ نطعم عدونا ونحرم أبناءنا؟ أوقفوا هذه المهزلة. أوقفوا مرور الشاحنات من الأردن. والله والله والله أخزيتمونا."

وكان وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات قد قال في مقابلة مع قناة "المملكة" إن الصادرات مرتبطة بالقطاع الخاص ولا علاقة لها بالقطاع العام، وليس لدى الحكومة مُكنة قانونية لإيقافها تجاه أي دولة أو حدود معينة. وأضاف الوزير إنه لا يشجع على التصدير لإسرائيل، ولكن الأمر يعود للقطاع الخاص حسب تعبيره.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: منزل في شمال إسرائيل دمرته صواريخ حزب الله أبرز ردود الفعل العالمية على وفاة ألكسي نافالني.. أشهر معارضي بوتين في سجنه في روسيا شاهد: استخدام قارب هوائي خاص لإنقاذ رجل علق في بحيرة ثلجية في ميشيغان صادرات إسرائيل غزة خضروات فواكه الأردن اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| بايدن "يحدوه الأمل" ألا تقوم إسرائيل بغزو رفح أثناء المفاوضات حول الرهائن يعرض الآن Next شاهد: "ما يحدث لنا إجرام".. هكذا بدا الوضع في رفح بعد قصف مبنى يسكنه نازحون يعرض الآن Next شاهد: إسرائيل تنشر لقطات مصورة لما تزعم أنه "استهداف مراكز عمليات لحماس" في غزة يعرض الآن Next أبرز ردود الفعل العالمية على وفاة ألكسي نافالني.. أشهر معارضي بوتين في سجنه في روسيا يعرض الآن Next فقد الوعي أثناء المشي.. وفاة أليكسي نافالني أبرز معارضي بوتين داخل سجنه اعلانالاكثر قراءة قصف لا يهدأ على غزة وقتل للمدنيين بالجملة وحزب الله لنتنياهو "التصعيد بالتصعيد والتهجير بالتهجير" حرب غزة: قصف إسرائيلي غير مسبوق في العمق اللبناني ونتنياهو "لن أرسل وفدا لمصر ولن أخضع لشروط حماس" شاهد: بمناسبة عيد الحب.. مسابقة "أطول قبلة" في المكسيك وزيرة المواصلات الإسرائيلية: الجسر البري الهندي الإماراتي السعودي الأردني يخفف من تحديات الحرب مقتل 10 مدنيين في أعلى حصيلة يومية جرّاء القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان منذ 7 أكتوبر

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس روسيا رفح - معبر رفح قطاع غزة غزة الشرق الأوسط أليكسي نافالني فلاديمير بوتين قصف قتل Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس روسيا رفح - معبر رفح قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: صادرات إسرائيل غزة خضروات فواكه الأردن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس روسيا رفح معبر رفح قطاع غزة غزة الشرق الأوسط أليكسي نافالني فلاديمير بوتين قصف قتل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس روسيا رفح معبر رفح قطاع غزة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

مناصرو فلسطين في بريطانيا يتظاهرون بلندن دعما لغزة ومطالبة بوقف الحرب

شهدت شوارع لندن اليوم تظاهرة حاشدة شارك فيها مئة ألف متظاهر لدعم القضية الفلسطينية. نظمها تحالف المنظمات البريطانية الداعمة لفلسطين لمطالبة الحكومة البريطانية الجديدة باتخاذ إجراءات فورية لوقف الإبادة الجماعية في فلسطين ووقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

تحدث في التظاهرة عدد من السياسيين البارزين الذين ألقوا خطباً أمام الحشود، دعوا فيها إلى العدالة والسلام. من بينهم جيريمي كوربين، النائب المنتخب حديثاً، الذي أكد على الحاجة الملحة للتحرك السياسي ودعم حقوق الفلسطينيين. كما ألقت الناشطة المعروفة ميكايلا لوتش خطاباً مؤثراً سلّطت فيه الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في فلسطين وضرورة التدخل الدولي.

