مع انخفاض درجات الحرارة، ودخول فصل الشتاء ذروته، وسط تحذيرات مستمرة من هيئة الأرصاد بشأن طقس الأيام المقبلة،  ترتفع بشكل ملحوظ حالات الإصابة بنزلات البرد، حيث يعتبر المتخصصون الطبيون أن موسم البرد يحدث خلال أشهر الخريف والشتاء، والذي يبدأ في أوائل سبتمبر ويستمر حتى شهر مارس.

وتشهد الساعات المقبلة موجة من الصقيع، فضلا عن عدد من الظواهر الجوية، من أمطار رعدية ونشاط للرياح، بحسب الأرصاد.

 يعاني الشخص البالغ من نزلات البرد بمعدل ما بين 2 إلى 3 نزلات برد سنويًا، بينما يعاني الأطفال في المتوسط ​​من أكثر من ذلك، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض (CDC).

أخطاء شائعة توقف عنها في الشتاء

ما الذي يجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد خلال أشهر الشتاء؟ بحسب موقع «vcu health» تشير الدلائل إلى أن درجات الحرارة والرطوبة المنخفضة تسمح ببقاء الفيروس وانتقاله بشكل أسرع.

وبحسب التقرير فإن الصداع والسعال والتهاب الحلق وألم الأذن، هي أكثر أعراض نزلات البرد شيوعا، خاصة عند الأطفال.

نزلات البرد تسببها فيروسات أخرى غير الإنفلونزا، وأنها لا تتطور إلى الإنفلونزا، حيث أنهما غير مرتبطين فنزلات البرد تسببها فيروسات مختلفة مثل فيروس كورونا، فيروس الأنف، وما إلى ذلك، أما الإنفلونزا فتظهر عادةً مع الصداع والحمى والتهاب الحلق وآلام العضلات، وفقا للتقرير.

جونزالو بيرمان، أستاذ الطب ورئيس قسم الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة فرجينيا كومنولث، كشف عن احتياطات بسيطة لتجنب نزلات البرد.

وأكد بيرمان: «هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الناس تزيد من خطر إصابتهم بـ نزلات البرد خلال فصل الشتاء، منها التدخين وعدم غسل اليدين وعدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة وعدم الحفاظ على الترطيب الجيد للجسد».

نصائح ذهبية للحماية من نزلات البرد

نصائح ذهبية قدمها موقع «health» من أجل حماية نفسك من نزلات البرد في ذروة الشتاء، والتي تأتي على النحو التالي:

(1) الوقاية:

هو منع انتشار الجراثيم، حيث يمكن أن تستمر العدوى لمدة تصل إلى أسبوعين، لذا فإن الوقاية هي المفتاح

(2) النوم والأكل:

إن النوم عدد ساعات مناسبة والأكل الصحي من أهم العوامل التي تحمي من نزلات البرد، حيث يجب أن يكون النظام الغذائي مليئا بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان.

(3) التوقف عن التدخين:

أثبتت الدراسات أن المدخنين هم الأكثر عرضة للتعرض لنزلات البرد في فصل الشتاء.

(4) النظافة:

غسل اليدين، وتنظيف الأسطح المستخدمة بشكل منتظم.

(5) التمارين الرياضية:

تساعد المواظبة على التمارين في علاج أمراض القلب وصحة العظام وجهاز المناعة، حيث أنها تساعد في زيادة خلايا الدم البيضاء التي تتمثل وظيفتها الرئيسية في مكافحة العدوى.

(6) شرب الماء:

شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا، يساعد بشكل فعال في وقايتك من نزلات البرد.

الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، كشف لـ«الوطن»، أن التعرض للهواء بشكل مباشر والتدخين خاصةً لدى أصحاب الأمراض المزمنة يزيد من مخاطر الإصابة بنزلات البرد في ذروة فصل الشتاء.

