ماذا تفعل لو شككت في عدد ركعات الصلاة؟.. خطوة واحدة تعوضك في الحال
تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT
قد يقع الكثير من الأشخاص في دائرة السهو خلال الصلاة، ربما يسهو ولا يعرف هل ركع عدد الركعات الصحيحة بكل صلاة، أو ربما يسهو عن قراءة التشهد في واحدة من الفروض، أويركع أكثر من عدد الركعات المفروضة، فكلاهما أمور قد تفسد صحة صلاتك.
ماذا تفعل إذ نسيت «ركعة» خلال الصلاة؟وأوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر حسابها الرسمي الإليكتروني، بإن سجود السهو، هو الحل لتعويض الخلل الذي يحدث في الصلاة، لكنه قد يختلف وفقًا لحالة السهو أو النسيان أثناء الصلاة، لذا قد يتسائل الكثير عن كيفية أداء سجود السهو، وتحديدها.
أوضح الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن سجود السهو له موضعان اثنان كما حددها الفقهاء، وذلك إما في زيادة أو نقصان في الصلاة، أو عند الشك في عدد الركعات.
ماذا تفعل إذ شكيت في عدد الركعات؟قد يشك المُصلي في الركعة التي يصليها هل هي الثالثة أم الرابعة؟، ووفي هذه الحالة، أوضح «شلبي» على المرء أن يبني على العدد الأقل، ويكمل صلاته ثم يسجد سجدتين للسهو في نهاية الصلاة قبل التسليم.
ماذا تفعل حالة زيادة ركن في الصلاة؟بينما في حالة زيادة ركن في الصلاة، أمثال القيام أو زيادة ركعة في الصلاة بالسهو فليعد مرة أخرى عند تذكره إلى قراءة التشهد ويسجد للسهو قبل السلام
ماذا تفعل حال نسيان التشهد؟وعند نسيان التشهد الأول بعد الركعة الثانية، والقيام إلى الركعة الثالثة في صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء، فهنا يعد نقصان للصلاة، فعلى المرء ألا يعود للتشهد مرة أخرى ولكن يكمل ويسجد في نهاية الصلاة قبل السلام، وإذا ترك المرء أيضًا دعاء القنوت وقت الفجر فليسجد للسهو.
كيفية سجود السهوأوضحت دار الإفتاء أنه عند سجود السهو، فيقول المرء: «سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، بِحَوْلِهِ وَقُوَّتِهِ» رواه أبوداود والترمذي وصححه والنسائي من حديث عائشة رضي الله عنها.
الجدير بالذكر إن دار الإفتاء، أوضحته إنه في حالة نسيان قراءة التسابيح في السجود أو الدعاء بعد القيام من الركوع أو السجود فهذه جميعها لا تحتاج لسجود السهو، كما إنه حال نسيان السورة بعد الفاتحة في الركعتين الأولى والثانية أو الدعاء بين السجدتين، فهنا لا يسجد أيضا للسهو.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الصلاة صلاة السهو الإفتاء التشهد عدد الرکعات سجود السهو ماذا تفعل فی الصلاة
إقرأ أيضاً:
هل يجوز عمل عمرة واحدة عن أكثر من شخص متوفي.. الإفتاء تجيب
أوضحت دار الإفتاء المصرية من خلال تصريحات الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بالدار، الحكم الشرعي الخاص بإمكانية أداء العمرة عن أكثر من شخص، سواء كانوا أحياء أو متوفين.
في البداية، شدد الشيخ عبدالسميع على أن الشخص الذي يرغب في أداء العمرة عن غيره، سواء كان حيًا أو متوفى، عليه أن يؤدي العمرة عن نفسه أولًا، كشرط أساسي، ثم بعد ذلك يمكنه أن يؤديها عن أي شخص آخر كنافلة، مؤكدًا أن هذا لا ينقص من أجر المعتمر شيئًا.
وحول سؤال "هل يمكن أداء العمرة عن أكثر من شخص في المرة الواحدة؟"، أوضح عبدالسميع أن هناك فرقًا بين إهداء ثواب العمرة وبين نية العمرة ذاتها.
فمن ناحية إهداء الثواب، يجوز للمعتمر بعد أن يؤدي العمرة عن نفسه أن يهدى ثواب هذه العمرة لمن يشاء، سواء كانوا أقارب أو أصدقاء، أحياء أو أموات، ومهما كان عددهم، ويصل لكل منهم أجر عمرة كاملة، مع بقاء الأجر الأساسي للمعتمر نفسه.
أما فيما يخص نية العمرة، فقد بيّن عبدالسميع أنه لا يجوز شرعًا أن ينوي الشخص العمرة عن أكثر من واحد في نفس الوقت.
هل توفي ملك جمال الأردن بسبب الحسد؟.. الجدل يتجدد حول الحسد والعين هل يوجد عدد معين للصلاة على النبي حتى يستجاب دعائي؟.. الإفتاء تردفالعمرة عبادة مفردة ولا يمكن أن تكون مخصصة لأكثر من شخص، سواء كانوا أحياء أو متوفين.
وأشار إلى أن هذه القاعدة تستند إلى السُّنة النبوية، حيث لم يُنقل عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – أنه أداها عن أكثر من شخص في آنٍ واحد، ولم يُعرف أن أيًا من الصحابة فعل ذلك أيضًا.
وفيما يتعلق بأداء العمرة عن أكثر من شخص متوفى، أكد العلماء أن الأمر نفسه ينطبق هنا، إذ لا يجوز الجمع بين أكثر من شخص بنية واحدة خلال أداء العمرة.
ومع ذلك، بعد أن ينتهي الشخص من أداء العمرة عن نفسه أو عن شخص واحد، يمكنه أن يهدي ثواب هذه العمرة لعدة أشخاص متوفين، ويصل الثواب إليهم جميعًا بإذن الله، دون أن يؤثر ذلك على أجر المعتمر.
واختتم عبدالسميع تصريحه بتوضيح الفرق الجوهري بين نية أداء العمرة عن شخص بعينه وإهداء الثواب، مشيرًا إلى أن الفارق بينهما كبير، حيث إن الأولى تختص بشخص واحد فقط، بينما الثانية تتيح توزيع الثواب على أكثر من شخص حسب رغبة المعتمر.