من جانبه، قدّم الدكتور الفلسطيني البريطاني غسان أبو ستة تقريراً مباشراً عن الوضع الطبي المتدهور في غزة، مطالباً بإنهاء العنف وتقديم المساعدات الإنسانية. كما ألهمت الناشطة ليان محمد، المعروفة بنشاطها في المجتمع، الحشود بدعوتها إلى الوحدة والمواصلة في العمل النضالي. وشاركت الكاتبة الشهيرة كاملة شمسي بكلمة أكدت فيها على أهمية التضامن العالمي وقوة العمل الجماعي.

ورأى المنتدى الفلسطيني أن تعيين ديفيد لامي وزيراً للخارجية يثير تساؤلات عديدة ينتظر منه الإجابة عنها بشكل فوري. وأهمها هل سيتخذ إجراءات فورية لوقف جميع صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل وإلغاء التراخيص الحالية؟ وهل سيفي بوعده بإعادة تمويل المملكة المتحدة لوكالة "الأونروا" فوراً؟ بالإضافة إلى ذلك، يجب عليه توضيح موقفه بشأن تدخل المملكة المتحدة في محكمة العدل الدولية لدعم إسرائيل، وإعادة تأكيد التزام المملكة المتحدة بالمحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية. هذه التساؤلات تبرز الحاجة الملحة للوضوح والعمل الحاسم من الوزير الجديد، وتعكس مطالب تظاهرة اليوم والدعوة الأوسع للعدالة وحقوق الإنسان.

وأشاد المنتدى الفلسطيني في بريطانيا بالانتخابات الأخيرة ونتائجها من المنظور الفلسطيني وثمن عاليا جهود المرشحين الفلسطينيين الذين خاضوا هذه التجربة المهمة والواعدة، وخاصة ليان محمد، وسامح حبيب وكامل هواش وآخرين، وأعرب عن شكره لهم لشجاعتهم وتفانيهم، مؤكدا أن مشاركتهم تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التمثيل الفلسطيني والدفاع عن حقوقهم في المشهد السياسي البريطاني.

وقال المنتدى في بيان له اليوم أرسل نسخة منه لـ "عربي21": "لا يمكن في هذا السياق إغفال دور غزة وصمود أهلها في مجريات الانتخابات ونتائجها. هذا الصمود الاسطوري الذي يستمر في إلهام الحركة التضامنية والتأثير في  الخطاب السياسي، وفي تسليط الضوء على النضال المستمر من أجل العدالة وحقوق الإنسان"..

وقال زاهر بيراوي، رئيس المنتدى الفلسطيني في بريطانيا،: "إن تظاهرة اليوم هي شهادة قوية على الدعم الثابت لفلسطين داخل المملكة المتحدة. وندعو حكومتنا للاستماع إلى أصوات مواطنيها واتخاذ خطوات ملموسة لإنهاء الإبادة الجماعية ووقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم السبت، ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين جراء الحرب الإسرائيلية إلى "38 ألفا و98 شهيدا و87 ألفا و705 إصابات" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقالت الوزارة في بيانها اليومي: "ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 38098 شهيدا و87705 إصابات منذ 7 أكتوبر الماضي".

وأوضحت أن الجيش الإسرائيلي ارتكب خلال الـ24 ساعة الماضية "3 مجازر بحق العائلات في القطاع وصل من ضحاياها للمستشفيات نحو 29 شهيدا و100 إصابة".

وأشارت إلى وجود عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث تعجز طواقم الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول إليهم بسبب استمرار العدوان.

ومنذ 9 أشهر تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي خلفت دمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • مناصرو فلسطين في بريطانيا يتظاهرون بلندن دعما لغزة ومطالبة بوقف الحرب
  • بسبب صواريخ حزب الله.. كريات شمونة شمالي إسرائيل تتحول إلى مدينة مهجورة
  • شاهد: من بوليوود إلى الملاعب.. ألمع نجوم الهند يتألقون في حفل ما قبل زفاف أنانت أمباني
  • سامي الجميل: للتركيز على زراعات ذات قيمة تفاضلية عالية
  • شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • باحث زراعي: نمو اقتصادي بالإسماعيلية نتيجة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية
  • موجات الحر تهدّد الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • شاهد: شمال إسرائيل مشتعل مستعر وحرائق واسعة في الجولان بعد إطلاق حزب الله 200 صاروخ
  • حرب غزة: هجوم لحزب الله بـنحو 200 صاروخ و20 مسيرة على شمال إسرائيل وعشرات القتلى في القطاع