وشدد بدران على أن السوائل الدافئة وشرب المياه، يساعد بشكل كبير على الوقاية من نزلات البرد، حيث تساعد على تنشيط الجهاز المناعي وتنظف الجهاز التنفسي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشتاء نزلات البرد نزلة البرد الأنفلونزا من نزلات البرد فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج الهوائية.. لا تقارن نفسك بالآخرين

حظك اليوم.. يبحث الكثير من مواليد الأبراج الهوائية عن توقعاتها ليوم الخميس الموافق 3 أكتوبر، ويتسم أصحاب هذه الأبراج وهم (الجوزاء والميزان والدلو)، بالابتكار والإبداع وكسب العلاقات، وبالقدرة على كشف نوايا الأشخاص فهم لديهم حاسة سادسة، كما أنهم يكرهون بشدة الروتين، ويحبون دائمًا التغيير والحركة، فإن طبيعتهم الحركة المستمرة، وأيضًا يكرهون الأوامر بسبب مزاجهم المتغير.   

 

وتضم الأبراج الهوائية برج الجوزاء من 21 مايو إلى 20 يونيو، والميزان يبدأ من 23 سبتمبر إلى 22 أكتوبر، والدلو يبدأ من 19 يناير إلى 20 فبراير.

حظك اليوم الأبراج الهوائيةتوقعات الأبراج الهوائية

حظك اليوم..  توقعات برج الجوزاء الخميس 3 أكتوبر

قد يبدو أن الجميع من حولك سعداء ويحصلون على ما يريدون بينما أنت عالق في الخنادق يا برج الجوزاء، لا تقارن نفسك بالآخرين وتصدر أحكامًا بناءً على المظهر الخارجي، الحقيقة هي أنهم على الأرجح ينظرون فقط إلى المستقبل القريب ويختبرون متعًا قصيرة الأجل ومع ذلك، فإنك تركز على الأمد البعيد وربما تكون في وضع أفضل بكثير.

 

حظك اليوم..  توقعات برج الميزان الخميس 3 أكتوبر

قد تتجه أفكارك اليوم إلى الموضة والطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تحسين خزانة ملابسك، لا تخف من ابتكار مظهر يعكس روحك الداخلية الحقيقية، زين نفسك بالروعة الخارجية لتوضيح الألوان والطبقات المختلفة التي تحملها في الداخل، لا تتردد في البحث أكثر عن مجلة الأزياء.

حظك اليوم الأبراج الهوائية

حظك اليوم..  توقعات برج الدلو الخميس 3 أكتوبر

انطلق على المسار السريع واستخدم كلماتك القوية وعقلك الإبداعي لاتخاذ قرارات سريعة واعية وعفوية، إذا واجهتك مشكلة اليوم يا برج الدلو، فلا تقلق بشأن ذلك استرخ ببساطة وتنفس بعمق ودع حدسك يرشدك إلى الطريق الصحيح، وبدلاً من إهدار طاقتك بلا حول ولا قوة اطلب المساعدة.

مقالات مشابهة

  • انكسار درجات الحرارة.. بيان هام بشأن حالة الطقس اليوم: "احذروا نزلات البرد الحادة"
  • خالد حماد: فيلم «معالي الوزير» أصعب عمل قدمت به موسيقى تصويرية
  • هل يحمي تناول الثوم من الإصابة بنزلة برد.. طبيب يكشف الحقيقة
  • “أفضل الطرق الفعالة لعلاج نزلات البرد”
  • إليك طرق لعلاج أمراض البرد في الشتاء
  • ماذا يحدث لجسمك حال شرب ماء الليمون كل صباح؟.. فوائد لن تتوقعها
  • فضي نفسك للكلاسيكو.. موعد مباراة الهلال والأهلي والقنوات الناقلة والمعلق في الدوري السعودي
  • كيف تحمي نفسك من الجلطات؟.. دكتور جمال شعبان يجيب
  • حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج الهوائية.. لا تقارن نفسك بالآخرين
  • وزارة الخارجية.. تعلن أن الامارات توقف التاشيرات للاردنيين بشكل مؤقت