أقر مجلس الشيوخ الأمريكي حزمة مساعدات بقيمة 95.3 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، للمضي قدمًا بعد أشهر من المفاوضات الصعبة ووسط الانقسامات السياسية المتزايدة في الحزب الجمهوري لتعزيز دور الولايات المتحدة في الخارج.

اعلان

وجاء التصويت بعد عقد مجموعة صغيرة من الجمهوريين المعارضين لخطة الـ 60 مليار دولار، المخصصة لأوكرانيا، جلسة في مجلس الشيوخ طوال الليل، مستغلين الساعات الأخيرة من المناقشة للتأكيد بأن الولايات المتحدة يجب أن تركز على مشاكلها الخاصة قبل إرسال المزيد من الأموال إلى الخارج.

وقال زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ تشاك شومر: "مرت سنوات وربما عقود، منذ أن أقر مجلس الشيوخ مشروع قانون لا يؤثر بشكل كبير على أمننا القومي فحسب، ولا أمن حلفائنا فحسب، بل أيضا على أمن الديمقراطية الغربية". 

وحصل التصويت النهائي على تأييد 22 جمهوريًا لإقراره، بينما صوّت اثنان من الديمقراطيين، وهما السيناتور جيف ميركلي من ولاية أوريغون وبيتر ويلش من ولاية فيرمونت، إضافة إلى السيناتور بيرني ساندرز، المستقل، ضدّ المشروع. واعترض المشرعون التقدميون على إرسال أسلحة هجومية إلى إسرائيل.

مجلس الشيوخ الأمريكي يعرقل حزمة مساعدات مالية ضخمة لإسرائيل وأوكرانياواشنطن تفرج عن الحزمة الأخيرة من المساعدات العسكرية المتاحة لأوكرانيا

وتواجه الحزمة مستقبلا غامضا للغاية في مجلس النواب، حيث يعارض الجمهوريون المتشددون المتحالفون مع الرئيس السابق دونالد ترامب، المرشح الأوفر حظا لترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، ومنتقد الدعم لأوكرانيا، هذا التشريع.

ستستخدم المساعدات التي يقدمها التشريع في شراء معدات دفاعية أمريكية الصنع، بما في ذلك ذخائر وأنظمة دفاع جوي تقول السلطات إن هناك حاجة ماسة إليها بينما تقصف روسيا البلاد. ويتضمن أيضًا 8 مليارات دولار للحكومة في كييف ومساعدات أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، سيوفر التشريع 14 مليار دولار لإسرائيل، و8 مليارات دولار لتايوان وشركائها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ لمواجهة الصين، و9.2 مليار دولار لمساعدات مالية.

وجاء إقرار مشروع القانون بعد ما يقرب من خمسة أشهر من المفاوضات الشاقة حول مشروع قانون موسع من شأنه أن يربط المساعدات الخارجية بإصلاح شامل لسياسات الحدود واللجوء. وطالب الجمهوريون بهذه المقايضة، قائلين إن موجة الهجرة إلى الولايات المتحدة يجب معالجتها إلى جانب أمن الحلفاء.

بعد انهيار مشروع قانون الحدود، تمّ التخلي عن الأحكام المتعلقة بالحدود وتمّ المضي قدما في إقرار حزمة المساعدات الخارجية وحدها، كما كان ينوي الديمقراطيون في الأصل.

وفي حين أن مشروع قانون المساعدات الخارجية المخفف حصل في نهاية المطاف على ما يكفي من الدعم الجمهوري لتمريره، فإن العديد من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري الذين أعربوا في السابق عن دعمهم لأوكرانيا صوتوا ضده. وهذا ما يكشف عن ووجود انقسامات داخل الحزب.

المصادر الإضافية • ا ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اكتشاف غريب في مطار بوسطن: قردة محنطة في متاع مسافر قادم من أفريقيا ميشيل أوباما أم كامالا هاريس ... هل سيتخلى الديمقراطيون عن بايدن لأسباب صحية؟ بعد أن اتهمت كييف موسكو باستخدام "ستارلينك".. الكرملين ينفي وإيلون ماسك يرد تشريع تايوان إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية أوكرانيا السياسة الأمريكية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية خاصة| يوم دام بين حزب الله وإسرائيل والقاهرة تستضيف جولة مباحثات جديدة بمشاركة وفد إسرائيلي يعرض الآن Next دعوة لتعزيز قدرات أوروبا العسكرية وألمانيا تدشن مصنعا جديدا للذخيرة يعرض الآن Next الملك تشارلز يعود إلى لندن لمواصلة العلاج من مرض السرطان يعرض الآن Next آلاف المزارعين في الهند ينظمون مسيرة نحو نيودلهي لتجديد مطالبهم بشان أسعار المحاصيل يعرض الآن Next في 90 دقيقة.. إسرائيل "حررت رهينتين" و"قتلت ثلاث" وحصدت بغاراتها أرواح 100 فلسطيني اعلانالاكثر قراءة قصف إسرائيلي يقتل 3 محتجزين في غزة بعد إعلان تل أبيب عن تحرير رهينتين وبايدن يصف نتنياهو بـ"الأحمق" حرب غزة: نتنياهو يصر على توغل بري في رفح.. وبايدن لا ينبغي أن يتم دون خطة لضمان سلامة المدنيين ماذا ستخسر مصر في حال تعليق معاهدة السلام مع إسرائيل؟ لم يحتجزا في نفق.. تفاصيل عملية "تحرير رهينتين" إسرائيليتين في رفح شاهد: مياه الأمطار الغزيرة تغمر شوارع دبي في الإمارات

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل بنيامين نتنياهو دونالد ترامب شرطة رفح - معبر رفح البرازيل جو بايدن Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل بنيامين نتنياهو My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: تشريع تايوان إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية أوكرانيا السياسة الأمريكية حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل بنيامين نتنياهو دونالد ترامب شرطة رفح معبر رفح البرازيل جو بايدن حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل بنيامين نتنياهو الولایات المتحدة یعرض الآن Next مجلس الشیوخ مشروع قانون ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

إذاعة الجيش: مصر تعرض المساعدة على إسرائيل ببناء سياج استشعاري تحت الأرض لمنع تهريب السلاح إلى حماس

أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، أن مسؤولين مصريين أبلغوا رئيس الموساد ديفيد برنياع خلال محادثات قطر استعداد القاهرة لبناء حاجز تحت الأرض على الحدود مع غزة، في حال وافقت على صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس.

