تتداعى تأثيرات التصعيد الحوثي في البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي، ابتداءً من ارتفاع تكاليف النقل البحري والتأمين، وأزمة في سلاسل التوريد، وما يسببه ذلك من ارتفاع أسعار السلع وبالتالي ارتفاع نسبة الفقر في اليمن الذي يعيش حرباً مدمرة منذ تسع سنوات.

من بين التأثيرات التي ستتركها حالة التصعيد في البحر الأحمر ومضيق باب المندب تحديداً، توقف العمليات الإنسانية لمنظمات ووكالات الإغاثة وعرقلة وصول المساعدات وارتفاع تكاليف شحنها.

أسهمت الهجمات الحوثية في عرقلة التفاهمات التي كانت جارية ضمن خارطة الطريق وإجراءات بناء الثقة في الشق الاقتصادي والذي يتضمن فتحا كاملا لموانئ الحديدة أمام حركة الملاحة وكذا مطار صنعاء، وإصلاح السياسة النقدية، الأمر الذي كان من المفترض أن يؤدي إلى تخفيف المعاناة عن اليمنيين خاصة في مناطق سيطرة المليشيات.

كما أدى التصعيد الحوثي إلى وقف المفاوضات التي كانت جارية بين برنامج الأغذية العالمي حول تقليص المستفيدين من برنامج السلل الغذائية من أجل استدامة عمليات التوزيع للفئات الأشد فقراً.

وتسبب التعنت الحوثي في وقف شبه كامل لعمليات التوزيع للعمليات الإغاثية وبالتالي حرمان تسعة ملايين يمني مستفيد من برامج السلل الغذائية، والذي كان من المفترض تقليصهم إلى أربعة ملايين.

حتى البرامج الأخرى التي تنفذها برامج ووكالات الإغاثة أصبحت مهددة بفعل عدم قدرتها على شحن السلع والبضائع إلى الموانئ اليمنية، مع ارتفاع درجات المخاطر، وزيادة كبيرة في تكاليف الشحن تؤثر على الموازنات المرصودة لهذه البرامج.

وضعٌ اعتبره مراقبون يفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن، ودفع منظمات إغاثية عاملة في اليمن لإطلاق جرس الإنذار من ارتفاع تكاليف الشحن وتأخر عمليات تسليم المساعدات ما يهدد بتفاقم واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

برنامج الأغذية العالمي أكد أنه مع استمرار تدهور الوضع الأمني في البحر الأحمر بات يواجه زيادة في تكاليف الشحن وتأخيرات محتملة في التسليم.

البرنامج أضاف، في تقريره، إنه من المتوقع أن يتدهور وضع الأمن الغذائي خلال الأشهر المقبلة، خصوصاً أن اليمن الذي يعاني من تبعات الحرب يعتمد على الواردات في 90 بالمئة من احتياجاتها الغذائية.

برنامج الأغذية أكد كذلك أنه يواجه ارتفاعاً في تكاليف الشحن بسبب زيادة أسعار الشحن والتأمين والوقود الإضافية نتيجة التفاف السفن حول جنوب إفريقيا.

لجنة الإنقاذ الدولية وهي منظمة إغاثة أخرى تعمل في اليمن قالت إنها "تشهد بالفعل تأخيرات في شحنات السلع المنقذة للحياة بما في ذلك الأدوية، مؤكدة أنها لا تزال تقدم خدماتها بكامل طاقتها باستخدام مخزونها من المساعدات.

وكانت 26 منظمة إغاثية تعمل في اليمن أصدرت بياناً مشتركاً حذّرت فيه من أن المنظمات الإنسانية بدأت تشعر بالفعل بتأثير التصعيد في البحر الأحمر التي تتسبب في تأخير شحنات المساعدات المنقذة للحياة.

وبحسب الأمم المتحدة فإن أكثر من نصف سكان اليمن يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية وخدمات الحماية تزامناً مع النقص الحاد في التمويل الذي يعيق عملية الاستجابة الإنسانية خلال العام الجاري.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر تکالیف الشحن فی الیمن

إقرأ أيضاً:

شركات الشحن البحري تتوقع استهداف السفن المتجهة إلى موانئ “إسرائيل” من اليمن ولبنان وتطالب بتدابير احترازية

الجديد برس:

رفعت شركات النقل البحري مستوى الخطر على السفن التي تزور موانئ كيان الاحتلال الإسرائيلي، متوقعةً استهدافها من اليمن ولبنان.

وقالت وكالة “رويترز” إن “قطاعات في الأمن والنقل البحري ترفع مستوى الخطر الذي يهدد السفن التي تزور الموانئ الإسرائيلية مع احتمال ضربات صاروخية من لبنان واليمن”.

وأضافت أن “السفن التي تزور الموانئ الإسرائيلية تواجه تهديداً أكبر يتمثل في استهدافها من قبل الحوثيين في المياه المفتوحة بالبحر الأحمر”.

ونوهت الوكالة بأن “أكبر اتحادات قطاع الشحن البحري طلب من السفن تزور الموانئ الإسرائيلية أن تفرض قيوداً على الوصول إلى معلوماتها”.

إلى ذلك أكدت شركة “أمبري” للأمن البحري أن “تقييمها للمخاطر التي تهدد السفن التي تزور موانئ إسرائيل مرتفعة مع احتمال ضربات من لبنان ضد ميناء حيفا”.

وأشارت إلى أن “موانئ أسدود وعسقلان والخضيرة وإيلات معرضة للخطر باستمرار نتيجة العمليات من غزة واليمن والعراق”.

مقالات مشابهة

  • بسبب ارتفاع تكاليف تربيتهما.. حديقة حيوان فنلندية تعيد دبين من الباندا إلى الصين
  • غارات إسرائيل على اليمن.. ضربات معقدة لشل قدرات الحوثيين
  • “تحذيرات من مجموعة الأمن الصناعي بشأن تهديدات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر وخليج عدن”
  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين
  • شركات الشحن البحري تتوقع استهداف السفن المتجهة إلى موانئ “إسرائيل” من اليمن ولبنان وتطالب بتدابير احترازية
  • الصناعة البحرية ترفع مستوى التهديد للسفن التي ترسو في الموانئ الإسرائيلية بسبب الحوثيين
  • بايدن: سنرد على استهداف الحوثيين السفن الأمريكية في البحر الأحمر
  • في 24 ساعة.. من “يافا” إلى “عسقلان” إلى البحر الأحمر.. اليمن يشعل كل مسارات معركة “الفتح الموعود”
  • معهد هندي: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تقوض جهود استعادة السلام والوحدة في اليمن (ترجمة خاصة)
  • مبالغ أممية اعتمدت لفقراء اليمن تسعى المليشيات الى نهبها.. 120 مليار ريال يتم إيقاف صرفها في مناطق سيطرة الحوثيين