صحيفة البلاد:
2024-07-03@18:12:49 GMT

خمس مدن سعودية ضمن الشبكة العالمية لمدن التعلم

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

خمس مدن سعودية ضمن الشبكة العالمية لمدن التعلم

الرياض : البلاد

 اعتمدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” ثلاث مدن سعودية جديدة للانضمام إلى شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم؛ وهي: المدينة المنورة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية بجدة، ومحافظة الأحساء، وذلك ضمن جهود اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ممثلةً بتوجيهات ودعم صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، ومعالي وزير التعليم نائب رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان.

 وبذلك زاد عدد مدن المملكة ضمن الشبكة العالمية إلى خمس مدن تعلّم، بما يسهم في إعداد وتأهيل مواطن منافس عالمياً، وفق مستهدفات التنمية المستدامة ورؤية المملكة 2030.

 وقد أعلنت “اليونسكو” مدينة ينبع الصناعية مدينة تعلّم في عام 2022م، ومدينة الجبيل الصناعية مدينة تعلّم خلال عام 2020م، فيما حصلت الجبيل الصناعية على جائزة أفضل مدينة تعلّم ضمن شبكة اليونسكو في عام 2021؛ ويعزى ذلك لجودة التعليم في المملكة، والتزامها بإتاحة التعلم مدى الحياة للجميع، وكذلك إدخالها سياسات تعزز التنمية الشاملة والمستدامة.

 وتسعى اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم إلى زيادة عدد مدن التعلم ضمن شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم، حيث تهدف شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلّم ـ والتي تتبع معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة منذ 2012م ـ إلى دعم وتحسين ممارسات التعلّم مدى الحياة في مدن العالم؛ من خلال تعزيز الحوار حول سياسات التعليم، وإقامة روابط بين القائمين على إدارة المدن والمؤسسات التعليمية المختلفة، وكذلك تعزيز الشراكات بين المدن مع نظيراتها المحلية والدّولية.

 وتعمل مدن التعلّم على حشد مواردها في جميع القطاعات لتعزيز التعلّم الشامل للجميع من مرحلة التعليم الأساسي حتى مرحلة التعليم العالي، وتنشيط التعلّم على مستوى الأسر والمجتمعات المحلية، بالإضافة إلى تسهيل التعلّم من أجل العمل، وتوسيع نطاق استخدام أدوات التعليم الحديثة لتعزيز ثقافة التعلّم مدى الحياة؛ مما يعزّز قدرات الأفراد والتماسك الاجتماعي والنمو الاقتصادي والثقافي للمجتمعات، وصولًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وتوسيع نطاق استخدام تقنيات التعلم الحديثة، وتعزيز الجودة والتميز في التعليم؛ سعياً لنشر ثقافة التعلم مدى الحياة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: اليونسكو اللجنة الوطنیة للتربیة والثقافة والعلوم شبکة الیونسکو م مدى الحیاة التعل م

إقرأ أيضاً:

تعاون بين الشبكة العربية للابداع والابتكار ومجموعة طلال أبوغزاله العالمية

وقعت الشبكة العربية للابداع والابتكار اتفاقية تعاون تاريخية مع  مجموعة طلال أبوغزاله العالمية ستدفع إلى الأمام مسيرة دعم وتشجيع الابتكار والإبداع في جميع أنحاء العالم العربي.

وقع الاتفاقية الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، الرئيس الأعلى للشبكة ومؤسس ورئيس مجموعة أبوغزاله العالمية الدكتور طلال أبوغزاله.

وتهدف الشراكة إلى تعزيز عملية الابتكار من خلال دعم المبدعين عبر مبادرات مختلفة، والحفاظ على الملكية الفكرية، وتبادل الخبرات بشكل مستمر في مجالات متعددة، وتنظيم الندوات والمؤتمرات، وستتعاون المنظمتان أيضًا في إصدار الشهادات للمتدربين، مما يضمن التطوير الشامل للمهارات والمعرفة.

وأكد الشيخ فيصل بن سعود القاسمي أهمية التعاون في دعم وتبني المبدعين في الوطن العربي، وذلك باعتباره السبيل لتقدّم الدول العربية، معبّرا عن تطلعه لأن يشكّل هذا التعاون اضافة نوعية في دعم الابتكار والإبداع العربي.

 أكد الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس مجلس أمناء الشبكة، الأهمية الحاسمة للابتكار في عالم اليوم، مسلطا الضوء على مهمة الشبكة المتمثلة في تحويل الابتكار إلى اختراعات ملموسة وتعزيز الابتكارات المتعلقة بالصناعة من خلال العمل مباشرة مع الشركاء الصناعيين، تهدف الشبكة إلى معالجة التحديات التي يواجهها الشباب، وتزويدهم بفرص فريدة للنمو والتنمية.

وشدد أبوغزاله على الدور الحيوي للشبكة في تحويل الأفكار المبتكرة إلى اختراعات، وتشجيع الشباب على الانتقال من البيئات الأكاديمية إلى البيئات المهنية من خلال التدريب الموجه وفرص التواصل.

وتضمّ الشبكة العربية للابداع والابتكار، خمسين شخصية اعتبارية من (18) دولة عربية، وهي جهة غير حكومية وغير ربحية، أُسست بهدف الارتقاء والنهوض بالواقع الإبداعي العربي، وتعزيز العمل العربي المشترك، ومواجهة التحديات التي تعصف بالأمة العربية وتستهدف أمنها واستقرارها.

 دعا الدكتور محمود فراج رئيس مجلس إدارة  الشبكة  إلى إنشاء صندوق أو منصة تمويل مخصصة للمشروعات الإبداعية المنتسبة للشبكة، متوقعا أن تؤدي هذه المبادرة إلى تعزيز الدعم المقدم للمبتكرين والمشاريع الإبداعية في جميع أنحاء المنطقة.

وتهدف  الشبكة إلى أن تكون الحاضنة الأساسية لكل مبدع ومبتكر عربي، وأن تلعب دورًا محوريًا في بناء مستقبل مزدهر للمنطقة.

مقالات مشابهة

  • أكتوبر المقبل.. مسقط تستضيف مؤتمر وزراء التربية بدولِ العالم الإسلامي
  • أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ "اليونسكو"
  • أمير حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ«اليونسكو»
  • أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ “اليونسكو”
  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي: طموحات ما بعد الحرب – الجزء (25)
  • اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم تعقد ورشة عمل حول "حماية التراث".. تفاصيل
  • التعليم العالي: ورشة عمل إقليمية حول "حماية التراث الثقافي غير المادي"
  • تعاون بين الشبكة العربية للابداع والابتكار ومجموعة طلال أبوغزاله العالمية
  • "نقل الكهرباء": نسب الفقد العالمية تتراوح ما بين 2%الي12%
  • “بريدة” تشارك بمؤتمر المدن العالمية المبدعة في البرتغال