وضع المرأة مساحيق التجميل في نهار رمضان وتأثيرها على صحة الصيام
تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT
قالت دارالإفتاء المصرية، إنه لا حرج في وضع مساحيق التجميل في نهار رمضان كالكحل وأحمر الشفاه؛ إذ ليست بِمُفطر، فلا يفسد بها صوم؛ حتى ولو امتصته البشرة ووجد الصائم طعمه؛ لعدم دخولها في المنافذ الأصلية الموصِّلة للجوف.
الإفتاء توضح حكم توريث مقابر الأجداد للأبناء والأحفاد قضاء ما فات من صوم رمضان في شعبان.. الإفتاء توضح
بيان حقيقة الصوم
أوضحت الإفتاء، أن حقيقة الصوم: إمساك الصائم عن المفطرات من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس مع النية، وكل ما يفوت هذا الإمساك من أكل أو شرب أو جماع مفسدٌ للصوم، كما في عبارات فقهاء المذاهب الأربعة المتبوعة.
حكم وضع المرأة مساحيق التجميل في نهار رمضان وتأثيرها على صحة الصياموبينت الدار، أن المعتبر في فساد الصوم هي تحقق وصول المفطِّر إلى الجوف أو غلبة ظنِّ وصوله، بحيث إذا تُيُقِّن عدم الوصول: لا يفسد الصوم؛ إذ الصوم ثابتٌ بيقين، فلا يحصل فطرٌ بشكٍّ؛ تطبيقًا لما تقرر في قواعد الشرع الحنيف.
دارالإفتاء المصريةوأخرج الإمام البخاري موقوفًا عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "الصوم مما دخل وليس مما خرج"، ووصله ابن أبي شيبة في "مصنفه" عن ابن عباس رضي الله عنهما في الحجامة للصائم قال: «الفِطْرُ مِمَّا دَخَلَ وَلَيْسَ مِمَّا خَرَجَ».
أضافت الإفتاء، أنه مجرد وضع مساحيق التجميل على ظاهر الوجه واليدين كوضع أحمر الشفاه على الفم ونحوه: لا يفسد الصوم؛ لأنها توضع على ظاهرهما، حتى ولو امتصته البشرة ووجد الصائم طعمه؛ لعدم دخولها في المنافذ الأصلية الموصِّلة للجوف، فينعدم المفطر، ويصح الصوم.
قال الإمام شهاب الدين القَرَافِي المالكي: [الجَسَدُ يتغذى مِن خارجه بالدُّهْنِ وغيره، ولا يفطر إجماعًا]، وقال العلَّامة الدردير المالكي في "الشرح الكبير": [مَن دهن رأسه نهارًا ووجد طعمه في حلقه، أو وضع حناء في رأسه نهارًا فاستطعمها في حلقه: فلا قضاء عليه، ولكن المعروف من المذهب وجوب القضاء].
وقال إمام الحرمين الجُوَيْنِي الشافعي في "نهاية المطلب": [وما يُقَدَّرُ وصوله بالمسام، فلا يتعلق الإفطار به، كالأَدْهان إذا تَطَلَّى الصائمُ بها].
وقال العلامة منصور البهوتي الحنبلي في ذكر ما لا يَفْسد به الصوم: [(أو لطَّخ باطنَ قدمه بشيءٍ فوجد طعمَهُ بحلقِه) لم يفسد؛ لأن القَدَمَ غيرُ نافذٍ للجوف، أشبه ما لو دَهَنَ رأسَهُ فوجد طعمه في حلقه].
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: رمضان صحة الصيام دارالإفتاء نهار رمضان طلوع الفجر
إقرأ أيضاً:
موعد بداية الصوم الكبير 2025 للأقباط
يستعد الأخوة الأقباط للصوم الكبير ويسعى الكثيرون لمعرفة موعد بداية الصوم الكبير 2025 ، الختص بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية حيث ينقطع الأقباط خلال أيام الصوم الكبير عن الطعام من الساعة 12 ليلا وحتى غروب الشمس وانتهاء القداسات بالكنائس.
موعد بداية الصوم الكبير 2025 للأقباطومن المقرر أن يبدأ الصوم الكبير يوم الإثنين الموافق 24 فبراير 2025، وذلك لمدة 55 يوماً، حيث تبدأ القداسات في الكنيسة خلال الـ55 ظهرا.
وفى أيام الصوم الكبير ينقطع الأقباط عن الطعام من الساعة 12 ليلا وحتى غروب الشمس وانتهاء القداسات بالكنائس، وذلك فيما عدا أيام السبت والأحد والتي يمتنع فيها الصوم الانقطاعي، ثم يتناولون الطعام النباتي.
ويتضمن الصوم الكبير على 3 أصوام، هما الأربعين المقدسة في الوسط، يسبقها أسبوع أما يعتبر تمهيديًا للأربعين المقدسة، أو تعويضيًا عن أيام السبوت التي لا يجوز فيها الانقطاع عن الطعام، ويعقب ذلك أسبوع الآلام.
أصوام الدرجة الأوليولا يسمح خلال الصوم الكبير بتناول الأسماك ويصام انقطاعي حيث يعتبر الصوم الكبير من أصوام الدرجة الأولى وتضم أصوام الدرجة الأولى:
- أصوام الدرجة الأولي صوم يونان.
- الصوم الكبير من أصوام الدرجة الأولي
- صوم يومي الجمعة والأربعاء.
- برمون عيد الميلاد والغطاس.
صوم يونان - من الاثنين 10 فبراير إلى الأربعاء 12 فبراير 2025 (3 أيام).
الصوم الكبير - يبدأ يوم الإثنين 24 فبراير وينتهي يوم الجمعة 11 أبريل 2025.
صوم الرسل - يبدأ يوم الاثنين 9 يونيو 2025 بعد عيد العنصرة.
صوم السيدة العذراء- الخميس 7 أغسطس 2025.
صوم الميلاد المجيد - يبدأ الثلاثاء 25 نوفمبر.
يتضمن التقويم القبطي، 12 شهرًا ، ويتكون الشهر من 30 يومًا ، حيث تُستخدم النتيجة القبطية لتحديد مواعيد الأعياد والمناسبات الدينية.
- شهر توت من يوم 11 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر من كل عام
- شهر بابه من يوم 11 أكتوبر وحتى 10 نوفمبر من كل عام.
- شهر هاتور من يوم 11 نوفمبر وحتى 9 ديسمبر من كل عام
- شهر كهيك من يوم 10 ديسمبر وحتى 8 يناير
- طوبة من يوم 9 يناير وحتى 7 فبراير من كل عام.
- أمشير من يوم 8 فبراير وحتى 9 مارس من كل عام
- برمهات من يوم 10 مارس وحتى 8 إبريل
- شهر برمودا من يوم 9 أبريل وحتى 8 مايو
- بشنس من يوم 9 مايو وحتى 7 يونيو من كل عام
- بؤونة من يوم 8 يونيو وحتى 7 يوليو .
- أبيب من يوم 8 يوليو وحتى 6 أغسطس
- شهر مسرى من يوم 7 أغسطس وحتى 5 سبتمبر
- شهر النسئ من يوم 6 سبتمبر وحتى 10 سبتمبر من كل عام.