اعلان

وأشارت الإذاعة العسكرية بالتي انفردت الخبر بشكل حصري إلى أن إنشاء حاجز الاستشعار تحت الأرض بمحيط منطقة معبر رفح سيجري العمل عليه في الأيام الأولى من دخول وقف إطلاق النار في غزة حيز التنفيذ.

وعلى نحوٍ موازٍ، أكد المراسل السياسي لإذاعة الجيش الإسرائيلي يانير كوزين في منشورٍ عبر منصة X  أن العمل على الحاجز سيتمّ بالتعاون مع الولايات المتحدة.

أما الغرض من العرض المصري فهو تبديد المخاوف الإسرائيلية بشأن استئناف عمليات نقل الأسلحة إلى حماس عبر مصر، بحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد كشفت سابقاً عن مناقشات دارت بين أمريكا ومصر وإسرائيل، بشأن نقل معبر رفح في مثلث الحدود بين قطاع غزة ومصر.

يُذكر أن الوفد الإسرائيلي المفاوض سيواصل مباحثات صفقة التبادل مع حماس.

القوات الإسرائيلية تعتزم البقاء على حدود القطاع مع مصر في محور فيلادلفيا وفق إعلام إسرائيليالجامعة العربية تدين الحصار الاسرائيلي لغزة وقتل المدنيين استطلاع رأي يكشف: التأييد الأمريكي لحرب اسرائيل على غزة يتراجع بشكل غير مسبوق

ويُشارك في المفاوضات رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي أي إيه) بيل (ويليام) بيرنز ورئيس الموساد ديفيد برنياع ورئيس وزراء وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أشار إلى أن "الاتفاق يجب أن يمنع تهريب الأسلحة إلى حماس عبر الحدود بين غزة ومصر، ويجب ألا يسمح لآلاف المسلحين بالعودة إلى شمال غزة".

وأشار نتنياهو إلى أن إسرائيل "ستعمل على إعادة أكبر عدد من الأسرى الإسرائيليين الأحياء المحتجزين في غزة".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية استطلاع رأي يكشف: التأييد الأمريكي لحرب اسرائيل على غزة يتراجع بشكل غير مسبوق "هجوم سيبراني" على محطات الوقود الإيرانية.. واسرائيل في خانة الإتهام وسائل إعلام دولية تنفي اتهامات اسرائيل لمصوريها بأنهم كانوا على علم مسبق بعملية طوفان الأقصى الشرق الأوسط غزة رفح - معبر رفح عبد الفتاح السيسي مصر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مقتل 31 شخصا وإصابة 150 آخرين في قصف صاروخي روسي على مواقع أوكرانية بينها مستشفى للأطفال في كييف يعرض الآن Next ماذا يعني الفوز المدوي لتحالف اليسار في الانتخابات التشريعية الفرنسية بالنسبة لأوروبا؟ يعرض الآن Next نزوح إثر نزوح: إسرائيل تجبر الفلسطينيين على مغادرة مدينة غزة بالقوة لاقتحامها مرة أخرى يعرض الآن Next صحف عبرية: تحالف اليسار المعادي للسامية يحتل فرنسا.. يهود فرنسيون يتحدثون عن لحظة تقشعر لها الأبدان يعرض الآن Next مسيّرة أوكرانية تضرب مستودعا للذخيرة غرب روسيا واستمرار حرب الاستنزاف بين البلدين اعلانالاكثر قراءة الخطر سيطال دولة عربية.. احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ترتفع قانون ألماني جديد يحظر رمز "المثلث الأحمر" الخاص بحماس عام على حظر الرحلات الجوية القصيرة في فرنسا.. هل انخفضت الانبعاثات السامة؟ جزيرة سترومبولي الإيطالية ترفع حالة التأهب بعد ثوران بركانها السياحة المفرطة في أثينا.. دعوات للسيطرة على هذا القطاع في اليونان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إيمانويل ماكرون جان-لوك ميلانشون إسبانيا حيوانات مارين لوبن روسيا الاتحاد الأوروبي إسرائيل حركة حماس كييف Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • الكويت تخفض أسعار بعض الأدوية بأكثر من 60%
  • رغم التشريد الإجباري المتتالي: الفلسطينيون في غزة يحملون مفاتيح بيوتهم على أمل العودة
  • تركيا تغزو العالم بساراتها الفارهه وتتسجل صادرات بأكثر من 17 مليار دولار
  • إذاعة الجيش: مصر تعرض المساعدة على إسرائيل ببناء سياج استشعاري تحت الأرض لمنع تهريب السلاح إلى حماس
  • نزوح إثر نزوح: إسرائيل تجبر الفلسطينيين على مغادرة مدينة غزة بالقوة لاقتحامها مرة أخرى
  • وزارة الدفاع البريطانية، تعلن عن حزمة مساعدات جديدة وضخمة لأوكرانيا
  • وزير الدفاع البريطاني يعلن عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
  • وزير الدفاع البريطاني الجديد يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا
  • قانون ألماني جديد يحظر رمز "المثلث الأحمر" الخاص بحماس
  • الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار